دبي، 18 فبراير 2019

اختتمت مسابقة الطيارة اللاسلكية للشيوخ والعامة في النسخة السابعة من بطولة  فخر الأجيال للصيد بالصقور، التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، في منطقة الروية في دبي، وسط مشاركة واسعة من أفضل الصقارين من داخل وخارج .

وشهدت مسابقة الطيارة اللاسلكية مشاركة 100 صقر، ليرتفع عدد الصقور المشاركة في البطولة، قبل اليوم الختامي للبطولة الذي يشهد إقامة بطولات النخبة، إلى 2280صقراً، بواقع 475 في منافسات الشيوخ، و1215 في منافسات العامة، و360 في منافسات المحليين، و130 في منافسات الخليجيين.

وتصدر فريق “F3-R نهائي الطيارة اللاسلكية للشيوخ، بقيادة الصقار راشد سعيد سلطان الكندي، وبواسطة الصقر “GS-58 الذي حقق زمناً قدره 1:11:788دقيقة.

وجاء فريق “M7 بالمركزين الثاني والثالث، بقيادة الصقار سلطان محمد سلطان مطر مرخان، وبواسطة الصقر “خريش” الذي جاء ثانياً بزمن بلغ 1:13:537 دقيقة، والصقر “رماح” حلّ ثالثاً وسجل زمناً قدره 1:14:801دقيقة.

وفي نهائي الطيارة اللاسلكية للعامة، ذهب الفوز لمصلحة محمد عبدالله سعيد محمد الكندي بواسطة الصقر “رماح” الذي حقق زمناً وقدره 1:14:668 دقيقة، فيما جاء ثانياً راشد مصطفى عيسى الماس بوحميد بواسطة الصقر “برق” بزمن 1:14:950دقيقة، وحلّ بالمركز الثالث هزاع محمد المحمود بقيادة الصقار حمد محمد علي بوهليبة الفلاسي وبواسطة الصقر “V01 الذي حقق زمناً قدره 1:15:230 دقيقة.

وعلى خطٍ متصل، أعلنت اللجنة المنظمة لبطولات فزاع للصيد بالصقور عن تحديد موعد انطلاقة شوط الناشئين ليكون صباح يوم الجمعة المقبل الموافق 22 فبراير الجاري.

وسيتم فتح باب التحضير الإلكتروني للأشواط حتى الساعة الخامسة مساء يوم الخميس الموافق 21  فبراير، وذلك لإتاحة فرصة أكبر لمشاركة الناشئين مع إعادة القرعة لجميع الأشواط.

وكان من المفترض أن تقام منافسات الناشئين يوم السبت 16 فبراير، إلا أن اللجنة المنظمة قررت تأجيل الأشواط بسبب الظروف الجوية المتقلبة والرياح المغبرة.

 

سعاد إبراهيم درويش: منافسات الطيارة اللاسلكية تمزج بين المهارة التقنية وشغف الموروث

أكدت سعاد إبراهيم درويش مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أن المستويات المتقاربة التي حققها المتنافسون في نهائي الطيارة اللاسلكية للشيوخ والعامة، وتقارب الأزمنة بأجزاء من الثانية، يعكس الإثارة الكبيرة التي شهدتها المنافسات، واستعداد المشاركين المسبق لإخراج أفضل ما يملكون من مستوى، وهو ما انعكس على أجواء المنافسات وجعلها مفعمة بالتشويق والترقب.

وأوضحت سعاد إبراهيم درويش أن أشواط الطيارة اللاسلكية تتطلب حضور الجانب التقني، بالإضافة إلى سمات خاصة مرتبطة بشغف الصيد بالصقور ومنها القدرة  العالية على التركيز، كما تتطلب صقوراً ذات قدرة تحمل لقطع مسافة 2 كيلو متر، وهو ما يعني أن السباق يمتاز بالقوة ويحتاج إلى طيور قوية.

وأشارت مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث إلى أن الأجواء جاءت مناسبة للطيران من ناحية الرؤية الواضحة التي تساعد الصقور على تحقيق أفضل سرعة.

 

محمد عبدالله بن دلموك: البطولة تحقق سنوياً  قاعدة عريضة من المشاركات و متابعة الجمهور

أكد محمد عبدالله بن دلموك مدير إدارة الدعم المؤسسي في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أن بطولات فزاع للصيد بالصقور تحقق سنوياً  قاعدة عريضة من المشاركات و متابعة الجمهور، حيث  تسير وفق نهج مستمر من التطور عاماً بعد عام .

وأوضح بن دلموك أن بطولات فزاع تمثل مقياساً حقيقياً للقوة، بالنظر إلى أن عملية إطلاق الصقر للطيران، تتم عكس اتجاه الرياح، على عكس البطولات الأخرى التي تكون فيها سرعة الرياح أحياناً مع الطير وبالتالي تمنحه قوة دفع، وهذا ما يجعل البطولات التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، مقصداً للباحثين عن رصد أقوى الصقور وأكثرها تحملاً.

وعن التعامل الجيد مع ظروف الطقس والتكيف معها، قال: “نضع كافة العوامل الخارجية والداخلية في الاعتبار لإدارة البطولة، بما فيها العوامل الجوية واكتمال كافة التحضيرات اللوجستية على أرض البطولة التي تشمل عملية التحكيم وضبط الوقت والاعتماد على فريق إضافي للتحكيم اليدوي إلى جانب أجهزة الليزر وذلك لضمان الشفافية وتقديم الخدمات اللازمة التي تضمن سعادة المشاركين وتحفزهم لتقديم أفضل ما لديهم”.

 

راشد الكندي: تنظيم رائع واحترافية كبيرة

أعرب الصقار راشد سعيد سلطان الكندي من فريق “F3-R” عن سعادته البالغة بفوز الصقر “GS-58” بنهائي الطيارة اللاسلكية – الشيوخ، مؤكداً تقديره الشديد للجهود التي قادت شريحة كبيرة من الشعب للتواصل وتعزيز الموروث لرياضات الأجداد، وقال: “هذه المسابقات تطورت بصورة هائلة وأصبحت هناك الأجهزة وتغير أسلوب الصقارين وعملت اللجنة المنظمة على تعديل الأمور في كل عام، حتى أصبحنا نشاهد هذه اللوحة التنافسية الجميلة هنا”.

وأشاد بمستوى التنظيم، وقال: “ما نراه لم يعد جديداً علينا، فاللجنة المنظمة تقدم في كل عام أفضل ما لديها من تجهيزات وترتيبات وكل المشاركين يشعرون بالراحة ويتفرغون فقط لتأدية مشاركتهم دون أي صعوبات”.

 

محمد عبدالله: خبرات اضافية

أكد محمد عبدالله سعيد محمد الكندي الفائز بنهائي الطيارة اللاسلكية للعامة عبر الصقر “رماح”، أن تنوع إقامة المسابقات في مختلف إمارات الدولة جعل الصقارين يكتسبون خبرات إضافية ما بين الموازنة بين المهارة والتحمل لاختلاف الميادين، وهو بالنهاية يصب لصالح منافسات رياضة الصيد بالصقور التي تزداد شعبية كبيرة عاماً بعد عام.

وأوضح أن الحصول على المراكز الأولى جاء نظراً للمشاركة بأفضل الطيور، والتحضيرات الجيدة للمسابقة، معرباً عن آماله بتكرار التفوق ومضاعفة الإنجازات في كافة البطولات.

 

الشريك الإعلامي

تعتبر إذاعة الأولى التابعة لشبكة الأولى الإذاعية هي الشريك الإعلامي لبطولات فزاع.

 

شروط التسجيل والمشاركة في بطولات الصيد بالصقور

1ـ التسجيل مفتوح لجميع الجنسيات.

2ـ التسجيل بالاسم الثلاثي.

3ـ التسجيل إلزامي برقم الهوية الوطنية الإمارتية أو جواز السفر لغير المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

4ـ توقيع تعهد من المالك أو من ينوب عنه بخصوص ملكية الصقر.

5ـ يلزم المالك أو من ينوب عنه بالتوقيع على استمارة معلومات التسجيل وتقع المسؤولية على المالك في إعطاء أي بيانات خاطئة.

6ـ يتم احتساب رسوم عند تركيب الحلقه الذكية  بقيمة 50 درهم. 

7ـ يتم احتساب رسوم إدارية بمبلغ 500 درهم عند نقل الملكية وتغيير اسم المالك. 

8ـ في حال فقدان الحلقة الذكية يتم احتساب رسوم إضافيه بقيمة 50 درهم. 

9ـ في حالة إثبات تلف الحلقة الذكية سيتم استبدالها بدون رسوم إضافية. 

10ـ لن يتم استبدال أو إصدار حلقة الصقر الذكية في حال تم فقدانها قبل فترة أسبوع بحد أقصى من موعد انطلاق البطولة.

11ـ لن تقبل اللجنة مشاركة أي صقر من فئة البيور بدون شريحة أو حلقة. 

12ـ في حال عدم وضوح بيانات حلقة المنشئ للصقر، أو نوعه وعدم توفر إثبات رسمي للاستناد لهذه المعلومات، يحول الصقر للجنة التسجيل للمراجعة وتحديد آلية قبول أو عدم قبول التسجيل.

13ـ يمنع مشاركة الصقور غير المسجلة والتي لم يركب لها الحلقة الذكية في بطولات فزاع للصقور.

14ـ يسمح بالصقور المركبة لها الحلقة الذكية من نادي أبوظبي للصقارة بالمشاركة في بطولات فزاع للصقور.

15ـ في حالة إثبات وجود تلاعب أو فتح أو نزع حلقة الصقر الذكية من قبل المشارك يترتب عليه إحدى العقوبات أدناه وتحدد من قبل رئيس اللجنة المنظمة للبطولة: 

ـ دفع غرامة بقيمة 1000 درهم.

ـ إلغاء مشاركته بطولة واحدة من بطولات فزاع للصقور وحرمانه من تفعيل أو نقل ملكية جميع الصقور في كل الفئات المسجله باسمه.

ـ إلغاء مشاركته في موسم واحد من بطولات فزاع للصقور وحرمانه من تفعيل أو نقل ملكية جميع الصقور في كل الفئات المسجلة باسمه.

 

قوانين فئة الناشئين

1– يسمح للناشئ بإطلاق (هد) الصقر المسجل باسمه فقط، ولا يسمح له بغير ذلك.

2– لا يسمح للناشئ المشاركه بأكثر عن صقرين في الشوط الواحد.

3– يسمح للناشئة (البنت) بعمر 11 عاماً وأقل المشاركة بالأشواط المخصصة لفئة الناشئين في بطولات فزاع للصيد بالصقور.

4– يستثنى الصقر الزائد من الشواغر المخصصه لكل ناشئ من رسوم نقل الملكية في الشوط الواحد فقط، مثال: في حال وجود 4 صقور مسجلة باسم الناشئ، يستثنى صقرين من دفع الرسوم في حال تم نقلهن لموسم 20182019 فقط.