المشاركات في فئة جير شاهين وصلت 439 طير

دبي، 16 ديسمبر 2015 : الجولات الأخيرة لما قبل النهائيات، تغير مسار بطولة فزاع للصيد بالصقور – التلواح (الفروخ) في اليوم الرابع من البطولة، وواصل المتسابقون خوض مضمار السباق مع أسرع سلالات الصقور وفئة “جير شاهين” أو ما يعرف بالوحش. وشارك في البطولة أمس الموافق 15 ديسمبر نحو 439 طير – 201 طير للشيوخ و238 طير للعامة.

وتقام بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح (الفروخ) تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وينظمها ويشرف عليها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث وذلك في الخيمة المخصصة لاستضافة جميع بطولات فزاع للصيد بالصقور التلواح بمنطقة الروية – شارع الإمارات مخرج 55.

وحضر جانباً كبيراً من البطولة سعادة/عبد الله حمدان بن دلموك، الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، مشيداً بجهود فرق العمل والتزام الصقارين بالحضور في الموعد المحدد لكافة جولات البطولة واثرائها بأجود أنواع الصقور مؤكداً بأن حرصهم على احياء الموروث الشعبي في مثل هذه البطولات التراثية يعد ترسيخاً لاستراتيجية المركز وأهدافه الرامية لصون تراث الدولة غير المادي.

فريق 3F

ويشارك فريق F3 في بطولة فزاع للصيد بالصقور – التلواح (الفروخ) هذا الموسم بقوة كما تأهل الفريق للمنافسة في النهائيات بالعديد من الطيور والفئات. وعلق راشد الكيبالي أحد أعضاء فريق F3 قائلاً “شاركنا اليوم بأربعة طيور فئة جير شاهين للشيوخ، وتعد فصيلة “جير شاهين” من أقوى سلالات الصقور المهجنة ويعرف الطير ايضاً بالوحش لكونه مهجن مع الشاهين السيبيري الذي يعتبر الأسرع في العالم. ويتميز هذا الطير بفراسته وسرعته العالية ويأتي بعدة ألوان وفقاً لسلالة التهجين”.

وأوضح الكيبالي بأن “تربيب وتدريب” الطيور يبدأ من شهر أغسطس ولكل صقار سياسته الخاصة لتكون الحصيلة صقور متأهبة للصيد في البر أو للمنافسة في البطولات وأضاف “بفضل الله أولاً ثم بدعم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، وجدت هذه الرياضة التراثية المرموقة طريقها إلى قلوب الشباب واستعادت مجدها القديم وحققت انتشاراً واسعاً ليس على المستوى المحلي فقط بل على صعيد المنطقة. وفي الوقت الحالي، نجد الكثير من الصقارين المحترفين في المنطقة والملمين بعلوم الطبيعة يتأهبون منذ وقت كافي لتحضير الطيور التي سوف يشاركون بها في بطولات فزاع بعد أن أضحت الأضخم من بين البطولات الأخرى وذلك قبل الذهاب بها للقنص في البر”.

الدعو

يُعرف الصقار الذي يدعو الطير بكونه المرافق الوفي والمدرب الأكثر قرباً من الصقر لما يوليه من اهتمام وعناية بهدف ترويض الطير منذ صغره. وتحدث عبد المجيد البلوشي الذي يشارك في بطولات فزاع للصيد بالصقور منذ نحو 10 سنوات قائلاً “الدعو هي عملية استدعاء الصقر عند خط النهاية ويحمل القار في يده الحبل الذي يبلغ طولة بين مترين و ثلاثة أمتار ونصف حيث يتم ربط جزء من ريش وجلد الحمام في نهايته. فالصقر يتميز بنظره الحاد وفور “هده” أو اطلاقه عند خط البداية يقع بصره على تلك الفريسة التي تلوح في الأفق على بعد 400 متراً. والأهم من ذلك فإن صوت الصقار في عملية الدعو يساعد الطير على التعرف على مدربه فُيسهل من عملية اتباع خط السير الذي تم تدريب الصقر عليه. مهمة “الدعو” أو استدعاء الطير، شاقة للغاية لكونها تتطلب أن يكون الشخص صقارا محترفاً. شغلت مهمة “الدعو” لسنوات طويلة واليوم أشارك لإطلاق الطير بإسم صاحبه خلفان سيف بالكديدا. الحمد لله، تأهلنا في معظم المسابقات ونتطلع للنهائيات وحصد المراكز المتقدمة في هذه البطولة”.

 

المتأهلين في اليوم الرابع: جير شاهين

مجموعة الشيوخ

تأهل بالمركز الأول فريق NAS R حيث قطع الطير مسافة السباق في 19،479 ثانية، وتأهل في المركز الثاني فريق 3F حيث قطع الطير المسافة في 19،605 ثانية، وكان التأهل بالمركز الثالث لفريق K NAS قطع فيها الطير المسافة في 19،632 ثانية، وتأهل بالمركز الرابع YLS قطع فيها الطير المسافة في 19،644 ثانية وتأهل بالمركز الخامس فريق NAS R مجتازا طيره المسافة في 19،843 ثانية، وجاء بالمرتبة السادسة فريق F3 في مدة قدرها 19،858 ثانية، وحصد فريق KM FALCON التأهل بالمرتبة السابعة بمسافة 19،906 ثانية، وتأهل بالمرتبة الثامنة ايضاً فريق 3F بمسافة قدرها 19،920 ثانية، وتأهل في المركز التاسع NAS R بمسافة 19،921 ثانية وفي المرتبة العاشرة تأهل ايضاً فريق NAS R حيث قطع طيره المسافة في 19،994 ثانية.

مجموعة العامة

تأهل بالمركز الأول محمد ابراهيم محمود محمد المحمود حيث قطع طيره مسافة السباق في 19،009 ثانية، وتأهل في المركز الثاني حمدان سعيد جابر حيث قطع طيره المسافة في 19،379 ثانية، وتأهل بالمركز الثاني مكرر – خليفة محمد سعيد المنصور قطع فيها طيره المسافة في 19،379 ثانية، وتأهل بالمركز الثالث حمد جمعة عمير سعيد الفلاسي قطع فيها الطير المسافة في 19،583 ثانية وتأهل بالمركز الرابع عبد الله راشد أحمد المانع المنصوري قطع طيره المسافة في 19،856 ثانية، وجاء بالمرتبة الخامسة حمدان سعيد جابر قطع طيره المسافة في 19،881 ثانية، وتأهل بالمرتبة السادسة عبد الله راشد أحمد المانع المنصوري في زمن قدره 19،888 ثانية، وتأهل بالمرتبة السابعة الطير لصاحبته ميثاء سعيد علي راشد وقطع الطير المسافة في 19،927 ثانية، وتأهل في المركز الثامن ايضاً عبد الله راشد أحمد المانع المنصوري قطع طيره المسافة في 19،942 ثانية، وتأهل بالمرتبة التاسعة ايضاً محمد ابراهيم محمود محمد المحمود في زمن قدره 19،987 ثانية وتأهل بالمركز العاشر طير ميثاء سعيد علي مجتازاً المسافة في 20،018 ثانية.