دبي ـــ فبراير 2023:

توّج الشيخ المر بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم، الفائزين بشوطي “الكاس” وأشواط “النخبة” التي تجمع الصقور التي حققت أفضل النتائج ضمن بطولة “كاس محمد بن راشد لسباقات الصقور”، التي تنظمها إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث بميدان المركز في منطقة الروية، في نسخة متجددة شاملة وموسعة بجوائز مالية تتجاوز 23 مليون درهم ومشاركة محلية وإقليمية كبيرة.

كما قام بتتويج أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في الأشواط الستة التي تنافس فيها نخبة الصقارين بـ 203 طيراً التي حققت أفضل النتائج في الأشواط التي أقيمت خلال “كاس محمد بن راشد لسباقات الصقور”، بحضور سعادة عبدالله حمدان بن دلموك، الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وراشد بن مرخان نائب الرئيس التنفيذي، ودميثان بن سويدان رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، وراشد الخاصوني مدير إدارة البطولات في المركز.  

وعبر الشيخ المر عن سعادته بالأجواء التراثية التي احتضنتها البطولة وعن هذا الأمر قال المر: هذا تراثنا وواجب علينا تقديم كل الدعم بما يضمن استدامته، إن إطلاق بطولة باسم “كاس محمد بن راشد لسباقات الصقور” هو رسالة تنقل مدى أهمية حفظ وصون التراث الوطني الإماراتي.

وثمّن المر دور القيادة في دعم التراث والموروث الشعبي على مستوى الدولة، كما طلب في ختام حديثه من جميع المشاركين في بطولات فزاع التراثية الاجتهاد والمثابرة لضمان استدامة هذه الكنز الوطني. 

بدوره شكر سعادة عبد الله حمدان بن دلموك، الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، الشيخ المر بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم على تفضله بالحضور وتتويج الحاصلين على المراكز الأولى.

وقال ابن دلموك: إن دعم قيادتنا النابع من الرؤية الأبوية الحكيمة وراء إبراز هذا الموروث الشعبي وتحفيز الأجيال المتعاقبة على تبني هذه الرياضة التراثية كأسلوب حياة سيراً على خطى الأجداد والآباء، وجاءت هذه النسخة التي تشرفت بحمل اسم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله-، لتزيد من قوة المنافسة في أشواط النخبة والرغبة بالتواجد على منصة التتويج، الأمر الذي ترجم الجهود الكبيرة التي قام بها الصقارون طوال الموسم من أجل تدريب وتجهيز وتحقيق أفضل الأزمنة في مختلف الفئات.

“إف 3” وربدان يكسبان شوطي “المليون”

كان الترقب في المنافسات على شوطي “كاس” بطولة “كاس محمد بن راشد لسباقات الصقور”، اللذان تم إقامتهما للمرة الأولى هذا الموسم، ويعتبران الأغلى على صعيد رياضة الصيد بالصقور، بجوائز مالية تبلغ مليون درهم لكل منهما، وهما شوط الكأس الشيوخ فئة الفرخ، وشوط الكأس العامة مفتوح لفئة الفرخ.

وتفوق فريق “إف 3” ليحكم سيطرته على المراكز الثلاثة الأولى في شوط الكأس الشيوخ فئة الفرخ، فجاء بالمركز الأول الطير “59” بزمن 18,666 ثانية ويكسب الجائزة المالية البالغة نصف مليون درهم، وبالمركز الثاني الطير “جي 7” بـ 18,729 ثانية، وينال الجائز المالية 300 ألف درهم، وبالمركز الثالث الطير “خطيرة” بـ 18,768 ثانية، وينال الجائزة المالية 200 ألف درهم.

وكسب فريق ربدان شوط الكأس العامة مفتوح لفئة الفرخ، بالطير “24” بزمن 19,327 ثانية، وينال جائزة مالية تبلغ نصف مليون درهم، وجاء ثانياُ فريق دبي بالطير “1148” بـ 19,379 ثانية، وينال جائزة مالية تبلغ 300 ألف درهم، كما حقق نفس الفريق المركز الثالث بالطير “ميراج” بـ 19,402 ثانية والجائزة المالية 200 ألف درهم.

وعلى صعيد نتائج أشواط النخبة التي تبلغ مجموع جوائزها مليون و750 ألف درهم، كسب فريق “إف 3” شوط النخبة الشيوخ جرناس، بالطير “بي 73” بزمن 17,438 ثانية، وأكمل فريق “إف 3” سيطرته بالحصول على المركز الثاني بالطير “0486” بزمن 17,440 ثانية، والمركز الثالث أيضاً بالطير “عريون” بـ 17,619 ثانية.

وتفوق سيف جمال الحريز في شوط النخبة العامة مفتوح جرناس، بالطير “عجيب” بزمن 18,449 ثانية، كما حقق نفس الصقار المركز الثاني بالطير “مهيب” بـ 18,550 ثانية، وبالمركز الثالث حميد محمد الطاير بالطير “الكأس” بـ 18,614 ثانية.

وفي شوط النخبة العامة ملاك فرخ، حقق حمد أحمد الكندي المركز الأول بالطير “مقنم” بزمن 18,898 ثانية، يليه ثانياً سعيد عبد الله الفلاسي بالطير “غيهبان” بـ 18,982 ثانية، وثالثاً راشد غانم الهاجري بالطير “بي 52” بـ 19,155 ثانية.

وكسب مطر خلف المنصوري شوط النخبة العامة ملاك جرناس، بالطير “برق” بزمن 18,200 ثانية، يليه راشد سعيد المنصوري بالطير “الشهم” بـ 18,241 ثانية، وثالثاُ مبارك سالم المرر بالطير “وقاد” بـ 18,308 ثانية.