دلموك عبد الله بن دلموك ينتزع الفوز بالمركز الثالث والحبسي يحلّ رابعاً

06/03/2016 in الأخبار الصحفية

دبي – الإمارات العربية المتحدة، 5 مارس 2016: وسط جموع غفيرة، شهدت قلعة الميدان الجولة الختامية  لبطولة فزاع لليولة للكبار2016، أمس الجمعة الموافق 4 مارس. وقبل قرع أجراس الجولة الختامية بين راشد بن حرمش المنصوري وبشر بن بشر، أعلن المقدم مسلم العامري، عن الفائزين بالمركز الثالث والرابع. وبعد هتافات الجماهير، جاءت النتيجة مكللة بالبشرى لصالح اليويل دلموك عبد الله بن دلموك الذي جاء بالمركز الثالث وحصل على 61،400 صوت، ليحل اليويل أحمد الحبسي في المركز الرابع بواقع 40,220 صوت. 

 

الجولة الختامية على المركزين الأول والثاني

بدأت الحلقة باليويل بشر بن بشر الذي أدى تحية الجنود قبل دخوله الميدان ليستعرض يولته التي اعتمدت على الاستعراضات الأرضية والدوران بشكل متقن، وفور البدء باستعراضات الفّر لقرع أجراس الميدان، لم يتمكن من اظهار مهاراته المعهودة إثر ارتباكه، وفشل في جميع محاولاته لفر السلاح. وفي ختام جولته الأولى، باركت له لجنة التحكيم الفوز بالرغم من عدم تمكنه من الفر، لكونه أحد الفائزين حتى وإن لم يحصل على المركز الأول فوصوله إلى هذه المرحلة يضمن له المركز الثاني وإن جاءت نسبة التصويت في الحلقة النهائية أقل من نظيره، ومنحته لجنة التحكيم 47 درجة.

واثق الخطى، سريع الحركة دخل راشد بن حرمش المنصوري الميدان مواصلاً يولته الأرضية، واتسم أداؤه بحرفية عالية، وتمكنّه بشكل متقن من السلاح، وبحركات متناسقة مع الإيقاع، أستعرض راشد اليولة الأرضية وأظهر العديد من الحركات التي أكتسبها خلال مشواره في يولة فزاع. وبعد أن أستعرض بن حرمش أفضل ما لديه توجه نحو الفر، فأصاب خط الليزر الأخضر على ارتفاع 20 متر، وتوالت بعدها عملية رمي السلاح حتى قرع الجرس أربع مرات، بدون أخطاء، حصد بعدها هتافات الجماهير. أشادت اللجنة بهذه اليولة البديعة، ولم تستغرب من هذا الاستعراض الذي نال إعجاب الجميع لأن بن حرمش هو أحد أبرز أبطال الميدان وفاز بلقب البطولة مرتين وليس بجديد عليه التنافس لحصد اللقب مرة ثالثة. منحته لجنة التحكيم الدرجة الكاملة.  

 

سمات اليويل

ومع حلول الجولة الختامية، هنأت سعاد ابراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، كل من دلموك عبدالله وأحمد الحبسي على فوزهما بالمركزين الثالث والرابع، وأوضحت “بذل اليويلة هذا الموسم مجهوداً كبيراً في التدريبات التي كانت تقام كل أسبوع لصقل مهاراتهم، ولاحظنا مدى رغبتهم في التعلم وحرصهم على الالتزام بالشروط والقوانين والزي الوطني والروح الرياضية العالية، والعمل بروح الفريق الواحد، خصوصاً وإن جميع هذه السمات تعد الأساس بالنسبة لأي يويل”.

وأضافت سعاد درويش “بعد ستة عشر عاماً، بطولة فزاع لليولة للكبار 2016 أصبحت تحتل مكانتها كهواية تراثية، يمارسها الشباب وجيل النشئ، ونحن فخورون باستدامتها بأسلوب عصري يتماشى مع تطلعات الأجيال الجديدة، وما وصلنا اليه اليوم يعتبر انجازاً كبيراً من حيث دعم واحياء أحد أوجه الفلكلور والفنون الشعبية في دولة الإمارات العربية المتحدة”.

واختتمت سعاد ابراهيم موضحة بأن الحلقة النهائية لبرنامج الميدان سوف تقام بتاريخ 18 مارس 2016، ولن يستضيف الميدان حلقة يوم الجمعة المقبلة، وذلك لإعطاء الجماهير مهلة كافية للتصويت، وسيتم الإعلان في الحلقة النهائية عن الفائزين بالمركز الأول والثاني، فيما ستشهد قلعة الميدان حفل تتويج الفائزين مع كوكبة من نجوم الفن.

 

وليد ابراهيم يهدي جماهيره: “تفاصيل حكاية” و “يا عبيد”

استضافت قلعة الميدان أحد أبرز أعلام الفنون الشعبية الإماراتية، الفنان وليد ابراهيم الذي قدم أغنيتين جديدتين لجماهيره في الوطن العربي. وكانت الأغنية الشعبية الأولى بعنوان “”تفاصيل حكاية” من كلمات الصقر والحان موسى محمد. والأغنية الثانية “يا عبيد” من كلمات عبد الله حمدان بن دلموك والحان الملحن القدير ابراهيم جمعة. وفي لقاء معه، أكد الفنان بأنه يشارك للعام العاشر في احتفالية الميدان وقال “على مدى سنوات طويلة، كنت شاهداً على تطورات كثيرة وضخمة في بطولة اليولة وبرنامج الميدان، سواء في الديكورات أو آلية البطولة أو في حرفية اداء اليويلة، لا شك بأن هناك مجهود ضخم وأفكار جديدة مبدعة لإظهار البرنامج بشكل عصري يحمل بين طياته عنصر التراث الإماراتي الأصيل، وايقاع الأغاني الشعبية الوطنية، ومفاجآت عديدة تمكنت من أسر قلوب الجماهير المحبة لهذا الفن الشعبي طيلة هذه الأعوام”.

وأضاف وليد “أستعد من وقت كافي للميدان وأجهز الأغاني الشعبية الجديدة كل عام لأحتفل بها مع جمهوري وعشاق الفن الأصيل واليولة، وأحرص دائماً على اختيار ما يليق ليتناغم مع خطى اليويلة، الا أنني اتطلع لاختيار المزيد من الإيقاعات الشعبية، مثل البندري، لتتناغم أكثر مع ايقاع وسرعة حركة اليويلة”.

وفي الختام، بارك وليد ابراهيم الفوز لليويلة متمنياً التقدم والازدهار لفرق العمل في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث. 

 

“عقد النور” مهداة لفزاع

حلّ الشاعر جمال الشقصي ضيفاً على قلعة الميدان للسنة الثالثة، ونظم قصيدة مهداة لفزاع بعنوان عقد النور. وأشاد الشاعر بالتغييرات في برنامج الميدان والبطولة التي تتناسب وذائقة الجماهير وقال “اليولة فن وموروث اماراتي أصيل، وإن كان يصعب رؤيتها بشكل دائم وموسع في الدولة لكونها منتشرة فقط في مجتمعاتنا المحلية، إلا أنها اليوم تعزز من وجودها وانتشارها بقوة من خلال بطولة فزاع لليولة وبرنامج الميدان، والشكر لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث على حرصهم لنشر واستمرارية هذا الفلكلور الشعبي”.  

 

أرقام التصويت

يبدأ التصويت بعد انتهاء كل حلقة مباشرة وللتصويت من داخل الإمارات العربية المتحدة يمكن ارسال رسالة نصية برقم اليويل على 2204 عبر دو أو اتصالات.

لمعرفة المزيد عن الدول التي يمكن التصويت منها وأرقام الهواتف يمكن زيارة الموقع www.hhc.gov.ae أو الإنستغرام على hhcgovae

انطلاق بطولة السلق بمشاركة مئات المنافسين مشاركين جدد من دول أجنبية وعربية

06/03/2016 in الأخبار الصحفية

دبي – الإمارات العربية المتحدة، 5 مارس 2016 – تنطلق اليوم الموافق 06 مارس 2016 النسخة التاسعة من بطولة السلق بمشاركة المئات من المتنافسين، وذلك في منطقة المرموم بدبي. وتحظى هذه البطولة التي ينظمها ويشرف عليها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث بمتابعة واسعة النطاق من قبل الهواة والمحترفين في دولة الإمارات العربية المتحدة وباقي دول المنطقة.

وتتكون البطولة من أربع جولات، ستخصص اثنتان منها لذكور السلوقي للهواة والمحترفين، واثنتان لإناث السلوقي للهواة والمحترفين، وستكون المسافة المخصصة للهواة كيلومترين، وللمحترفين كيلومتر واحد. وستتم عمليات التقييم في البطولة من خلال لجنة تحكيم من خبراء مستقلين لضمان النزاهة والشفافية، لتعزيز نجاح البطولة.

وفي معرض تعليقها على الحدث، قالت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: “إن الرسالة الأساسية التي ينطلق منها مركزنا هي الإسهام في إحياء واحدة من أقدم الرياضات التقليدية في الدولة، وتحقق الإدارة الفنية للبطولة تحسنًا مستمرًا من عام إلى آخر بفضل إدخال التكنولوجيا الذكية بهدف التسجيل ورصد السرعة والتحكيم بأعلى معايير الشفافية والنزاهة. ويسعدنا أن نسجل في دورة هذا العام زيادة في أعداد المشاركين الذين قدموا للمشاركة من بلدان عربية وأجنبية على حد سواء “.

من جهته قال أحمد سيف الزفين رئيس اللجنة المنظمة لبطولة السلق: “تشتمل هذه البطولة على الكثير من عوامل التشويق التي تلعب دورًا كبيرًا في استقطاب المتابعين وجذب المشاركين، ما يعني احتدام المنافسة في هذه الرياضة التقليدية. وإلى جانب الجوائز السخية التي ينالها الفائزون، فقد أسهمت هذه العوامل مجتمعة في تعزيز عملية استقطاب مشاركين جدد من دول عربية واجنبية إلى البطولة“.

وكانت دورة العام 2014 قد شهدت تحطيم الأرقام القياسية لفئة الهواة البالغة مسافتها كيلومترين، وفئة المحترفين لكيلومتر واحد. واستقبلت البطولة ذاتها مشاركين من أستراليا وجنوب أفريقيا وسوريا، إضافة إلى المشاركة الواسعة المعتادة من دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج عمومًا. ومن جهة أخرى، امتازت دورة العام الماضي بالمنافسة القوية ونالت درجة عالية من المتابعة التي تناولت مختلف الجوانب المتعلقة بها، بما في ذلك التدريب وحسن التنظيم والإقبال الواسع من الجماهير ووسائل الإعلام.

يشار إلى أن السلق يعدّ من أقدم سلالات الكلاب الأليفة على مستوى العالم، كما تحظى بتقدير كبير في المنطقة عند العرب لمهارتها في الصيد، كما تستخدم في البطولات والسباقات التي كانت ولا تزال من الهوايات الشائعة بين الكثيرين حتى الآن.

“سهم” عايض الهاجري يضمن له جائزة فقرة الشطر بإجماع ثلاثة حكام

02/03/2016 in الأخبار الصحفية

[دبي – الإمارات العربية المتحدة، 1 مارس 2016] – الحلقة التاسعة من برنامج البيت كانت زاخرة بالإبداع، وأدخلت الفرحة إلى قلوب الفائزين بعد أن تنوعت خيارات لجنتي التحكيم وضيف الشلة، وكأن حالها يقول: لكل مبدع نصيب في “بيت الإبداع”. ومن بين المجريات اللافتة خلال الحلقة إجماع ثلاثة من حكام لجنة الشطر على رأي واحد لاختيار الشطر الفائز، في حين قرر ضيف الشلة اختيار فائز آخر.

وقال سعادة عبدالله حمدان بن دلموك، الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: “إن البرنامج الذي ينتجه مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث يكشف عن أبعاده الإبداعية في كل حلقة، وتؤكد لجان الفرز والتحكيم في الفقرتين أن جودة المشاركة تتعزز من موسم إلى آخر، وهذا ما يظهر في الحلقات المتتالية. وسنحرص على التجديد باستمرار للارتقاء بمعايير المنافسة وإحياء تراث الشعر النبطي على امتداد رقعة الوطن العربي، ونستقبل مشاركتهم ونكرم إبداعاتهم”.

 

ويوافقه الرأي عضو لجنة تحكيم الشطر مبارك آل خليفة الذي أكد على حقيقة أن البرنامج قطع شوطًا كبيرًا في تحقيق أهدافه من خلال ما يحدثه من أصداء طيبة تجسدت في المشاركات الجيدة، ويتوقع ارتفاع المستوى في الحلقات السبع القادمة.

وقال محسن آل مهذل الفائز بشطر الحلقة السابقة إنه شارك في جميع المواسم، ولم يفقد الأمل في الفوز، لأنه ينتمي إلى أسرة من الشعراء، ووعد بمواصلة المشاركة حتى الحلقة الأخيرة. من جهة أخرى، أثنى الفائز بنبض الصورة سعود بركات المطيري على البرنامج لما يقدمه من خدمات جليلة للشعر والشعراء بطريقة وصفها بالسلسة. وأضاف أن مشاركاته بدأت من الموسم الثاني، لكنه يتابع البرنامج من الموسم الأول.

 

لجنة نبض الصورة

 

قال أعضاء لجنة تحكيم نبض الصورة أن العديد من الشعراء نجحوا في قراءة الصورة جيدًا بتجاوزهم المكونات الظاهرة، فمن المعروف أن الدراجة مكانها الحدائق أو اليابسة، لكن الدراجة ظهرت في هذه الصورة على الشاطىء، وفتحت الباب أمام الشعراء لفك طلاسم اللغز المحير. وبعد عرض 12 شطرًا، طلب من أعضاء لجنة التحكيم ترحيل ستة منها. وبعد الانتهاء من هذه العملية، اختارت اللجنة الوصيف الأول فهد مطلق الحيدان، لأنه تمكن من إقامة حوار بين الطفل وأبيه، يفهم منه بثّ الحماسة والثقة بالنفس، عندما قال:

 

(البحر) لو ما يحبك … ما يصير (مرايه)!!    من يلومك …لا وقفت وصرت “شايف نفسك”؟!

 

واختارت اللجنة بيتًا كلاسيكيًّا بعد أن تمكن ناظمه من التفوق على الطابع الرمزي، لما حمله من مشاعر أضفت أبعادًا على البيت، فكان الوصيف الثاني فهد محمد الهاجري الذي برع في الجمع بين بزوغ فجر الشباب وحكمة الكبار في بيته الذي قال فيه:

 

يجي لك وقت تكبر صورتك في الما … وياخذني      عجل دورات الأيام  …. وتجي للشاطي ل حالك!

 

وعندما قررت اللجنة اختيار الفائز في هذه الحلقة، فقد اتفق الأعضاء على ترجيح كفة استخدام الاستعارة التي وصفت بأنها فن في حد ذاتها، مع أنه كان مفعمًا بالحزن والحنين إلى الأيام الخوالي من خلال الإلمام بالتفاصيل الصغيرة، وكان مبدع البيت الفائز محمد منصور الشن الذي انضم إلى قائمة الفائزين بفقرة نبض الصورة تقديرًا لبيته المبدع:

 

(من كثِر ما ه المكان يذكّره “بالغايبين”   فلّ “فلم الذكريات” وطاح قلبه: في يده)

 

وقبل اختتام الفقرة، تم عرض الصورة الثانية التي ظهرت فيها فتاتان تعزف إحداهما على الكمان، وهي تهدي ابتسامتها إلى صديقتها التي بادلتها الابتسامة، ليطغى الأمل على مكونات الصورة، وكأنهما تجسدان الأمل، وتنثران الإيجابية في أرجاء المكان من حولهما.

مسابقة الشطر

كما جرت العادة في مثل هذه الفقرة، بدأت الأشطر تتدفق على الشاشات أمام أعضاء لجنة التحكيم لإكمال شطر المسابقة (تكسب المستقبل اليا من فهمت الماضي)، وفي الجولة الأولى، تم ترحيل 11 عجزًا، ووصل منها إلى الشاشة الذهبية:

 

1.    مثل كسب الآخرة لا من عرفت الدنيا

2.    لا توقف عند نقطة (.) تقدر تعديها

3.    كل حاضر ينبني عزه على ماضيه

4.    يا عسى مستقبلي مثل ما هو ماضيي

 

وفي الجولة الثانية، تمكنت اللجنة من ترحيل 9 أشطر، واختاروا منها الأربعة التالية لترحيلها إلى الشاشة الذهبية:

1.    السهم لا بد يرجع خلف .. قبل إطلاقه

2.    تعرف ان مستقبلك احيان ماضي غيرك

3.    تستطيع تحوله من مستحيل لـِ ممكن

4.    لا تضيع قيمة سنينك بحجة “فاتت”

وفي الجولة الثالثة والأخيرة، حالف الحظ 11 شطرًا تم اختيارها من لجنة التحكيم، لكنهم انتقوا منها أربعة وفق ما تقتضيه مجريات البرنامج، وهي:

1.    الحياة أبسط من أنك ما تغامر فيها

2.    لا تقول القادم أجمل وانت مانت بقادم

3.    فكرة التغيير (دايم) تصنع المستقبل

4.    الخطا عادي .. لكن العيب في تكراره

 

وعندما طلب من أعضاء اللجنة “تنقية” اختياراتهم، بادر نايف الرشيدي باختيار الشطر القائل (السهم لا بد يرجع خلف .. قبل إطلاقه)، ووافقه على ذلك محمد المر. وكان لمدغم أبو شيبة رأي آخر عندما اختار الشطر (الحياة أبسط من أنك ما تغامر فيها)، بينما كانت لمبارك الخليفة كلمة الفصل عندما وافق زميليه الأول والثاني، ليتم بعد ذلك الإعلان عن مبدعه، وهو الشاعر عايض الهاجري.

 

ويعود إجماع اللجنة على هذا الشطر لحقيقة قيام الشاعر بتقديم صورة بلاغية دقيقة تشرح المعنى الأساسي للشطر موضوع المسابقة، مشيرين إلى أن هذا النمط استخدمه كبار الشعراء العرب، وقدموا أمثلة على ذلك من شعر المتنبي.

 

أما ضيف الشلة منصور الدوسري فقد رأى الإبداع في الشطر القائل (لا توقف عند نقطة (.) تقدر تعديها) للشاعر علي الصقري.

 

ضيف الشلة

 

استضافت الحلقة التاسعة الشاب المبدع منصور الدوسري من دولة الكويت الشقيقة، وفي لقاء معه شبّه الشلة بمثابة السكر بالنسبة إلى الشاي، لأنها تضفي الطعم على الشعر. وعندما سئل عن البرنامج قال إن فكرته فريدة من نوعها، لأنها مبتكرة وابتعدت عن التقاليد لأنه يمتاز بالتفرد في جميع فقراته.

وشدا الدوسري بقصيدة (واجب الصحبة)، وهي من كلمات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم ولي عهد دبي، وكانت مليئة بالنصائح للشباب، وجاء فيها:

 

صاحِبْك لامِن حَاد عن دَرب الصوَاب – مِن وَاجِـب الصُّحْبَـه عليـك تْصَـارحـه

لا يِـدْفَعِـكْ لمجَامـلــهْ طيْــش الشبــاب – وِتْقـول لـي بَعْـض الصرَاحَـه جَارحَـه

يفْتَح عليـك مْـن المِشَـاكِــل ألـف بَـاب – وِتْحِـــس بالضيْقَـــه وِنَفْســـه فَارحَـــه

خِيْل المِجَامَل تَركض فْـ سِرب الخَرَاب – الضَّــاويـه تطْلَـع فـي وَجْـه السَّارحَـه

وِان ذِقْت باكر مِـن صِدَاقَتْـه العَـذاب – تَــراك تَحْصِـــد مـا زِرَعْـــت البَارحَـه