دبي، 14 نوفمبر 2018: أعلن مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث عن إطلاق جدول بطولات فزاع التراثية للموسم الجديد 2018-19 الذي سوف ترفع راية البداية فيه عبر الجولات التأهيلية استعدادا لبطولة فزاع لليوله في 22/ 23 من شهر نوفمبر الجاري.

وعلى غرار السنوات الماضية، جاء الإعلان عن موعد بطولات فزاع التراثية ليتيح المجال أمام المشاركين للتدريب والتسجيل في هذه البطولات التي تمنح جوائزا قيمة تندرج تحت قائمة الأغلى على مستوى العالم.

ورحبت السيدة/ سعاد ابرهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث ببداية الموسم ومتابعة المشاركين طيلة العام للتعرف على الشروط والقوانين ورغبتهم في المشاركة ليس فقط من دولة الإمارات العربية المتحدة بل من كافة انحاء العالم وأضافت:

موسم جديد يطل علينا ونحن في أهبة الاستعداد لتحية ابطال بطولات فزاع التراثية الذين استمروا في المشاركة وكانوا شركائنا في تحقيق الأهداف الوطنية، ونتطلع هذا الموسم لنتوج ابطالا جدد، لتستمر مسيرة احياء الثقافة المحلية والتراثية المترجمة في شكل منافسات وبطولات رأت النور بتوجيهات من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، ولي عهد دبي، منذ نحو 18 عاما، واستمرت إلى يومنا هذا حتى احتلت مكانتها المرموقة على المستويين المحلي والعالمي. نحن فخورون بتنظيم هذه البطولات الرفيعة المستوى وتحمل طابعا محليا يترجم رؤية سموه الرامية إلى تعزيز الهوية الوطنية وتناقل الموروث الإجتماعي إلى الناشئة وتربية اجيال مرتبطة بتراثها محبة لوطنها. تتنوع البطولات المستوحاة من ثقافتنا وبيئتنا وتحمل طابعا اماراتيا يعكس مدى اهتمامنا بإستدامة الثقافة المجتمعية والمحلية”.

بطولة فزاع لليوله 2018-19

جاءت بطولة فزاع لليوله بتوجيهات من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم ولي عهد دبي، حرصاً من سموه على استدامة الموروث الثقافي في الدولة وتحفيز الشباب على المنافسة وتحقيق الألقاب وخدمة الأهداف الوطنية المرتبطة بتعزيز الهوية الوطنية وصون التراث الثقافي غير المادي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وستشهد قلعة الميدان في القرية العالمية بدبي النسخة التاسعة عشر من بطولة فزاع لليوله والنسخة الرابعة عشر من برنامج الميدان. وستقام تصفيات الموسم 2018-19 في القرية التراثية بالقرية العالمية يومي الخميس والجمعة الموافق 22 و23 نوفمبر 2018، بينما ستبدأ اولى جولات المنافسة في بطولة فزاع لليوله بتاريخ 7 ديسمبر المقبل، وتستمر على مدار 13 حلقة – ختامها في 8 مارس 2019.

بطولات الصيد بالصقور

ستقام النسخة الثانية من بطولة مكتوم الشرقي للصيد بالصقور التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث في إمارة الفجيرة من تاريخ 6-8 ديسمبر 2018 لتشكل بداية موسم الصيد بالصقور هذا العام. وستشهد منطقة الروية، في الميدان المخصص، انطلاقة بطولة فزاع للصيد بالصقور  التلواح الرئيسية في 2 يناير 2019 وتستمر لغاية 16 يناير من الشهر نفسه، تليها بطولة فخر الأجيال من تاريخ 1 فبراير ولغاية 16 فبراير 2019. وستشهد بطولة راشد بن حميد النعيمي التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، نسختها الثالثة وتقام في إمارة عجمان بتاريخ 26 يناير 2019.

بطولة السلق

وستشهد دورة المرموم، اولى الجولات التأهيلية في تصفيات بطولة السلق للمحترفين والهواة بتاريخ 28 يناير 2019 ولغاية 30 يناير من الشهر نفسه. وستقام البطولة الرئيسية على مدار يومين بتاريخ 18 و19 يناير 2019.

بطولتا السكتون

ستدوي أولى طلقات منافسات الرماية في ميدان فزاع للرماية (ميدان شرطة دبي بالروية) مع التدريبات الخاصة ببطولة فزاع للرماية المفتوحة للجنسين بالبندقية السكتون وتستمر لمدة 3 ايام وذلك من تاريخ 17 ولغاية 19 مارس 2019 بينما ستنطلق البطولة المفتوحة للرماية ابتداء من 20 مارس 2019 ولغاية 23 من الشهر نفسه، تليها بطولة فزاع للرماية المفتوحة للجنسين – للمواطنين من 28 مارس 2019 ولغاية 30 من الشهر نفسه. 

بطولة فزاع للغوص الحر – الحياري

يستضيف مجمع حمدان بن محمد الرياضي بطولة فزاع للغوص الحر الحياري من خلال التدريبات التي تسبق البطولة وستقام هذا الموسم من تاريخ 4 مارس 2019 ولغاية 6 مارس من الشهر نفسه. أما البطولة الرئيسية فسوف تقام من تاريخ 7 مارس 2019 ولغاية 9 مارس من الشهر نفسه.

ماراثون اليوم الوطني للهجن

تم تحديد موعد إقامة النسخة الرابعة من ماراثون اليوم الوطني للهجن الذي ينظمه المركز بالتعاون مع نادي دبي لسباقات الهجن سنويا هذا الموسم، يوم الجمعة الموافق 8 فبراير 2019، الساعة الرابعة مساء في دورة المرموم بدبي وذلك بالتزامن مع مهرجان سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، للهجن العربية الأصيلة.

وجاء التغيير في موعد الماراثون الذي يقام كل عام في بداية شهر ديسمبر، ليكون جزءا من المهرجان الذي يتزامن مع تولي سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، ولاية العهد لإمارة دبي،  وبهدف إتاحة المزيد من الوقت للمشاركين لتدريب المطيّه والإستعداد لهذا السباق الذي يعد الوحيد من نوعه في العالم لطول مسافته وما يتطلبه من لياقة بدنية للراكب، إضافة إلى ملائمة المناخ المرتبط بسباقات الهجن في الدولة.

مسابقات الناشئة

خصصت إدارة البطولات هذا الموسم مجموعة من الأنشطة الإضافية الخاصة بالناشئين وتشمل اليوله والغوص والرماية، لتحفيزهم وتشجيعهم على التدريب وتحقيق حُلم المشاركة في بطولات فزاع الرئيسية. كما ستقام بطولة فزاع لليوله المدرسية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.

الرعاة الرسميين    

يذكر أنّ الرعاة الرسميين لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، هم الطاير للسيارات ولاندروفر والقرية العالمية وإذاعة الأولى.