دبي، .. ديسمبر 2021: انطلقت النسخة الـ22 لبطولة فزاع لليولة والنسخة الـ17 من برنامج الميدان، الذي ينظمه مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، ليلة الجمعة 3 ديسمبر، من الموقع الجديد في المرموم، وبتفاصيل رفعت من قوة المنافسات وزادت الترقب وأضفت الشمولية على مهارات المشاركين الباحثين عن التتويج بكأس فزاع الذهبي.

وجاءت انطلاقة الموسم الجديد استثنائية بكافة تفاصيلها مع إقامة ترتيبات جديدة أبرزها إدخال منافسات السباحة للمرة الأولى والتي تقام في مجمع حمدان الرياضي، إلى جانب إقامة منافسات ركوب الهجن بتنافس مباشر في قلب الحدث حيث قام اليولة المشاركون بامتطائها والتسابق على غرار سباق ماراثون الهجن.

قام راشد الخاصوني، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، بتقديم الحلقة، واستهلها بتهنئة القيادة الرشيدة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة، بعيد الاتحاد الخمسين، كما توجه بالشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، على دعمه اللامحدود، وهو الذي كان وراء انطلاق هذه البطولة، ومضيها قدماً في درب النجاحات المتواصلة عاماً بعد عام، وأصبح “كأس فزاع الذهبي” الغاية لجميع أبناء الوطن، إلى جانب دور هذه البطولة في غرس الإرث الشعبي في الأجيال المتعاقبة.

وشهدت الحلقة الأولى تنافس رباعي المجموعة الأولى التي تضم: حمد سلطان النيادي، ماجد خليفة الغفلي، منصور محمد الفلاسي، مكتوم مانع الشامسي.

واستهل المشاركون بعرض اليولة بشكل جماعي معاً على إيقاع أغنية “شيخنا محمد” من كلمات سعادة عبدالله حمدان بن دلموك، الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، لينال حمد النيادي العلامة 48، وماجد الغفلي العلامة 47، ومنصور الفلاسي العلامة 48، ومكتوم الشامسي العلامة 49، وسط ترقب لتحديد هوية الفائزين في هذه المسابقة بقي طي الانتظار حتى اللحظة الأخيرة من الحلقة، حيث تم الكشف عن نيل كل من ماجد الغفلي ومكتوم الشامسي على 25 علامة لليولة.

وفي منافسات السباحة التي أقيمت في مجمع حمدان الرياضي، حصد 10 نقاط، كل من مكتوم الشامسي ومنصور الفلاسي.

وفي سباق القدرة بركوب الخيل الذي يقام بالتعاون مع شرطة الخيالة بشرطة دبي، فكسب الـ 20 علامة، كل من مكتوم الشامسي ومنصور الفلاسي أيضاً.

وفي عد القصيد التي أشرف عليها الشاعر محمد المر بالعبد، وقام خلالها المشاركون بإلقاء قصيدة “خمسين عام قبل وبعد” لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، نال 10 علامات، كل من: حمد النيادي وماجد الغفلي.

وفي الرماية تفوق منصور الفلاسي ومكتوم الشامسي ليكسب كل منهما 15 علامة.

وكان الختام مع ركوب الهجن، وتفوق فيه حمد النيادي ومكتوم الشامسي.

وفي ختام المنافسات تم الإعلان عن تأهل الثنائي مكتوم الشامسي الذي حقق 90 علامة، ومنصور الفلاسي الذي حقق 45 علامة، فيما خرج من السباق ماجد الغفلي الذي حقق 35 علامة وحمد النيادي الذي نال 30 علامة.

جدول علامات النهائي:

اليويلالسباحةالقدرةعد القصيدالرمايةالركضاليولةالمجموع %
حمد النيادي102030
ماجد الغفلي102535
منصور الفلاسي10201545
مكتوم الشامسي102015202590

الشلة تراث متجدد

قدم محمد أحمد “الشلة” الخاصة بالحلقة الأولى، وهو الذي عبر عن تقديره لجهود هذا البرنامج في دعم هذا التراث والتأكيد أنه متجدد في المجتمع، بوصفه موروث شعبي قديم يحبه الناس وما زال متداول ويعلم الكثير من الحكم وتناقل الخبرات بين الأجيال.

السباحة جديد البطولة

رحب عبدالله شهداد مدير مجمع حمدان الرياضي، باستضافة منافسات السباحة في هذه البطولة التي من شأنها أن تصقل مهارات أبنائنا، وقال: الساحل والمسطحات المائية جزء من البيئة التي عشنا بها منذ القدم، ولذلك من المهم تعلم مهارات السباحة، وأن تكون من ضمن المنافسات في هذه البطولة التي قدمت الكثير على صعيد الدمج بين الإرث الشعبي والرياضة بشكل مميز.