الأربعاء 19ديسمبر 2018: اختتمت أمس، الثلاثاء 18ديسمبر 2018، بنجاح كبير، بطولة نادي الشارقة للصقارين “للتلواح”، التي أقيمت برعاية الشيخ صقر بن محمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة الرياضي، ونظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث على مدار 4أيام بميدان نادي الشارقة للصقارين بمنطقة مليحة في الشارقة، وشهد اليوم الرابع والختامي شوطين خصص الأول للفئة جير بيور فرخ والقرموشة فرخ، والشوط الثاني خصص لفئة جير بيور جرناس والقرموشة جرناس.

وحضر مراسم التتويج في نهائيات البطولة سعادة/ عبد الله حمدان بن دلموك، الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، والسيد/ محمد خليفة البدواوي رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة للصقارين، والسيد/ عبد العزيز آل علي، رئيس اللجنة المنظمة للبطولة ونائب رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة للصقارين وعدد كبير من المسئولين وأعضاء اللجان الفنية والتنظيمية.

النتائج

وعلى صعيد النتائج، فشهد الشوط الأول للفئة جير بيور فرخ والقرموشة فرخ، تفوقاً لافتاً لراشد سعيد علي راشد بن سرود المنصوري، حيث جاءت صقوره في المراكز الثلاث الأولى، فحل “همام” في الصدارة محققاً زمناً قدره 17.861ثانية، فيما جاء الطير “مداهم” في ثانياً وحقق زمناً قدره 18.032ثانية، وحلّ بالمركز الثالث “حربة” وحقق زمناً قدره 18.123ثانية، أما المركز الرابع فكان من نصيب صقار وليد المعجون بواسطة الطير “21” وحقق زمناً قدره 18.274ثانية.

أما الشوط الثاني الذي خصص لفئة جير بيور جرناس والقرموشة جرناس، فقد شهد فوز الطير “سهرة” لعلي شخبوط علي سعيد الكعبي بالمركز الأول محققاً زمناً قدره 18.068ثانية، فيما حلّ بالمركز الثاني مروان محمد أحمد بن الشيخ مجرن المرر بواسطة الطير “طوارئ” الذي حقق زمناً قدره 18.343ثانية، وتبعه في المركز الثالث الطير “ثواني” لبطي أحمد بن الشيخ مجرن الكندي وحقق زمناً قدره 19.537ثانية، وجاء رابعاً “N5لأنسمحمد يوسف عبدالله الأصلي بعد أن حقق زمناً بلغ 19.610ثانية.

وشهدت نسخة هذا العام من بطولة الشارقة مشاركة كبيرة، حيث شارك في منافسات الناشئين باليوم الافتتاحي 40طيراً، وفي اليوم الثاني شارك 202طيراً، وفي اليوم الثالث شارك 173طيراً، وشهد اليوم الرابع الأخير منافسات شرسة بين 337 طيراً، شكلوا لوحة تراثية جميلة نالت إشادة جميع الحضور والمسؤولين.

وتعد البطولة ثاني بطولات الصقور في الموسم الجديد لبطولات فزاع التراثية، حيث بدأ موسم الصيد بالصقور ببطولة الفجيرة التي نظمها المركز قبل أسبوع، وتبعتها بطولة نادي الشارقة للصقارين، والتي تعقبها بطولة فزاع للصيد بالصقور  التلواح الرئيسية التي تنطلق يوم 2يناير 2019وتستمر حتى الـ16يناير من الشهر نفسه، تليها النسخة الثالثة من بطولة راشد بن حميد النعيمي وينظمها المركز في إمارة عجمان بتاريخ 26يناير 2019، وتليها بطولة فخر الأجيال من تاريخ 1فبراير ولغاية 16فبراير 2019.

وفي ختام الحدث تم تكريم الفائزين، كما تم تكريم كافة الجهات التي دعمت البطولة، وحصلت على شهادات تقدير عرفاناً بجهودها في إنجاح البطولة، وهم مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، ومؤسسة الشارقة للإعلام “قناة الوسطى”، وبلدية مليحة، وبلدية المدام، وبلدية الذيد، ومركز كلباء للطيور الجارحة، وجمعية الإمارات للاسلكي، ومفوضية كشافة الشارقة، ونادي صقاري الإمارات، ونادي مليحة الرياضي الثقافي، ومعهد الشارقة للتراث، وهيئة الآثار، ومؤسسة الملتقى الوطني للتراث، ومؤسسة الحظيرة، وعبدالرحمن المريسي “إذاعة الأولى”، وحلويات شهد الملكة، والفهد لتجارة التمور والقهوة، ومؤسسة بشرى للإنتاج التليفزيوني، وراشد المحيان لدعمه بطولة الناشئين.

 

عبد الله حمدان بن دلموك: نقدم الدعم بحسب توجيهات سمو ولي عهد دبي

أعرب سعادة/ عبد الله حمدان بن دلموك، الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث عن سعادته البالغة بانتشار بطولات الصيد بالصقور في مختلف الإمارات، وأكد أن مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث يقوم على دعم كافة البطولات في كل الإمارات من الناحية الفنية، وذلك بحسب توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، ولي عهد دبي.

وأضاف: “سعيد بنجاح بطولة الشارقة هذا النجاح الكبير، وتزداد سعادتنا أيضاً بالرضا الذي ظهر على المشاركين، فبطولة هذا العام شهدت نجاحاً تنظيمياً كبيراً بالفعل، واستقطبت أعداداً أكبر، وكنا حريصون على تنظيم البطولة بأعلى المعايير الفنية والتنظيمية الأمر الذي انعكس في هذه الأعداد الكبيرة من المشاركات في النسخة الثانية”.

وأكد الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث أن النادي يسعى من خلال البطولة إلى ترجمة أهدافه في دعم هذه الرياضة  الهامة وتنمية مكتسباتها ليكون المركز داعماً للحفاظ على الصقور والصيد بها في المنطقة فضلاً عن تشجيع المبادرات الرامية لتطوير ها كرياضة مستلهمة من التراث المحلي لدولة الإمارات.

آل علي: نتطلع للأفضل دائماً

أكد عبدالعزيز آل علي، رئيس اللجنة المنظمة لبطولة الشارقة للصقارين، أن اللجنة المنظمة تدّون كافة الملاحظات في أي بطولة وتقدم تقريراً لمجلس الإدارة، لتقوم بدورها بالتقييم، والهدف من ذلك هو تطوير البطولات وتفادي أي أخطاء في النسخ المقبلة، وذلك إيماناً من اللجنة بضرورة الوصول لأعلى درجات النجاح.

وعن بطولة الشارقة في يومها الأخير، قال: “نال قرار اللجنة المنظمة بانطلاق البطولة في موعدها وعدم تأخيرها إشادة واسعة من الصقارين، وبالفعل ما كان ينبغي تأخير انطلاق المسابقة انتظاراً للمتأخرين، حيث يجب الالتزام بمواعيد المسابقة”.

وتوجه بالشكر إلى مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، ودوره الكبير في تنظيم البطولات التراثية بمختلف رياضاتها، وجهوده في تنظيم هذه البطولة، حتى ظهرت في عامها الثاني بشكل رائع سواء تنظيمياً أو فنياً.

عبيد مطر: رياضة تراثية ورثناها من أجدادنا

قال عبيد مطر عبيد مرخان عضو مجلس إدارة نادي الشارقة، والذي حرص على المشاركة في بطولة الشارقة للصيد بالصقور كمتسابق للمرة الثانية على التوالي، إنه يشارك في بطولات الصقور منذ 4سنوات، ولم يحالفه الحظ في الفوز، لكنه أكد أنه يجني الكثير من الخبرات من خلال هذه المشاركات.

وأضاف: “حققنا الكثير من المكاسب واكتسبنا خبرات متراكمة من هذه المشاركات، وحتى لو لم أحقق فوزاً فيكفيني أن أولادي يتعلمون هذه الرياضية التراثية الجميلة، لأن هذه البطولات والرياضات جزء من إرث الدولة، فقد ورثنا التراث من أجدادنا وآبائنا ونسعى لنقله لأبنائنا”.

وكشف عبيد مطر عبيد مرخان عن أنه يملك 40طيراً في عزبته الخاصة، ويقول إنه تعلم حب هذه الرياضة من أخيه الأكبر ويسعى لتعلم المزيد فيها خلال الفترة المقبلة.