دبي، 7 ديسمبر 2019: دشنت قلعة الميدان أمس الموافق 6 ديسمبر، أولى حلقات بطولة فزاع لليولة في نسختها العشرين والنسخة الخامسة عشر من برنامج الميدان، والتي تميزت بروعة أداء المتنافسين الأربعة من المجموعة الأولى الذين استعرضوا مهاراتهم للكشف عن قوة المنافسات في هذه النسخة مبكراً بعدما نجحوا في تقديم عرض مميز زين المسرح خلال الأمسية الافتتاحية للبرنامج قرعوا إثرها أجراس قلعة الميدان نتيجة “فر” سلاح اليولة عالياً وسط تشجيع الجماهير.

وانطلقت الحلقة وسط حشود جماهيرية توافدت إلى قلعة الميدان بالقرية العالمية في دبي، مع انطلاق إيقاع “شلة” الميدان الجديدة للفنان حسين الجسمي بعنوان “المعجزة” وهي من الحان فايز السعيد وكلمات سعيد بن مصلح الأحبابي. وأستعرض اليويلة الـ 16 المتأهلين مهاراتهم على إيقاع الأغنيات الشعبية للفنان فايز السعيد، وذلك في العروض التي قدمت خلال الحلقة.

وانطلقت المنافسات بمشاركة المجموعة الأولى والمكونة من أربعة يويلة، قاموا باستعراض مهاراتهم وقدراتهم في التحكم والمشي والدوران على إيقاع “الشلة”.

ودشن الجولة اليويل سلطان عبد الله علي عبيد بالرشيد الكتبي (رقم التصويت 1)، الذي حصد العلامة 47، بعدما قدم عرضاً تميز بقدرته على ضبط الإيقاع والتحكم بالسلاح بصورة مثالية وتقديم فقرات متنوعة، كما نجح في قرع الجرس في جميع محاولاته الخمسة، وأثر عليه سقوط السلاح مرتين عند “الفر” في عدم حصوله على العلامة الكاملة، لكنه خرج بإشادة من لجنة التحكيم وتفاعل من الجماهير الحاضرة، خصوصاً أن عرضه كشف مدى طموحاته الكبيرة في مشاركته الأولى في هذه البطولة.

وجاء الدور بعد ذلك على اليويل محمد عبد الله حمدان بن دلموك (رقم التصويت 2 )، الذي نال العلامة 48، بعدما قدم عرض أنيق على صعيد التحكم والمشي والدوران، لكنه لم يتمكن من قرع الجرس في أول مرتين، ثم نجح بالمرة الثالثة لكنه تعرض لسقوط الغترة، لكنه رغم ذلك نجح في جميع المحاولات بالتقاط السلاح بعد “الفر”، وكان ثابتاً في أدائه.

وصعد بعد ذلك، عبد الله علي جمعه عبيد الكتبي (رقم التصويت 3)، الذي نال العلامة 49، وهو الذي قدم أداء تميز بالثقة والقدرة على التحكم والمشي بالسلاح بكل مهارة وخفة مستخدما كلتا اليدين بدون تردد، ونجح في جميع محاولاته الأربعة من قرع الجرس، لكنه تعرض مرة لسقوط الغترة ومرة لسقوط السلاح دون أن يؤثر ذلك على قرار لجنة التحكيم كونه بالمجمل قدم أداء قوي بعد محاولتين سابقتين في التصفيات إلا أن النجاح كان حليفه هذه المرة، ليتأهل بكل ثقة بعد سنتين وسط اجتهاد وإصرار كبير على التفوق.

وجاء مسك الختام، مع اليويل صالح صويلح العامري (رقم التصويت 4)، الذي نال العلامة 46، وذلك بنجاحه بالتحكم والمشي والعرض الجيد عموماً، لكنه عانى من عدم قدرته على قرع الجرس، فيما تميز بأخلاقه العالية بتأكيده على أن السعودي إماراتي والإماراتي سعودي، وهو المشارك من مدينة نجران السعودية.

وأفادت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أن الموسم الحالي يعتبر استثنائياً على كافة الأصعدة، خصوصاً إنه يعني مرور عقدين من الزمن ليتوج جهود كبيرة قام بها المركز من أجل تعزيز وإبراز الرياضات التراثية عموماً، واليولة على وجه الخصوص بوصفها من أبرز الرياضات المرتبطة بالمناسبات المجتمعية ذات الطابع الاحتفالي، والتي ساهمت في تنمية قدرات الشباب على مدار الزمن. 

وبصدد انطلاق البطولة علقت سعاد ابراهيم: “يأتي البرنامج بحلة جديدة من حيث الديكور وبعض الإضافات التي تكشف عن مفاجآت عديدة هذا الموسم اولها برنامج فرسان الميدان الذي تم تحويله الى مسلسل يجمع اليويلة ال16 ويكشف حياتهم اليومية وهو اشبه بمسلسل عزبة الميدان الذي تم إطلاقه منذ سنوات مضت. وسيشمل المسلسل مسابقات لليويله الأربعة ومدة الحلقة ساعة، ليتمكن جمهور اليولة من التصويت بعد التعرف أكثر على شخصية المتسابق وكيف يعيش حياته اليومية، كما تم إسناد بعض الفقرات إلى كتاب السنع لعبد الله حمدان بن دلموك، ليقتدي به اليويلة خلال البرنامج وبالتالي يكونوا بدورهم قدوة للشباب في العديد من الجوانب التراثية والقيم المجتمعية. وعندما أطلقنا برنامج عزبة الميدان في الماضي، وجد استحساناً كبيراً من الجماهير وتعرفوا أكثر على يويلهم المفضل وهذا ما نسعى إليه”.

واختتمت سعاد إبراهيم: “بطولات فزاع بمجملها تقدم خدمات مجتمعية لكافة الأعمار، صغاراً وكباراً، نساء ورجالاً. بينما تختلف اليولة لكونها برنامج ومسابقة أسبوعية يشاهدها العالم اجمع لذا فلدينا مشاركين من كافة الجنسيات من الشباب استهوتهم المشاركة والمنافسة الى جانب أشقاءهم من دولة الامارات لتستمر عملية نشر واستدامة الموروث الثقافي ونحن سعداء أن نشهد مشاركين هذا العام من العراق وسلطنة عمان والبحرين والسعودية وليبيا كما يسعدنا أن نشاهد كبار السن وهم يستمتعون بمشاهدة بطولة فزاع لليولة على أرض الميدان”.  

“زهرة الكون” و “ظل آل مكتوم”

أهدى الفنان فايز السعيد هذا الموسم أغنيتين جديدتين لجماهيره في الميدان وهما: “زهرة الكون” وهي من كلمات أحمد بالغبشي الشريفي والحان فايز السعيد، والأغنية الثانية بعنوان “ظل آل مكتوم” وكلمات “سالم بن حران المري والحان فايز السعيد.  

وقال السعيد: “اترقب العودة لهذا البرنامج الشيّق، فهو يجمع الأهل تحت مظلة واحدة، واستعد منذ وقت لأقارب أعذب الألحان تماشياً مع الإيقاعات الشعبية لأبدأ الموسم بعملين جديدين. أفتخر بكوني أحد أعضاء أسرة الميدان وأتشرف بأن أكون أول ضيف على أرضه وآخر من يودعه، وأن تكون الحاني على الدوام ضمن الشلة الرئيسية للبطولة”. 

فيلسوف الشعر النبطي

من جانبه قال ضيف الحلقة الأولى، الشاعر مصبح بن علي الكعبي: “تجمع ثقافي تراثي، عودنا عليه البرنامج الذي أستمر لأكثر من 15 سنة. أهدي قصيدتي الجديدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وهي بعنوان “الفنجان الأشقر”.  وتعبر القصيدة بكل معانيها عن سعادة شعب في وطن محب معطاء ومسيرة مكللة بالنجاح والازدهار”.   

لجنة التحكيم

تتكون لجنة التحكيم من: راشد الخاصوني وخليفة بن سبعين ومسلم العامري.

نظام المجموعات

ويقضي نظام المسابقة هذا الموسم بتقسيم المتسابقين إلى أربعة مجموعات كما في الأعوام السابقة وهي كالتالي: المجموعة الأولى تضم كل من اليويلة: سلطان عبد الله علي عبيد بالرشيد الكتبي، محمد عبد الله حمدان بن دلموك، عبد الله علي جمعه عبيد الكتبي، صالح صويلح العامري. وتضم المجموعة الثانية اليويلة: عبد السلام عبد الرزاق عبطان، راشد سعيد بن حرمش المنصوري، راشد سلطان راشد الدرمكي، خليفه عبد الله بن ركاض آل علي. وتتكون المجموعة الثالثة من اليويلة: منصور بن عبيد الوهيبي، أصيل أبو غاليه، مطر علي أحمد الحبسي، جمعه عبيد سيف بالعبد آل علي. أما المجموعة الرابعة فتتكون من اليويلة: صالح عبد الحكيم صالح يوسف، محمد عمر محمد عبيد المهيري، عيسى محماس علي مصلح الاحبابي، عبيد سالم محمد النعيمي. 

اليويلة وأرقام التصويت

اعتمدت إدارة البطولات بالمركز الأسماء النهائية وأرقام اليويلة المشاركين في الحلقات المقبلة وهي كالتالي: 

سلطان عبدالله علي عبيد بالرشيد الكتبي (الإمارات) رقم التصويت (1)، محمد عبدالله حمدان بن دلموك (الإمارات) رقم التصويت (2)، عبدالله علي جمعه عبيد الكتبي (الإمارات) رقم التصويت (3)، صالح صويلح العامري (السعودية) رقم التصويت (4)، عبدالسلام عبدالرزاق عبطان (العراق) رقم التصويت (5)، راشد سعيد بن حرمش المنصوري (الإمارات) رقم التصويت (6)، راشد سلطان راشد الدرمكي (الإمارات) رقم التصويت (7)، خليفه عبدالله بن ركاض آل علي (الإمارات) رقم التصويت (8)، منصور بن عبيد الوهيبي (سلطنة عمان) رقم التصويت (9)، أصيل أبو غاليه (بريطاني من أصل ليبي) رقم التصويت  (10)، مطر علي الحبسي (الإمارات) رقم التصويت (11)، جمعه عبيد سيف بالعبد آل علي (الإمارات) رقم التصويت (12)، صالح عبدالحكيم صالح يوسف (البحرين) رقم التصويت (13)، محمد عمر محمد عبيد المهيري (الإمارات) رقم التصويت (14)، عيسى محماس علي مصلح الاحبابي (الإمارات) رقم التصويت (15)، عبيد سالم محمد النعيمي (الإمارات) رقم التصويت (16).

التصويت

ويتم فتح باب التصويت بداية كل حلقة وذلك في الساعة التاسعة من مساء يوم الجمعة حتى الساعة السابعة مساء قبل انطلاق الحلقة التالية.

للتصويت من الإمارات عبر اتصالات، يرجى إرسال رسالة نصية إلى الرقم 7783. للتصويت من سلطنة عمان عبر اوريدو، يرجى إرسال رسالة نصية إلى الرقم 92065. للتصويت من البحرين عبر باتيلكو، يرجى إرسال رسالة نصية للرقم 94749، وبواسطة فيفا عبر الرقم 98036، وبواسطة زين عبر الرقم 94700. للتصويت من دولة الكويت، يرجى إرسال رسالة نصية بواسطة فيفا واوريدو على الرقم 4747 وعبر زين على الرقم 91141.  تنويه: للراغبين بالتصويت لبرنامج الميدان من خارج الدولة، لدول غير مذكورة ادناه، يمكنهم التصويت عبر اتصال هاتفي (وليس عبر رسالة نصية) بواسطة خدمة الثريا على الرقم: 008821622774515.