دبي 16 يناير 2019

اختتمت أمس الثلاثاء الموافق 15 يناير بنجاح منقطع النظير، بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح، التي نظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، في منطقة الروية في دبي، ونالت إشادات واسعة بعدما حققت نجاحاً لافتاً على صعيد أعداد ومستويات المشاركين والتنافس في أشواط البطولة التي أقيمت لمختلف الفئات.

وشهدت البطولة رقماً قياسياً بعدما وصل عدد الصقور المشاركة إلى 2464 صقراً تنافست فيما بينها على مدار 62 شوطاً خلال 14 يوماً من المنافسات المثيرة والممتعة لمختلف الفئات.

وجاء الختام حاشداً وشهد سباقاً شرساً للصعود على منصة التتويج في آخر أيام البطولة التي تعد البطولة الأكبر على أجندة البطولات في المركز، وذلك مع إقامة أربعة أشواط للمحليين لفئتي شاهين فرخ وشاهين جرناس، وتميزت الأشواط الأربعة بمستوياتها المتقاربة بين 180 صقراً مشاركاً في اليوم الأخير من البطولة الكبيرة، وتألق فريق “F3-K” وحصد شوطي شاهين جرناس “رئيسي ونقدي”.

وقام بتتويج الفائزين، كل من راشد مبارك بن مرخان نائب الرئيس التنفيذي للمركز، ودميثان بن سويدان رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، وسط حضور عدد كبير من الجمهور ووسائل الإعلام.

وجاء الشوط الأول الذي خصص لفئة المحليين “شاهين فرخ – رئيسي” مثيراً وحماسياً، لكن فريق MRM تمكنمن اقتناص الفوز بواسطة الصقر “عمر” والذي قطع مسافة السباق في زمن قدره 19.179 ثانية، وجاء بالمركز الثاني حسين ناصر عبدالله لوتاه بواسطة الصقر “S5” والذي قطع المسافة في زمن قدره 19.272 ثانية، فيما نال المركز الثالث فريق F3-K بواسطة الصقر S118S” قاطعاً المسافة في زمن 19.405 ثانية.

وفي الشوط الثاني “شاهين فرخ – نقدي”، حقق المركز الأول حسين ناصر عبدالله لوتاه بواسطة الصقر “S4محققاً زمناً وقدره 20.348 ثانية، وجاء بالمركز الثاني فريق MRM بواسطة الصقر “لاهور” بعدما قطع المسافة في زمن 20.454 ثانية، وحلّ بالمركز الثالث فريق F3-K بواسطة الصقر “S398 بزمن قدره20.559 ثانية.

وفي الشوط الثالث “شاهين جرناس – رئيسي”، كان التفوق من نصيب فريق “F3-Kحيث حصل على المركزين الأول والثاني بواسطة الصقر “صياح” الذي قطع المسافة في زمن قدره 19.114 ثانيةليظفر بالقمة تاركاً المركز الثاني للصقر “تحدي” والذي حقق زمناً قدره 19.517 ثانية، فيما جاء بالمركز الثالث بطي أحمد بن الشيخ مجرن الكندي بواسطة الصقر “خمسين” بزمن قدره 19.813 ثانية.

وفي الشوط الرابع “شاهين جرناس – نقدي”، واصل فريق F3-K” تألقه وحقق الفوز بواسطة الصقر “باستن”والذي حقق زمناً قدره 19.711 ثانية، وجاء بالمركز الثاني سويدان دميثان سويدان بواسطة الصقر Y2 قاطعاً المسافة في زمن 19.791 ثانية، وكان المركز الثالث من نصيب فريق النخبة بواسطة الصقر “الداحوس” محققاً زمناً 19.858 ثانية.

 

سعاد إبراهيم درويش: البطولة حققت نجاحاً استثنائياً وشهدت مشاركة غير مسبوقة

توجهت السيدة سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث بالشكر والتقدير إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم ولي عهد دبي – رئيس المجلس التنفيذي، راعي بطولات فزاع على دعم سموه اللامحدود للرياضات التراثية بوجه عام، وخاصة رياضة الصيد بالصقور، مما كان له الأثر الكبير في صون هذا التراث الثقافي اللا مادي وحفظه من الاندثار.

وباركت سعاد إبراهيم درويش الفوز للمتسابقين، وتقدمت بالشكر لرئيس اللجنة المنظمة وللحكام والمتسابقين وأعضاء لجان التحكيم، قائلة: “كانت البطولة أكثر تنظيماً والتزاماً من قبل الصقارين هذا العام، ومن خلالها أيضاً واكبنا نُظم المدينة الذكية – دبي، وبحمد الله كانت البطولة ذكية بكافة المعايير، وحرصنا على استخدام هذه الأنظمة الذكية في قطاع التراث للحفاظ عليها من الاندثار.

وأعربت عن سعادتها البالغة أيضاً بالنجاح الاستثنائي الذي حققته بطولة فزاع للصيد بالصقور هذا الموسم، وأبدت تقديرها لجهود كل من ساهم في تسطير هذا النجاح والذين قدموا أقصى الجهود لإبراز هذا الحدث بحلته المبهرة، حتى وصل لهذه المرحلة الفريدة من التألق سواء على المستوى التنظيمي أو الفني.

وأشادت السيدة سعاد إبراهيم درويش بالمشاركة الواسعة التي شهدتها البطولة حتى وصل عدد الصقور المشاركة إلى 2464 صقراً من نخبة الطيور في الإمارات العربية المتحدة ودول المنطقة، وهو ما أضفى مزيداً من القوة على المنافسات للدرجة التي حُسمت نتائج الأشواط بفوارق لا تزيد عن أجزاء من الثانية.

وأضافت بقولها: “بدأت بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح منذ أكثر من عقد ونصف بعدد قليل من هواة القنص بالمنطقة، ومع مرور السنوات، بدأت هذه الرياضة التراثية بالانتشار بسرعة وسط الأهالي ومحبي رياضة الصيد الصقور، وقد كانت البطولة تضم منذ انطلاقها بضع فئات لأشهر أنواع الصقور بالمنطقة، إلا أنها باتت تستقطب أعداداً أكبر من الصقارين المحترفين، وبدأ التنوع واضحاً في نوعية الصقور مما شجع اللجنة المنظمة للبطولة إلى فتح فئات جديدة وتصنيفها وذلك حرصاً منهم على نزاهة التحكيم وجودة التنظيم ولبث روح المنافسة لدى المتسابقين، وهو الأمر الذي نجحنا فيه حتى وصلنا لهذه المرحلة القياسية من المشاركين من كافة الفئات”.

كما أكدت أن المشاركة من صقاري دول مجلس التعاون الخليجي، تعكس دور هذه البطولات في جمع الأشقاء تحت مظلة التنافس الرياضي واللقاء في أجواء دافئة تعبر عن عمق العلاقة على مدار التاريخ والروابط المشتركة ومنها هذا النوع من الرياضات التراثية التي تتوارثها الأجيال المتعاقبة من الأجداد والآباء.

 

دميثان بن سويدان: بطولة ناجحة وحققت هدفها الأسمى

أكد دميثان بن سويدان رئيس اللجنة المنظمة لبطولة فزاع للصيد بالصقور أن التطورات والتحديثات التي تشهدها البطولة في كل موسم، تكون واضحة أمام الجميع من خلال ما يتم تقديمه من خدمات في الأنظمة والخيمة والمجالس وتهيئة الأجواء المناسبة والتقنيات المتقدمة في نقل الحدث وإدارته على أرض البطولة، وأنظمة التسجيل والتحضير السريع، وكافة الخدمات اللوجستية التي تسهل من عملية المشاركة والسباق.

وتابع بقوله: “اللجنة المنظمة توفر تسهيلات كاملة للصقارين نتيجة الحلقات الذكية والشرائح الإلكترونية المركبة في رجل الطير، وكل ذلك يؤكد أننا حققنا الرؤى المنشودة من وراء البطولة، وتمكنا من إيصال الرسالة التي تتعلق بضرورة الحفاظ على تراث الإمارت ونشر الوعي حوله، إذ استطعنا من خلال هذه البطولات إرجاع ممارسة هواية القنص والمحافظة عليها ونقلها إلى الأجيال، ومن خلال هذه المسيرة نظم المركز بطولات للناشئين، وبعد سنوات من مشاركات الأطفال نجدهم اليوم يتنافسون مع الكبار ويحققون مراكز متقدمة، وهو ما يعني أننا بصدد حصاد ثمار هذه المسيرة التراثية الوطنية، بعدما نجحنا في تحقيق الأهداف المنشودة من مثل هذه البطولات الرياضية التراثية”.

 

الشريك الإعلامي

تعتبر إذاعة الأولى التابعة لشبكة الأولى الإذاعية هي الشريك الإعلامي لبطولات فزاع.