• الوفد والمركز يستعرضان أفضل الممارسات في مجال الأرشفة وحفظ الوثائق

دبي، 1 اكتوبر 2019: انطلاقا من منهجية المقارنات المعيارية التي تهدف إلى تمكين الوزارات والمؤسسات الحكومية للتعلم من تجارب وممارسات الجهات الأخرى بالدولة، زار مقر مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث بدبي، أمس الموافق 30 سبتمبر، وفد من قسم الوثائق والمراسلات بمكتب القائد العام للقيادة العامة لشرطة رأس الخيمة.

وتهدف الزيارة إلى التعرف على أحد أبرز النماذج التي تتطلب منهجية وأدوات وأنظمة خاصة في عملية أرشفة الوثائق ضمن مبادرة “وثيقتي”. والتقى الوفد فريق عمل إدارة البحوث والدراسات في المركز، واستعرض الطرفان نظم الأرشفة والترميم وسبل الحفاظ على الوثائق وحمايتها ضد تغير المناخ والحرائق وغيرها من العوامل المسببة للتلف أو الضياع. 

وأشاد رئيس الوفد الرائد/ ماجد محمد الشحي، رئيس قسم الوثائق والمراسلات في القيادة العامة – مكتب القائد العام لشرطة رأس الخيمة، بآلية عمل المركز وقال: “تشرفنا بلقاء فريق عمل المركز واطّلعنا على أفضل الممارسات في منهجية الترميم والأرشفة في مبادرة وثيقتي، لنتعلم منها، ونضمن تحقيق أعلى معايير حفظ الوثائق القديمة كي تستفيد منها الأجيال القادمة”.

من جهتها، رحبت فاطمة سيف بن حريز، مدير إدارة البحوث والدراسات في المركز بالوفد وأشارت إلى أهمية تبادل الخبرات والمقارنات في الأداء المؤسسي، وإرساء مفهوم المقارنات المعيارية وقالت: “تشرفنا بلقاء الوفد، واستعراض أفضل الممارسات، لمواصلة عملية تطوير المنهجية والتأكد من تحقيق أعلى المعايير الإدارية في منظومة الأرشفة الخاصة بمبادرة وثيقتي “.

 وتابعت بن حريز، بأن مركز حمدان بن محمد إحياء التراث منذ إطلاق مبادرة وثيقتي في العام 2014، أستمر في تبادل الخبرات مع عدد كبير من المؤسسات الوطنية ذات الصلة بالأرشفة في دبي والإمارات ودول المنطقة وغيرها من دول العالم كالمملكة المتحدة، سعياً نحو تأسيس منهجية فعالة وسريعة وسهلة وآمنة في عملية الحفظ والترميم والأرشفة لجميع الوثائق والمواد المقدمة من المؤسسات والأفراد ضمن مبادرة “وثيقتي”.

واختتمت بن حريز: “نتطلع لمزيد من تبادل الخبرات والتجارب العملية والعلمية لقياس المعايير الإدارية مع كافة المؤسسات والجهات ذات الصلة بعمل إدارة البحوث والدراسات، سواء داخل الدولة أو خارجها، وذلك في سبيل خدمة الأهداف الوطنية”.