26 سبتمبر 2018: زار سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس نادي صقاري الإمارات، جناح مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث خلال زيارته أمس الثلاثاء الموافق 25 سبتمبر، للمعرض الدولي للصيد والفروسية ابوظبي والذي يقام تحت رعايته الكريمة، واطلع على جديد بطولات فزاع وأشاد سموه بما يقدمه المركز من بطولات وأنشطة تراثية تعزيزاً للهوية الوطنية.

كما زار الجناح أمس الثلاثاء، سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، والشيخ احمد بن حمد سيف الشرقي.

اليوم الثاني للمعرض

وخلال جولته اليوم حول المعرض اليوم الموافق 26 سبتمبر، توقف سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، ليطلع على جديد البطولات في جناح المركز، وأشاد سموه بالجهود المبذولة من قبل القائمين بالمركز في سبيل صون التراث الثقافي في الدولة.

ويشكل جناح مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث وجهة ثقافية تستعرض الموروث المحلي بحلة جديدة، تعرف الزائرين بالبطولات المحلية وتلقي الضوء على أبطال المسابقات من الموسم الماضي.

وتعليقاً عن جديد المسابقات، أعلنت سعاد ابراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث عن إطلاق جدول بطولات فزاع للموسم 2018-19 وقالت:

يعتبر المعرض الدولي للصيد والفروسية ابوظبي محطة هامة بالنسبة لإدارة البطولات في المركز، إذا يأتي مع بداية موسم المسابقات التي ننظمها ويستقطب الشريحة التي نسعى للوصول إليها، ومع مرور السنوات، شهدنا اعدادا أكبر من العارضين وتنوعا واسع النطاق في الأنشطة والفعاليات على أرض الحدث وذلك بفضل القائمين على هذا المعرض الإستثنائي وما يشكله بالنسبة للمؤسسات والقطاعات التي تُعنى بالموروث الإجتماعي والثقافي في الدولة. 

وأضافت: ومع إطلاق الجدول المبدئي للبطولات، نبحث الآن إمكانية تعديل بعض التواريخ لإتاحة الفرصة والوقت لمزيد من الزخم وفسح المجال امام المتسابقين للتدريب لمدة أطول وفي الاجواء الملاءمة قبل رفع راية البداية هذا الموسم.

زايد القيم

 وأكملت سعاد درويش بأن المركز بالتزامن مع عام زايد قد انتج 4 أفلام قصيرة وحصرية للمغفور له بعنوان: قيم زايد، زايد والصقور، زايد والتراث، و زايد والهجن، وتظهر هذه الافلام محطات في حياة المغفور له ومدى شغفه بإرث المجتمع المحلي. كما حصرنا مجموعة من الوثائق التابعة لمبادرة “وثيقتي” ذات الصلة المباشرة لمسيرة الشيخ زايد طيب الله ثراه تم عرضها في جزء خاص من الجناح.

يذكر أن المركز  نظم مجموعة من المحاضرات للشباب محورها قيم زايد ونهجه في حفظ وصون الترا.ث الإماراتي وأدراج “عام زايد” في مسابقة القصة القصيرة ومسابقة المتوصف.

عمير وغبيشة

أثرى تواجد الشخصيتين عُمير وغبيشة تجربة الزائرين ليذّكران الجمهور بالسنع والزي الوطني والتمسك بجذور الهوية الوطنية.

مجلة البطولات2017-18

وعلى هامش المعرض، اطلقت ادارة البطولات بالمركز العدد السابع من مجلة “بطولات” التي تأتي هذا الموسم بحله جديدة مغايرة عن الأعوام الماضية وهناك زخم أكبر من المعلومات الثقافية المختصة بالصقور والهجن وغيره الى جانب تغطية ابرز احداث الموسم الماضي.

جوائز

وتستمر مسابقة الرماية على جهاز المحاكاة للعامة والمسابقة المخصصة للإعلاميين طيلة ايام المعرض ولغاية 29 سبتمبر من الشهر الجاري.