دبي، 16 فبراير 2019

شهدت منطقة الروية، في دبي، مزيداً من الزخم الجماهيري، الذي واكب أجواء الإثارة التي أضفتها المنافسات الخليجية، ضمن فعاليات بطولة  فخر الأجيال للصيد بالصقور، والتي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث وتختتم بعد غد الإثنين ببطولات النخبة.

وكانت اللجنة المنظمة لبطولات فزاع للصيد بالصقور، قد حددت موعد انطلاقة بطولة النخبة لتكون في تمام الساعة التاسعة صباح الإثنين المقبل، حسب الترتيب الآتي : الشوط الأول “نخبة الفرخ للشيوخ”، الشوط الثاني “نخبة الجرناس للشيوخ”، الشوط الثالث “نخبة الفرخ للعامة”، الشوط الرابع “نخبة الجرناس للعامة”، الشوط الخامس “نخبة الحرار فئة الفرخ (محلي، خليجي)”، الشوط السادس “نخبة الشواهين فئة الفرخ (محلي، خليجي)”.

وارتفع عدد الطيور المشاركة في البطولة، ليصل حتى الآن 2180 صقراً، بواقع 475 في منافسات الشيوخ، و1215 في منافسات العامة، و360 في منافسات المحليين، و130  لتصبح البطولة على مقربة من تحقيق رقم قياسي جديد على صعيد عدد الصقور المشاركة فيها.

وتميزت أشواط بطولة الخليجيين بمشاركة واسعة من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي، حيث شاركت صقور قادمة من دول السعودية والبحرين والكويت وسلطنة عُمان، للظفر بالأشواط الرئيسية الأربعة، وهو الأمر الذي يؤكد نجاح البطولة وانتشارها عبر مختلف دول مجلس التعاون الخليجي وحرص كافة دول المنطقة على المشاركة بها وحصد جوائزها الغالية ومن ثم التأهل إلى بطولة النخبة.

وشهدت بطولة الخليجيين مستويات متقاربة ومنافسات مثيرة، لكن التفوق كان من نصيب المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين حيث حصدت كل دولة بطولتين، في حين جاء التواجد الكويتي والعماني متميزاً أيضاً.

وقام بتتويج الفائزين، كل من: راشد مبارك بن مرخان نائب الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، ومحمد عبدالله بن دلموك مدير إدارة الدعم المؤسسي في المركز، ودميثان بن سويدان رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، وعدد كبير من الحضور.

وفي الشوط الأول للخليجيين “حر فرخ – رئيسي” ذهب الفوز لمصلحة السعودي حميد بن محمد بن برغش البرغش المنصوري بواسطة الصقر “شواق” حيث حصد المركز الأول قاطعاً المسافة في زمن بلغ19.593ثانية، وجاء بالمركز الثاني السعودي محمد بن جابر بن سعيد آل هندي المري بواسطة الصقر “وقاد” بزمن 17.795ثانية، فيما نال المركز الثالث البحريني علي سعيد علي كمبش بواسطة الصقر “حراق” بزمن20.124ثانية.

وفي الشوط الثاني “حر جرناس – رئيسي” حقق المركز الأول البحريني فيصل مفرح حسن علي العجمي بواسطة الصقر “نهاب” محققاً زمناً وقدره 18.091 ثانية، وجاء بالمركزين الثاني والثالث السعودي ارميزان بن عبدالله بن هجرس الدوسري بواسطة الصقر “نياف” الذي حلّ ثانياً بزمن 18.413 ثانية، والصقر “مشتاق” الذي جاء ثالثاً بزمن 18.474ثانية.

وشهد الشوط الثالث “شاهين فرخ – رئيسي”، سيطرة بحرينية خالصة على مراكزه الأولى، حيث حقق البحريني حمد سعد سالم النعيمي المركز الأول بواسطة الصقر “مبروك” الذي حلّ في الصدارة بزمن 18.127 ثانية، وجاء بالمركز الثاني البحريني محمد عبدالوهاب أحمد الهرمسي الهاجري بواسطة الصقر “طوفان” بزمن بلغ 18.134ثانية، وحلّ ثالثاً البحريني خالد بن عبدالعزيز بن عبدالله العجمان بواسطة “K10 بزمن 18.285 ثانية.

وكسب السعودي سعيد بن جابر بن علي الغيثاني المري المركز الأول في الشوط الرابع “شاهين جرناس – رئيسي”، بواسطة الصقر “وعد” الذي حقق زمناً قدره 18.126ثانية، وجاء بالمركز الثاني البحريني علي سعيد علي كمبش بواسطة الصقر “عوايد” بزمن 18.290 ثانية، وحلّ بالمركز الثالث الكويتي بدر ناصر عبدالله المطيري بواسطة الصقر “حدث” الذي قطع المسافة في زمن 18.364ثانية.

 

سعاد إبراهيم درويش: المشاركة الخليجية المتميزة أضفت مزيداً من المنافسة والإثارة على أجواء البطولة

أكدت سعادة إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أن المشاركة الخليجية المتميزة أضفت مزيداً من المنافسة والإثارة على أجواء البطولة.

كما أعربت عن سعادتها بالمشاركة الواسعة وتواجد أفضل الصقور في بطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور، وهو ما انعكس على قوة المنافسات وروعة الأشواط التي حسمتها فوارق لا تزيد عن أجزاء من الثانية، متوقعة أن تشهد بطولة النخبة في اليوم الأخير من البطولة قمة الإثارة والمتعة.

وتوجهت مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث بالشكر والتقدير لكل من ساهم في نجاح بطولات فزاع وفخر الأجيال للصيد بالصقور هذا الموسم من جميع فرق عمل اللجنة المنظمة الذين قدموا أقصى الجهود لإبراز هذين الحدثين الكبيرين بحلتهما الزاهية على الصعيدين التنظيمي والفني.

 

حمد سعد النعيمي: التفوف البحريني يبعث على الاعتزاز

كشف حمد سعد سالم النعيمي القادم من مملكة البحرين، إنه شارك في النسخة الحالية بثلاثة صقور، وجاءت توقعاته بمحلها حينما كسب المركز الأول في الشوط الثالث من منافسات الخليجيين الذي خصص للفئة شاهين فرخ – رئيسي، وقال: “أشارك منذ فترة في البطولة، وقد سبق وحققت مراكز متقدمة، شاركت في هذه النسخة بعد تحضيرات قوية من خلال بعض البطولات في البحرين، وبالمجمل العام فإن المقناص الخليجي متشابه لحد كبير”.

وتابع: “التنظيم هنا جيد للغاية، واللجنة المنظمة وفرت كافة متطلبات النجاح لنا، وأعتقد أن فوزي لم يكن مفاجآة في ظل أن طيوري سبق لها تحقيق نفس هذه الأرقام سابقاً”.

وأكد أن تفوق البحرين في البطولة أمر يبعث على الفخر والاعتزاز، ويعكس تطور هذه الرياضة لما تلقاه من دعم كبير من البحرين، إلى جانب هذه البطولة التي تمثل دعماً كبيراً من الأشقاء الإماراتيين خصوصاً وأنها تقام بتنظيم ممتاز للغاية.

 

مبارك المازمي: البطولة فرضت نفسها في الواجهة

توجه المحلل الكويتي مبارك العازمي بالشكر والتقدير إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، على دعم سموه اللامحدود للرياضات التراثية بوجه عام، وخاصة رياضة الصيد بالصقور، مما كان له الأثر الكبير في صون هذه الموروثات التراثية وحفظها من الاندثار.

كما ثمن المازمي جهود مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث واللجنة المنظمة على الجهود الكبيرة التي يبذلونها في من أجل تنظيم بطولات الصيد بالصقور وغيرها من البطولات بأفضل صورة ممكنة، وهو ما تجلى في الإشادات الواسعة التي نالتها البطولة من كافة المشاركين من الصقارين وغيرهم.

وعن رؤيته لبطولة فخر الأجيال، قال المازمي: “البطولة لا تحتاج إلى شهادة، ففقد فرضت نفسها بقوة في واجهة البطولات الرئيسية في الدولة والمنطقة ككل، حيث يتميز القائمون عليها بخبرات كبيرة من كافة الأوجة، حتى أنه يتم الاستعانة بهم في دول أخرى لتنظيم البطولات”.

وتابع: “ومن الناحية الفنية، فهي تضم أبطال الإمارات والخليج وأقوى الطيور في كل الفئات، وفي هذا العام جاءت الأشواط الكثيرة والجوائز الكبيرة لتضفي على الحدث مزيداً من القوة والإثارة وهو ما زاد من روعة وتميز البطولة”.

 

البرنامج الكامل للمنافسات

تقام بطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور التلواح في الفترة من 5 فبراير إلى 18 فبراير، وانطلقت البطولة بمنافسات الشيوخ التي تواصلت على مدار الأيام الأربعة الأولى، حسب الأشواط الخمسة: فرخ – رمز، فرخ – رئيسي، فرخ – نقدي، جرناس – رمز، جرناس – رئيسي، وفقاً للفئات والأيام التالية: الثلاثاء 5 فبراير فئة جير شاهين (فرخ + جرناس) للشيوخ، الأربعاء 6 فبراير فئة جير تبع (فرخ + جرناس) للشيوخ، الخميس 7فبراير فئة بيور جير (فرخ + جرناس) للشيوخ، الجمعة 8 فبراير فئة قرموشة (فرخ + جرناس) للشيوخ.

أما مسابقات العامة فتقام حسب الأشواط الستة التالية: فرخ – رمز، فرخ – رئيسي، فرخ – نقدي، جرناس – رمز، جرناس – رئيسي، وجرناس – نقدي، حسب الفئات والأيام: السبت 9 فبراير فئة جير شاهين (فرخ + جرناس) للعامة، الأحد 10فبراير فئة جير تبع (فرخ + جرناس) للعامة، الإثنين 11 فبراير فئة بيور جير (فرخ + جرناس) للعامة، الثلاثاء 12فبراير فئة قرموشة (فرخ + جرناس) للعامة.

ويعد الشوط السادس الذي خصص للجرناس – نقدي، واحداً من أقوى الأشوط التي تم إضافتها لمسابقات العامة هذا الموسم، ومن المتوقع أن يشهد إثارة كبيرة.

وتقام مسابقات محلي مفتوح فئة حر (فرخ + جرناس) يوم الأربعاء 13 فبراير وفقاً للأشواط الأربعة: حر فرخ – رئيسي، حر فرخ – نقدي، حر جرناس – رئيسي، حر جرناس – نقدي، وفي يوم الخميس 14 فبراير تستكمل مسابقات المحلي بالفئة شاهين (فرخ + جرناس) وفقاً للأشواط شاهين فرخ – رئيسي، شاهين فرخ – نقدي، شاهين جرناس – رئيسي، شاهين جرناس – نقدي.

وتقام مسابقات الخليجيين يوم الجمعة 15 فبراير في فئة حر شاهين (فرخ + جرناس) وفقاً للأشواط الأربعة: حر فرخ – رئيسي، حر جرناس – رئيسي، شاهين فرخ – رئيسي، شاهين جرناس – رئيسي.

وتقام مسابقات الناشئين يوم السبت 16فبراير بواقع أربعة أشواط في فئة تبع، تبع جير، وهي تبع فرخ رئيسي، وتبع جرناس رئيسي، وتبع جير فرخ رئيسي، وتبع جير جرناس رئيسي. 

وتنطلق منافسات نهائي الطيارة اللاسلكية للشيوخ وللعامة يوم الأحد الموافق 17 فبراير، ويتكون من شوطين: شوط رئيسي للشيوخ، وشوط رئيسي للعامة.

وسيكون يوم الإثنين الموافق 18 فبراير مسك ختام البطولة، حيث يشهد بطولة النخبة التي ينتظرها الجميع لما تتميز به من قوة وإثارة، وهي مخصصة لفئة الشيوخ والعامة (فرخ + جرناس)، وتشهد بطولات متنوعة هي كأس فخر الأجيال “نخبة الفرخ للشيوخ”، وكأس فخر الأجيال “نخبة الجرناس للشيوخ”، وكأس فخر الأجيال “نخبة الفرخ للعامة”، وكأس فخر الأجيال “نخبة الجرناس للعامة”، كأس فخر الأجيال “نخبة الحرار فئة الفرخ”، وكأس فخر الأجيال “نخبة الشواهين فئة الفرخ”، وبطولة النخبة “محلي وخليجي” للحر والشاهين.

 

الشريك الإعلامي

تعتبر إذاعة الأولى التابعة لشبكة الأولى الإذاعية هي الشريك الإعلامي لبطولات فزاع.

 

شروط التسجيل والمشاركة في بطولات الصيد بالصقور

1ـ التسجيل مفتوح لجميع الجنسيات.

2ـ التسجيل بالاسم الثلاثي.

3ـ التسجيل إلزامي برقم الهوية الوطنية الإمارتية أو جواز السفر لغير المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

4ـ توقيع تعهد من المالك أو من ينوب عنه بخصوص ملكية الصقر.

5ـ يلزم المالك أو من ينوب عنه بالتوقيع على استمارة معلومات التسجيل وتقع المسؤولية على المالك في إعطاء أي بيانات خاطئة.

6ـ يتم احتساب رسوم عند تركيب الحلقه الذكية  بقيمة 50 درهم. 

7ـ يتم احتساب رسوم إدارية بمبلغ 500 درهم عند نقل الملكية وتغيير اسم المالك. 

8ـ في حال فقدان الحلقة الذكية يتم احتساب رسوم إضافيه بقيمة 50 درهم. 

9ـ في حالة إثبات تلف الحلقة الذكية سيتم استبدالها بدون رسوم إضافية. 

10ـ لن يتم استبدال أو إصدار حلقة الصقر الذكية في حال تم فقدانها قبل فترة أسبوع بحد أقصى من موعد انطلاق البطولة.

11ـ لن تقبل اللجنة مشاركة أي صقر من فئة البيور بدون شريحة أو حلقة. 

12ـ في حال عدم وضوح بيانات حلقة المنشئ للصقر، أو نوعه وعدم توفر إثبات رسمي للاستناد لهذه المعلومات، يحول الصقر للجنة التسجيل للمراجعة وتحديد آلية قبول أو عدم قبول التسجيل.

13ـ يمنع مشاركة الصقور غير المسجلة والتي لم يركب لها الحلقة الذكية في بطولات فزاع للصقور.

14ـ يسمح بالصقور المركبة لها الحلقة الذكية من نادي أبوظبي للصقارة بالمشاركة في بطولات فزاع للصقور.

15ـ في حالة إثبات وجود تلاعب أو فتح أو نزع حلقة الصقر الذكية من قبل المشارك يترتب عليه إحدى العقوبات أدناه وتحدد من قبل رئيس اللجنة المنظمة للبطولة: 

ـ دفع غرامة بقيمة 1000 درهم.

ـ إلغاء مشاركته بطولة واحدة من بطولات فزاع للصقور وحرمانه من تفعيل أو نقل ملكية جميع الصقور في كل الفئات المسجله باسمه.

ـ إلغاء مشاركته في موسم واحد من بطولات فزاع للصقور وحرمانه من تفعيل أو نقل ملكية جميع الصقور في كل الفئات المسجلة باسمه.

 

قوانين فئة الناشئين

1– يسمح للناشئ بإطلاق (هد) الصقر المسجل باسمه فقط، ولا يسمح له بغير ذلك.

2– لا يسمح للناشئ المشاركه بأكثر عن صقرين في الشوط الواحد.

3– يسمح للناشئة (البنت) بعمر 11 عاماً وأقل المشاركة بالأشواط المخصصة لفئة الناشئين في بطولات فزاع للصيد بالصقور.

4– يستثنى الصقر الزائد من الشواغر المخصصه لكل ناشئ من رسوم نقل الملكية في الشوط الواحد فقط، مثال: في حال وجود 4 صقور مسجلة باسم الناشئ، يستثنى صقرين من دفع الرسوم في حال تم نقلهن لموسم 20182019 فقط.