دبي، 14 ديسمبر 2019: تزينت قلعة الميدان أمس الموافق 13 ديسمبر، بأبهى حلة وهي تتأنق بروعة المنافسة وجمالية ودقة الأداء من المشاركين في ثاني حلقات بطولة فزاع لليولة في نسختها العشرين والنسخة الخامسة عشر من برنامج الميدان، وذلك مع سعي الجميع للوصول إلى “كأس فزاع الذهبي” وكسب الجائزة الكبرى البالغة مليون درهم إماراتي.

واحتفظت الحلقة بأسرارها حتى الختام من أجل الإعلان عن هوية المتأهلين للدور الثاني من الحلقة الأولى التي أقيمت الأسبوع الماضي، حيث تأهل عبد الله علي الكتبي الذي حقق المركز الأول، ورافقه سلطان عبد الله الكتبي الذي حقق المركز الثاني.

وجاء الإعلان وسط فرحة وتفاعل كبير من الجماهير الذين امتلأت بهم مدرجات مسرح الميدان وتوافدوا من مختلف الجنسيات والأعمار، إلى جانب الذين تابعوا وقوفواً من على المناطق الجانبية لمنطقة المسرح نظراً لكون هذه الفعالية تحظى بشعبية كبيرة داخل القرية العالمية.

وانطلقت المنافسات في المجموعة بمشاركة المجموعة الثانية والمكونة من عبد السلام عبد الرزاق عبطان من العراق ويحمل رقم التصويت (5) وراشد سعيد بن حرمش المنصوري من الإمارات ويحمل رقم التصويت (6) وراشد سلطان راشد الدرمكي من الإمارات ويحمل رقم التصويت (7) وخليفة عبد الله بن ركاض آل علي من الإمارات ويحمل رقم التصويت (8).

وقدم عبد السلام عبد الرزاق عبطان، أداءً مميزاً من خلال التحكم والدوران بالسلاح، لكنه لم ينجح بقرع الجرس ثلاث محاولات مع سقوط سلاحه بالمرة الثالثة، ومنحته لجنة التحكيم العلامة 47 نقطة.

وصعد بعده على المسرح، راشد سعيد بن حرمش المنصوري من دبي، الذي تفوق في اليولة الأرضية ونال استحسان لجنة التحكيم لكنه نجح بمحاولة واحدة في قرع الجرس من أصل 3 محاولات، ليحصد العلامة 48 نقطة.

وفي العرض الثالث، تألق سلطان راشد الدرمكي القادم من العين، بعد أداء ثابت رغم إنها مشاركته الأولى في البطولة، وكان أكثر من قرع الجرس في الحلقة الثانية في 3 من أصل 4 محاولات، لكن سقوط السلاح في إحدى المحاولات حرمه من العلامة الكاملة، لتمنحه لجنة التحكيم العلامة 48 نقطة.

وجاء ختام المشاركين مع خليفة عبدالله بن ركاض آل علي، المشارك من أم القيوين، الذي تفنن في مهارات التحكم والدوران في اليولة الأرضية، لكنه لم ينجح في جميع محاولاته الأربعة من قرع أجراس الميدان، لينال العلامة 47 نقطة.

وعبرت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عن تقديرها لجهود المشاركين الذين قدموا عرضاً يليق بقيمة البطولة وهو ما يبرز حسن تحضيراتهم وتدريباتهم على مدار الفترة الماضية، وخلال هذا الأسبوع تحديداً، وجاءت مشاركة عدد من اليويلة الذين سبق لهم الفوز باللقب إلى جانب المواهب الشابة، في تعزيز مستوى المنافسة ورفع قيمة التحدي من أجل الظفر بكأس فزاع الذهبي الذي يعتبر الهدف الأكبر والأغلى لهذه الرياضة التراثية العريقة.

المنهالي يشيد بدور البطولة بإبراز الأغنية الشعبية

أهدى الفنان محمد المنهالي، أغنيتين في الحلقة، الأولى كانت بعنوان “موطن العز” من كلمات الشاعر أحمد شرار، وألحان أحمد الهرمي، وهي أغنية وطنية مهداة لقيادة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة، والثانية بعنوان “رسم حبك”، من كلمات الشاعر سعيد محمد بن مصلح، وألحان معضد الكعبي.

وقال المنهالي: “تساهم هذه البطولة في إبراز الأغنية الشعبية وتأكيد ارتباطها ودورها في هذا النوع من الرياضات التراثية التي تعتبر جزء من المجتمع، وسعيد شخصياً بالمشاركة لسنوات طويلة في هذه البطولة والتواجد على خشبة مسرح الميدان التي نفتخر بها جميعاً، ونتطلع دائماً لتقديم ما يواكب التطور الذي نشهده في كل نسخة من هذه البطولة المميزة.

قصيدة “حمدان الشيم”

نثر سعيد بن غليطه الغفلي أبياتاً من الشعر النبطي لقصيدة بعنوان “حمدان الشيم” وهي قصيدة جديدة قدمها إهداء لمقام سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، ولي عهد دبي، الداعم الأول للرياضات التراثية و”شيخ الشباب” ذو الخصال والشيم الكريمة والأصيلة وملهم الشباب.

وعبر الغفلي، عن تقديره لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، على دعوته للمشاركة في هذا البرنامج الذي يأتي تحقيقاً لدعم سمو ولي عهد دبي للتراث، ويساهم في إبراز المواهب الشابة من خلال “اليولة” موروث الآباء والأجداد التي نعتز ونفتخر بها.

لجنة التحكيم

تكونت لجنة التحكيم في الحلقة الثاني من راشد الخاصوي وخليفة بن سبعين، فيما قام مسلم العامري بتقديم الحلقة عبر شاشة قناة سما دبي وللجمهور الكبير الحاضر في المدرجات.

نظام المجموعات

ويقضي نظام المسابقة هذا الموسم بتقسيم المتسابقين إلى أربعة مجموعات كما في الأعوام السابقة وهي كالتالي: المجموعة الأولى تضم كل من اليويلة: سلطان عبد الله علي عبيد بالرشيد الكتبي، محمد عبد الله حمدان بن دلموك، عبد الله علي جمعه عبيد الكتبي، صالح صويلح العامري. وتضم المجموعة الثانية اليويلة: عبد السلام عبد الرزاق عبطان، راشد سعيد بن حرمش المنصوري، راشد سلطان راشد الدرمكي، خليفه عبد الله بن ركاض آل علي. وتتكون المجموعة الثالثة من اليويلة: منصور بن عبيد الوهيبي، أصيل أبو غاليه، مطر علي أحمد الحبسي، جمعه عبيد سيف بالعبد آل علي. أما المجموعة الرابعة فتتكون من اليويلة: صالح عبد الحكيم صالح يوسف، محمد عمر محمد عبيد المهيري، عيسى محماس علي مصلح الاحبابي، عبيد سالم محمد النعيمي. 

اليويلة وأرقام التصويت

اعتمدت إدارة البطولات بالمركز الأسماء النهائية وأرقام اليويلة المشاركين في الحلقات المقبلة وهي كالتالي: 

سلطان عبدالله علي عبيد بالرشيد الكتبي (الإمارات) رقم التصويت (1)، محمد عبدالله حمدان بن دلموك (الإمارات) رقم التصويت (2)، عبدالله علي جمعه عبيد الكتبي (الإمارات) رقم التصويت (3)، صالح صويلح العامري (السعودية) رقم التصويت (4)، عبدالسلام عبدالرزاق عبطان (العراق) رقم التصويت (5)، راشد سعيد بن حرمش المنصوري (الإمارات) رقم التصويت (6)، راشد سلطان راشد الدرمكي (الإمارات) رقم التصويت (7)، خليفه عبدالله بن ركاض آل علي (الإمارات) رقم التصويت (8)، منصور بن عبيد الوهيبي (سلطنة عمان) رقم التصويت (9)، أصيل أبو غاليه (بريطاني من أصل ليبي) رقم التصويت  (10)، مطر علي الحبسي (الإمارات) رقم التصويت (11)، جمعه عبيد سيف بالعبد آل علي (الإمارات) رقم التصويت (12)، صالح عبدالحكيم صالح يوسف (البحرين) رقم التصويت (13)، محمد عمر محمد عبيد المهيري (الإمارات) رقم التصويت (14)، عيسى محماس علي مصلح الاحبابي (الإمارات) رقم التصويت (15)، عبيد سالم محمد النعيمي (الإمارات) رقم التصويت (16).

التصويت

ويتم فتح باب التصويت بداية كل حلقة وذلك في الساعة التاسعة من مساء يوم الجمعة حتى الساعة السابعة مساء قبل انطلاق الحلقة التالية.

للتصويت من الإمارات عبر اتصالات، يرجى إرسال رسالة نصية إلى الرقم 7783. للتصويت من سلطنة عمان عبر اوريدو، يرجى إرسال رسالة نصية إلى الرقم 92065. للتصويت من البحرين عبر باتيلكو، يرجى إرسال رسالة نصية للرقم 94749، وبواسطة فيفا عبر الرقم 98036، وبواسطة زين عبر الرقم 94700. للتصويت من دولة الكويت، يرجى إرسال رسالة نصية بواسطة فيفا واوريدو على الرقم 4747 وعبر زين على الرقم 91141.  تنويه: للراغبين بالتصويت لبرنامج الميدان من خارج الدولة، لدول غير مذكورة ادناه، يمكنهم التصويت عبر اتصال هاتفي (وليس عبر رسالة نصية) بواسطة خدمة الثريا على الرقم: 008821622774515.