دبي، الإمارات العربية المتحدة، 22 مارس 2018:  اختتمت أمس الأربعاء الموافق 21 مارس بطولة فزاع للرماية بالبندقية السكتون للمواطنين 2018، والتي نظمها مركز حمدان بن محمد لإحياءالتراث في ميدان الرماية التابع للمركز في الرويةدبي.

وشهدت البطولة مشاركة 1250 مشاركا من الجنسين من كافة الأعمار حضروا من مختلف مناطق الدولة للظفر بالمراكز الأولى، حيث جاء اليوم الختامي حاشدا من ناحية قوة المنافسات والحضور الجماهيري الذي تفاعل مع المستويات المتقاربة والمتطورة للمشاركين الذين يتواجدون سنويا في هذا الحدث البارز على صعيد الرياضات التراثية.

حضر فعاليات اليوم الختامي وشارك بتتويج الفائزين: اللواء المتقاعد راشد خميس بن عابر الهاملي، رئيس اتحاد الرماية والقوس والسهم، واللواء محمد سعيد المري مساعد القائد العام لشؤون إسعاد المجتمع والتجهيزات في شرطة دبي، وسعادة عبدالله حمدان بن دلموك الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث والعميد محمد عبيد المهيري، رئيس لجنة بطولات فزاع للرماية بالسكتون، والسيدة/ سعاد ابراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في المركز ومحمد عبد الله بن دلموك مدير إدارة الدعم المؤسسي بالمركز، وعدد من مديري الإدارات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث وفرق العمل المنظمة للحدث.

وأسفرت نتائج البطولة في فئاتها ال6 الرئيسية، عن فوز صقر محمد الدهماني بالمركز الأول في فئة الرجال، وحل ثانيا سعيد سالم العرياني، وبالمركز الثالث سالم الدرعي.

وفي فئة السيدات حققت المركز الأول عزاء سعيد خميس، وبالمركز الثاني شيخة الكتبي، وبالمركز الثالث هنادي النقبي.

وفي فئة كبار السن، حقق المركز الأول سالم الدهماني، وجاء ثانيا ياسر الدرعي وبالمركز الثالث سلطان الكتبي.

أما في فئة الناشئين فكسب المركز الأول سعيد محمد هويدن الكتبي، وجاء ثانيا خليفة الدرعي، وبالمركز الثالث حسين الأحبابي.

وفي فئة الناشئات حققت المركز الأول روضة سعيد الدرعي، وجاءت بالمركز الثاني فاطمة محمد هويدن الكتبي، وبالمركز الثالث فاطمة جمعة الأحبابي.

وفي منافسات إسقاط الصحون، نال المركز الأول الثنائي راشد عبدالله الكعبي ومحمد هلال الكعبي، وجاء ثانيا سيف سعيد الكعبي وعلي سعيد الكعبي، وبالمركز الثالث خالد محمد القايدي ومحمد سالم القايدي.

فخر

وأعرب اللواء المتقاعد راشد خميس بن عابر الهاملي، رئيس اتحاد الرماية والقوس والسهم عن فخره واعتزازه برؤية ابناء الوطن وهم يتوافدون للمشاركة في هذه البطولة المخصصة للرماية بالسكتون للمواطنين وقال: حدث ضخم، وبطولة تتمتع بمستوى عال من التنظيم الذي جاء بالدعم اللامحدود من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم ولي عهد دبي، حيث كان سموه سبّاقاً في إطلاق هذه البطولة الرياضية والتراثية وأستمر في دعمها حرصاً على إستمرارية الموروث الثقافي والإجتماعي في الدولة ونقله إلى الأجيال وإشراك الناشئة والشباب والسيدات وكبار السن، حتى كبرت واضحت تستقطب اعدادا كبيرة من المشاركين وتتوج ابطالاً جدد كل موسم. اتسمت البطولة بسلاسة التسجيل عبر الأنظمة الإلكترونية المتطورة التي سهلت على جميع المتسابقين عملية المشاركة واتاحت لهم فرصا للفوز، وكنت شاهدا على سير هذه البطولة منذ الإفتتاح وحتى مسك الختام، ولم تدخر فرق العمل في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث جهداً في تقديم أفضل الخدمات للوصول إلى هذه المستويات العالمية في الشفافية والتحكيم والتنظيم واتمنى لهم التوفيق في إعداد الرماة واتمنى أن يتم إدارج المزيد من بطولات ومسابقات الرماية في المستقبل.

تطور المستويات

اعتبر اللواء محمد سعيد المري مساعد القائد العام لشؤون إسعاد المجتمع والتجهيزات في شرطة دبي، أن النسخة الحالية كشفت عن تطور مستويات المشاركين، وقال: ما يحسب لهذه البطولة إنها نجحت في تكوين أعداد كبيرة من ممارسي رياضة الرماية بالسكتون، وتعزيز القدرات الرياضية عموما لدى أبنائنا من خلال هذا الموروث الشعبي الجميل، وهذا ما ترجم في السنوات الأخيرة عبر إطلاق بطولة مخصصة للمواطنين فقط نظرا لزيادة الأعداد وتطور المستويات والمهارات، وبالتالي أنعكس على الأرقام المتحققة والتي نعتبرها جيدة للغاية.

مستقبل واعد

أكدت السيدة/ سعاد ابراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أن الزيادة الكبيرة في أعداد المشاركين الذي وصل إلى نحو 1250 راميا ورامية في مختلف الفئات، يبشر أن المستقبل واعد لهذه الرياضة التراثية التي تواصل تأكيد مكانتها وزيادة شعبيتها جيلا بعد جيل.

وأوضحت أن دور الأسرة مهم في تشجيع الناشئين على ممارسة هذا النوع من الرياضات التراثية، وهو ما لمسناه خلال البطولة عبر مشاركة أسر تضم الوالدين والأبناء في صورة أنيقة ومميزة لتكريس المواهب بشكل جماعي وتنمية مهارات الجيل الجديد للسير على خطاهم.

هدية عيد الأم

تزامنت إقامة منافسات البطولة مع الاحتفالات بعيد الأم، وهو ما دفع بالرامية عزاء سعيد خميس التي حققت المركز الأول في فئة السيدات، إلى تقديم جائزة المركز الأول وهي سيارة حديثة لوالدتها التي تواجدت معها في البطولة، في لفتة معبرة حظيت بإعجاب جميع الحاضرين.

حضور أسري قوي

تميزت البطولة بالحضور الأسري القوي، وذلك مع مشاركة العديد من أفراد نفس العائلة في فئات مختلفة، ومن أبرزها عائلة الكتبي القادمة من العين، حيث تواجدت الأم شيخة الكتبي التي حققت المركز الثاني في فئة السيدات، ونال إبنها سعيد الكتبي المركز الأول في فئة الناشئين، كما حققت ابنتها فاطمة الكتبي المركز الثاني في فئة الناشئات.

وتحدث شيخة الكتبي البالغة من العمر 63 عاما، موضحة إنها تمارس هذه الرياضة منذ أكثر من 30 عاما، ولم تغب أبدا عن أي من النسخ الماضية من بطولات فزاع لرماية السكتون، وقالت: شجعنا أنا وزوجي أبنائنا أيضا على تعلم هذه المهارات والتدريب عليها والمشاركة، دائما ما نجد في هذه البطولة متنفسا لممارسة هذه الرياضة وتنمية مهاراتنا، وأتمنى أن أشارك دائما ولا أنقطع عنها، وأن يستمر أبنائي بممارستها أيضا.

حضور بارز لمصفوت

جاء حضور نادي مصفوت للرماية والفروسية بارزا في البطولة، بعدما كسب أعضائه المركز الأول في فئة كبار السن، والمركزين الأول والثاني في فئة إسقاط الصحون، وتحدث محمد هلال الكعبي، وقال: نتدرب دائما معا ونعمل على تنمية قدراتنا في هذه الرياضة التراثية، أنا أقطن في منطقة حتا وأتدرب في مصفوت، في السنوات الخمس الماضية شاركت في الفئة المفتوحة، ولحسن الحظ جاء فوزي بالمركز الأول من بوابة إسقاط الصحون التي أشارك فيها للمرة الأولى.

تكريم

عقب تتويج الأبطال في بطولة فزاع للرماية بالبندقية السكتون للمواطنين، كرم سعادة عبد الله حمدان بن دلموك الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث سعادة اللواء المتقاعد راشد خميس بن عابر الهاملي، رئيس اتحاد الرماية والقوس والسهم وسعادة اللواء محمد سعيد المري مساعد القائد العام لشؤون إسعاد المجتمع والتجهيزات في شرطة دبي، وقدم لهما درعا تذكاريا من المركز معرباً عن شكره وتقديره لهما على دعمهما اللامحدود لرياضة الرماية.  

يذكر أن الرعاة الرسميين للمركز هم: الطاير للسيارات ولاند روفر ومطارات دبي وعبد الواحد الرستماني (العربية للسيارات) والقرية العالمية واذاعة الأولى.