دبي – الإمارات العربية المتحدة،22  مايو 2016 – تحت رعاية سمو الشيخة سلامة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخة شما بنت محمد بن راشد آل مكتوم، كريمتي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – “رعاه الله”، نظم مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عدداً من الاحتفالات التراثية بمناسبة ليلة النصف من شعبان والمعروفة بـ “حق الليلة”، وذلك مساء يوم السبت الموافق 21 مايو.

 

وكان المركز قد احتفل بليلة النصف من شعبان “حق الليلة” استعدادا لدخول شهر رمضان الكريم في دبي مول ومردف سيتي سنتر وسط حضور جماهيري كبير من الأطفال والأهالي من مختلف شرائح المجتمع، واشتملت الاحتفالية مجموعة من الفقرات التراثية، وتفاعل الأطفال مع البرامج والأنشطة التي لا تزال تحظى بحضور وتقدير من قبل مجتمع الإمارات، ومناسبة تسعد الأطفال وتهيئهم لحلول شهر رمضان المبارك.

 

وقال إبراهيم عبد الرحيم مدير إدارة الفعاليات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: “يحرص مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث على الاحتفال بهذه المناسبة الجليلة، بهدف تعزيز الهوية الوطنية، وذلك من خلال إحياء العادات والتقاليد المحلية، وتعزيز جسور التواصل مع المجتمع، والمحافظة على الموروث الشعبي الإماراتي”.

  

تقليد متوارث

يتم الاحتفال بليلة النصف من شعبان استبشارًا بقدوم شهر رمضان المبارك، وتهدف هذه العادة التي توارثها الأجيال على مر السنين إلى إدخال الفرحة والبهجة في نفوس الأطفال. وبفضل التواصل بين كافة مكونات المجتمع، وخاصة بين الأطفال والكبار، تساعد هذه العادة على تعزيز التلاحم العائلي والمجتمعي.

 

ونوه عبد الرحيم على أن “حق الليلة” تعدّ واحدة من العادات الشعبية المهمة في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون بشكل عام، وتتمثل أهميتها في الفرحة التي تدخلها إلى قلوب الأطفال. وتقوم هذه العادة على ممارسات اجتماعية داخل الأحياء والفرجان، حيث يجوب الأطفال الشوارع وهم يرتدون  الملابس الشعبية، ويحملون أكياساً يتم تصميمها خصيصاً لهذه المناسبة، ليجمعوا فيها الحلوى والمكسرات التي يحصلون عليها من الأهل والجيران الذين يستعدون لهذه المناسبة المتوارثة عبر الأجيال.

 

يذكر أن  شعوب المنطقة بهذه المناسبة، وإن اختلفت أسماؤها من دولة إلى أخرى؛ ففي الكويت والسعودية تسمى “قرقيعان”، ويطلق عليها الناس في سلطنة عمان اسم قرنقعشوه، وفي قطر “قرنقعوه، وفي مملكة البحرين “قرقاعون