دبي، ديسمبر 2022

ارتفع سقف التحدي وسط أجواء رائعة وخلابة على مسرح الميدان الجديد في المرموم، نجح خلالها اليويلة المشاركون من قرع أجراس التحدي في خمس مرات خلال العرض المميز لهم، وذلك في الحلقة الثانية من النسخة الـ 23 لبطولة فزاع لليولة، والنسخة الـ 18 من برنامج الميدان لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، في أكبر وأهم مسابقات الموروث الشعبي في الدولة والمنطقة، والتي يتنافس فيها المشاركون بحثاً عن تحقيق حلم الفوز بكأس فزاع الذهبي.

وشهدت الحلقة الثانية تنافساً مثيرًا بين أربعة مشاركين لبلوغ الدور الثاني، وفي البداية كسب بطاقتي الصعود كل من علي العزيزي من العين الذي حقق 70 علامة، وخالد المنهالي من أبوظبي الذي حقق 65 علامة، فيما جاء ثالثاً علي الغفلي من عجمان برصيد 60 علامة، ورابعاً أحمد الراشدي من الشارقة برصيد 45 علامة. ولكن بعد اجتماع اللجنة المنظمة للبطولة تم تعديل نتائج مسابقة ” شو بالصورة ” حيث أجاب كل من علي العزيزي وعلي الغفلي باللفظ الصحيح للكلمة بعكس خالد المنهالي وأحمد الراشدي لتذهب نقاط هذه الفقرة لصالح العزيزي والغفلي، ولم يتمكن المتنافسان الآخران من تحقيق أي نقطة، لتتغير نتائج البطولة لصالح الغفلي بدلًا من المنهالي، لينتقل برفقة العزيزي إلى المرحلة الثانية من البطولة.

تنافس المشاركون في 6 مسابقات، وهي اليولة التي تقدم 25 علامة، وشو فالصورة وهي مسابقة أسئلة تراثية جديدة ينال فيها كل يويل يجيب بشكل صحيح على 20 علامة، والسباحة 10 علامات، والرماية 15 علامة، وعد القصيد 10 علامات والركض بالهجن 20 علامة. 

وفي مسابقة “شو بالصورة” أجاب كل من العزيزي والغفلي بشكل صحيح على صورة بحرية من التراث المرتبطة بالغوص، ليكسبوا 20 علامة فيما لم يلفظ كل من المنهالي والراشدي الكلمة المطلوبة بالشكل المحلي الصحيح فاعتبرت اجابتهما خاطئة بقرار من اللجنة المنظمة للبطولة.

أما في اليولة التي يقوم بتحكيمها خليفة بن سبعين، فقدم اليويلة عرضاً مميزاً وأنيقاً، تميز بوصول الأسلحة إلى ارتفاع خطوط الليزر لتقرع الأجراس في مسرح الميدان، وبحسب التصويت كسب الـ 25 علامة، خالد المنهالي، وعلي العزيزي.

وقدم ابن سبعين، نصائح لليويلة، مطالبًا إياهم بأهمية التركيز على المهارة الأفضل بحسب أجسادهم، والعمل على تطوير مهارات المشي، وإتقان المسك و” فرّ” السلاح، من أجل تقديم العرض الأفضل والأنسب في المراحل المقبلة.

وفي مسابقة السباحة التي تقام في مجمع حمدان الرياضي، تفوق علي الغفلي وأحمد الراشدي ليكسب كل منهما 15 علامة.

أما في مسابقة الرماية التي تقام مباشرة على مسرح الميدان، كسب الـ 15 علامة، علي العزيزي وأحمد الراشدي، فيما تم إلغاء نتيجة خالد المنهالي بسبب ركضه قبل انطلاق صافرة البداية.

وفي مسابقة عدّ القصيد، التي يقوم بتحكيمها الشاعر محمد المر بالعبد، قام المشاركون بإلقاء قصيدة من كلمات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله-، وكان التفوق من نصيب علي العزيزي وعلي الغفلي.

وفي سباق الركض بالهجن الذي أقيم على مضمار المرموم، في نفس موقع البطولة، تفوق خالد المنهالي وعلي الغفلي، ليكسب كل منهما 20 علامة.

وأكدت نتالي أواديسيان، مدير إدارة الإذاعات، والإعلام والاتصال المؤسسي ورئيس اللجنة المنظمة للبطولة في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أن مواصلة التنوع والتعدد في المسابقات التي تضمها بطولة فزاع لليولة، تأتي ضمن غاية المركز إلى إبراز الإرث الإماراتي بكافة جوانبه، وغرسه في الأجيال الصاعدة، مدركين أننا نسعى بالمقام الأول إلى خدمة المجتمع وأبناء الوطن، من خلال تسخير كافة طرق العرض المتطورة والأمور الحديثة في مسرح الميدان المتجدد في نادي دبي للهجن في المرموم، من أجل إيصال كل ما يتعلق بالموروث الشعبي إلى الجميع على مستوى الدولة والمنطقة، وذلك بهمم الكوادر الوطنية المتمكنة التي تسعى في كل نسخة إلى تسخير أقصى طاقتها لحصد النجاح الذي بات سمة البطولة على مدار نحو 23 عاماً.

يذكر أن الحلقة قدمها راشد الخاصوني مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وتم بثها مباشرة عبر شاشة قنوات سما دبي، ومن خلال أثير إذاعة الأولى 107.4 إف إم.

ذياب المزروعي تميز بالشعر والسياسة

شارك الشاعر ذياب بن غانم المزروعي، ضيفاً للحلقة الثانية، وهو الحاصل على شهادة الدكتوراة في العلوم السياسية، وقال: نشكر قيادتنا على دعمهم المستمر لنا، وأنا بدأت بالتدرج في الشعر في عام 1995، بأول قصيدة التي كانت رداً على لغز من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حفظه الله، وانطلقت بعد ذلك في مجال الشعر، وأشكر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، ومركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وأتمنى لكم التوفيق والنجاح في برنامج الميدان، الذي يعزز التمسك بالموروث الشعبي.

تأهل مستحق

استطاع اليويل علي العزيزي من انتزاع بطاقة التأهل الأولى في منافسات الحلقة الثانية من برنامج الميدان 18 عن جدارة واستحقاق، وعن هذا التأهل قال العزيزي: أهدي هذا التأهل لكل من ساندني ووقف معي منذ بداية التصفيات وحتى هذه اللحظة، كانت منافسة قوية مع أخواني المنهالي، والغفلي، والحمد لله تمكنت في النهاية من التأهل، المرحلة المقبلة تحتاج إلى مجهود أكبر لأن المنافسة بالتأكيد سوف تزداد، لذلك سوف أعمل على مضاعفة مجهودي في التدريبات خلال الفترة القادمة. 

جدول علامات المتسابقين:

اليويلشو فالصورةالسباحةالرمايةعد القصيدالركضاليولةالمجموع %
علي العزيزي20      –15102570
علي الغفلي201010      2565
خالد المنهالي202545
أحمد الراشدي101525