دبي ـــ مارس 2023:

بنجاح كبير وأصداء عالمية لمشاركة 66 من نخبة الغواصين من 14 دولة هي: كرواتيا، فرنسا، إيطاليا، مصر، الهند، إيران، السعودية، الكويت، عُمان، بولندا، جنوب إفريقيا، سلوفينيا، صربيا، ودولة الإمارات العربية المتحدة، اختتمت يوم أمس الأحد 12 مارس منافسات النسخة الـ 16 لبطولة فزاع للغوص الحر “الحياري”، التي تنظمها إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وأقيمت لأول مرة في “ديب دايف دبي” أعمق حوض سباحة في العالم.

وشهدت المنافسات نجاح البطل الصربي برانكو بيتروفيتش بالاحتفاظ بلقب فئة المحترفين، بعدما حبس أنفاسه تحت الماء لزمن بلغ 9:01 دقيقة، وجاء بالمركز الثاني الكرواتي جوران كولاك بزمن 8:36 دقيقة، وبالمركز الثالث البولندي كارول كراسيتش بزمن 7:20 دقيقة.

وعلى صعيد فئة الهواة للمواطنين ودول مجلس التعاون الخليجي، حقق العُماني إبراهيم السليطني المركز الأول بزمن 6:34 دقيقة، يليه بالمركز الثاني الكويتي حسن الشراح بزمن 6:32 دقيقة، وبالمركز الثالث الإماراتي سالم حميد المنصوري بزمن 6:26 دقيقة، وبالمركز الرابع السعودي فهد القصيبي بزمن 6:22 ثانية، وخامساً العماني خميس العريمي بزمن 6:18 دقيقة، حيث عكست النتائج قوة المنافسات بفارق لم يتجاوز 14 ثانية بين أصحاب المراكز الخمسة الأولى.

وفي فئة الناشئين للمواطنين ودول مجلس التعاون الخليجي، حقق العماني محمود الهنائي المركز الأول بزمن 2:50 دقيقة، وجاء ثانياً مواطنه يوسف العريمي بزمن 2:43 دقيقة، وبالمركز الثالث السعودي أنس البلوي بزمن 2:42 دقيقة، ورابعاً الإماراتي سعيد محمد العسكر بزمن 2:40 دقيقة، وخامساً ناصر هاشم المرزوقي بزمن 2:24 دقيقة.

وفي ختام المنافسات قام راشد الخاصوني مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وحمد الرحومي رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، بتتويج الحاصلين على المراكز الأولى.

واعتبر راشد الخاصوني مدير إدارة البطولات في المركز، أن مراعاة أعلى شروط السلامة للمشاركين يأتي بالدرجة الأولى بالنسبة لنا، وإن حجم المشاركة وتنوعها من حيث عدد الجنسيات هو مؤشر حقيقي على نجاحها، حيث نتطلع أن تواصل البطولة المضي قدماً في تقديم مستويات قوية في النسخ المقبلة، بعدما شهدنا واحدة من أقوى المنافسات في هذا العام بالنظر للتقارب الكبير بالتوقيت الزمني لأصحاب المراكز الأولى.

على منصة التتويج

عبّر الإماراتي سالم حميد المنصوري عن فرحته بالحصول على المركز الثالث من بطولة فزاع للغوص الحر ” الحياري ” بقوله: الحمد لله تمكنت من رفع علم بلدي الإمارات على منصة التتويج في هذه النسخة، بوجود أسماء كبيرة من دولة خليجية عدة، ولكن الإصرار على تحقيق نتيجة إيجابية لترك بصمة في هذه البطولة الغالية هو ما ساعدني في الحصول على المركز الثالث.

بدوره اعتبر صاحب ذهبية المحترفين الصربي برانكو بيتروفيتش أن المستوى العالي للتنظيم باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا، وتوفير أعلى وسائل الأمن والسلامة للمشاركين ساهم بشكل كبير في ظهور البطولة بهذا الشكل الرائع، الأمر الذي يضعها على رأس بطولات الغوص في العالم.