دبي، 28 يوليو 2019: أعلن مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث عن مشاركته في الدورة السابعة عشر لمعرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2019  الذي سيقام الشهر المقبل في الفترة من 27 ولغاية 31 أغسطس في أدنيك – ابوظبي.

وجاء الإعلان ليؤكد تواجد المركز في أحد أهم المعارض بالدولة للعام السادس، خصوصاً وأن معرض ابوظبي الدولي للصيد والفروسية يعد الأكبر من نوعه في العالم ويستقطب الفئات المستهدفة لنشر الوعي حول البطولات التراثية والفعاليات والبحوث والدراسات والمبادرات التي أطلقها المركز منذ تأسيسه.  ويحتضن المعرض هذه الدورة 11 قسما وهي الفنون والحرف اليدوية والفروسية والصقارة وأسلحة الصيد وصيد الأسماك والرياضات البحرية ورحلات الصيد والسفاري ومركبات ومعدات الهواء الطلق والتعزيز والحفاظ على التراث الثقافي والمنتجات والخدمات البيطرية ووسائل الإعلامومعدات الصيد البري و التخييم.

التصميم

تدور فكرة تصميم الجناح هذا العام حول ربط المكونات المشتقة من البيئة التراثية في قالب أصيل يجسد الرؤى المنشودة للعمل الوطني والمسؤولية المجتمعية التي تصب في باكورة عمل مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث. وتلعب فكرة المساحة المفتوحة للجناح دورا كبيرا في عرض تفاصيل من التراث الثقافي غير المادي والتي يعيد المركز حياكتها لتمثل عمل كل إدارة فيه والمكونة اداراته من: بطولات فزاع، البحوث والدراسات، الفعاليات، الدعم المؤسسي وشبكة الأولى الإذاعية.

وفي سياق متصل، كشفت هند بن دميثان القمزي، مدير إدارة الفعاليات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث عن بدء الإستعدادات المصاحبة لمشاركة المركز في “ابوظبي للصيد والفروسية 2019” وقالت: “تراث ناطق وزوايا متكاملة لعناصر البيئة الإماراتية في بساطتها وعمق مفرداتها  سوف يعكسها جناح المركز في معرض ابوظبي الدولي للصيد والفروسية هذه الدورة، لتصور واقع مجتمعنا القائم بفطرته على التسامح والتعايش مع الثقافات الأخرى. ومع استخدام المساحة لرسم هذه اللوحة التراثية في عام التسامح، فإن لكل ركن فيه حكاية تسرد نتاج التعايش مع الثقافات الأخرى، جهود مكثفة تبذلها إدارات المركز الخمسة في عملية إحياء الموروث الثقافي ونقله إلى الأجيال في شكل مسابقات وفعاليات متمثلة في ركوب الهجن والقنص والغوص والرماية والورش الفنية والعلمية وغيرها من المبادرات النوعية. كما سيضم الجناح عرضا مجسما للأجهزة الذكية التي يتم استخدامها للإرتقاء بمعايير التحكيم وإدارة الحدث.

وأضافت القمزي: لطالما تتميز أجنحة المركز في المعارض بما تقدمه من زخم كبير في المعلومات التراثية، وكيفية المشاركة في الفعاليات والأنشطة والمسابقات ومعارض مصغرة للوثائق القديمة ورصد انجازات المركز والفائزين في ابرز البطولات والمسابقات التي يتم تنظيمها على مدار العام.

وأختتمت القمزي: إن معرض ابوظبي للصيد والفروسية يوفر أرضية خصبة لنشر الوعي حول أهداف المركز الوطنية واستقطاب الزائرين للإحتفاء بالموروث الثقافي والإجتماعي للدولة ويتيح فرصا لعقد شراكات استراتيجية مع جهات عدة حاضنة للتراث.