دبي – الإمارات العربية المتحدة، 5 مارس 2016: وسط جموع غفيرة، شهدت قلعة الميدان الجولة الختامية  لبطولة فزاع لليولة للكبار2016، أمس الجمعة الموافق 4 مارس. وقبل قرع أجراس الجولة الختامية بين راشد بن حرمش المنصوري وبشر بن بشر، أعلن المقدم مسلم العامري، عن الفائزين بالمركز الثالث والرابع. وبعد هتافات الجماهير، جاءت النتيجة مكللة بالبشرى لصالح اليويل دلموك عبد الله بن دلموك الذي جاء بالمركز الثالث وحصل على 61،400 صوت، ليحل اليويل أحمد الحبسي في المركز الرابع بواقع 40,220 صوت. 

 

الجولة الختامية على المركزين الأول والثاني

بدأت الحلقة باليويل بشر بن بشر الذي أدى تحية الجنود قبل دخوله الميدان ليستعرض يولته التي اعتمدت على الاستعراضات الأرضية والدوران بشكل متقن، وفور البدء باستعراضات الفّر لقرع أجراس الميدان، لم يتمكن من اظهار مهاراته المعهودة إثر ارتباكه، وفشل في جميع محاولاته لفر السلاح. وفي ختام جولته الأولى، باركت له لجنة التحكيم الفوز بالرغم من عدم تمكنه من الفر، لكونه أحد الفائزين حتى وإن لم يحصل على المركز الأول فوصوله إلى هذه المرحلة يضمن له المركز الثاني وإن جاءت نسبة التصويت في الحلقة النهائية أقل من نظيره، ومنحته لجنة التحكيم 47 درجة.

واثق الخطى، سريع الحركة دخل راشد بن حرمش المنصوري الميدان مواصلاً يولته الأرضية، واتسم أداؤه بحرفية عالية، وتمكنّه بشكل متقن من السلاح، وبحركات متناسقة مع الإيقاع، أستعرض راشد اليولة الأرضية وأظهر العديد من الحركات التي أكتسبها خلال مشواره في يولة فزاع. وبعد أن أستعرض بن حرمش أفضل ما لديه توجه نحو الفر، فأصاب خط الليزر الأخضر على ارتفاع 20 متر، وتوالت بعدها عملية رمي السلاح حتى قرع الجرس أربع مرات، بدون أخطاء، حصد بعدها هتافات الجماهير. أشادت اللجنة بهذه اليولة البديعة، ولم تستغرب من هذا الاستعراض الذي نال إعجاب الجميع لأن بن حرمش هو أحد أبرز أبطال الميدان وفاز بلقب البطولة مرتين وليس بجديد عليه التنافس لحصد اللقب مرة ثالثة. منحته لجنة التحكيم الدرجة الكاملة.  

 

سمات اليويل

ومع حلول الجولة الختامية، هنأت سعاد ابراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، كل من دلموك عبدالله وأحمد الحبسي على فوزهما بالمركزين الثالث والرابع، وأوضحت “بذل اليويلة هذا الموسم مجهوداً كبيراً في التدريبات التي كانت تقام كل أسبوع لصقل مهاراتهم، ولاحظنا مدى رغبتهم في التعلم وحرصهم على الالتزام بالشروط والقوانين والزي الوطني والروح الرياضية العالية، والعمل بروح الفريق الواحد، خصوصاً وإن جميع هذه السمات تعد الأساس بالنسبة لأي يويل”.

وأضافت سعاد درويش “بعد ستة عشر عاماً، بطولة فزاع لليولة للكبار 2016 أصبحت تحتل مكانتها كهواية تراثية، يمارسها الشباب وجيل النشئ، ونحن فخورون باستدامتها بأسلوب عصري يتماشى مع تطلعات الأجيال الجديدة، وما وصلنا اليه اليوم يعتبر انجازاً كبيراً من حيث دعم واحياء أحد أوجه الفلكلور والفنون الشعبية في دولة الإمارات العربية المتحدة”.

واختتمت سعاد ابراهيم موضحة بأن الحلقة النهائية لبرنامج الميدان سوف تقام بتاريخ 18 مارس 2016، ولن يستضيف الميدان حلقة يوم الجمعة المقبلة، وذلك لإعطاء الجماهير مهلة كافية للتصويت، وسيتم الإعلان في الحلقة النهائية عن الفائزين بالمركز الأول والثاني، فيما ستشهد قلعة الميدان حفل تتويج الفائزين مع كوكبة من نجوم الفن.

 

وليد ابراهيم يهدي جماهيره: “تفاصيل حكاية” و “يا عبيد”

استضافت قلعة الميدان أحد أبرز أعلام الفنون الشعبية الإماراتية، الفنان وليد ابراهيم الذي قدم أغنيتين جديدتين لجماهيره في الوطن العربي. وكانت الأغنية الشعبية الأولى بعنوان “”تفاصيل حكاية” من كلمات الصقر والحان موسى محمد. والأغنية الثانية “يا عبيد” من كلمات عبد الله حمدان بن دلموك والحان الملحن القدير ابراهيم جمعة. وفي لقاء معه، أكد الفنان بأنه يشارك للعام العاشر في احتفالية الميدان وقال “على مدى سنوات طويلة، كنت شاهداً على تطورات كثيرة وضخمة في بطولة اليولة وبرنامج الميدان، سواء في الديكورات أو آلية البطولة أو في حرفية اداء اليويلة، لا شك بأن هناك مجهود ضخم وأفكار جديدة مبدعة لإظهار البرنامج بشكل عصري يحمل بين طياته عنصر التراث الإماراتي الأصيل، وايقاع الأغاني الشعبية الوطنية، ومفاجآت عديدة تمكنت من أسر قلوب الجماهير المحبة لهذا الفن الشعبي طيلة هذه الأعوام”.

وأضاف وليد “أستعد من وقت كافي للميدان وأجهز الأغاني الشعبية الجديدة كل عام لأحتفل بها مع جمهوري وعشاق الفن الأصيل واليولة، وأحرص دائماً على اختيار ما يليق ليتناغم مع خطى اليويلة، الا أنني اتطلع لاختيار المزيد من الإيقاعات الشعبية، مثل البندري، لتتناغم أكثر مع ايقاع وسرعة حركة اليويلة”.

وفي الختام، بارك وليد ابراهيم الفوز لليويلة متمنياً التقدم والازدهار لفرق العمل في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث. 

 

“عقد النور” مهداة لفزاع

حلّ الشاعر جمال الشقصي ضيفاً على قلعة الميدان للسنة الثالثة، ونظم قصيدة مهداة لفزاع بعنوان عقد النور. وأشاد الشاعر بالتغييرات في برنامج الميدان والبطولة التي تتناسب وذائقة الجماهير وقال “اليولة فن وموروث اماراتي أصيل، وإن كان يصعب رؤيتها بشكل دائم وموسع في الدولة لكونها منتشرة فقط في مجتمعاتنا المحلية، إلا أنها اليوم تعزز من وجودها وانتشارها بقوة من خلال بطولة فزاع لليولة وبرنامج الميدان، والشكر لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث على حرصهم لنشر واستمرارية هذا الفلكلور الشعبي”.  

 

أرقام التصويت

يبدأ التصويت بعد انتهاء كل حلقة مباشرة وللتصويت من داخل الإمارات العربية المتحدة يمكن ارسال رسالة نصية برقم اليويل على 2204 عبر دو أو اتصالات.

لمعرفة المزيد عن الدول التي يمكن التصويت منها وأرقام الهواتف يمكن زيارة الموقع www.hhc.gov.ae أو الإنستغرام على hhcgovae