دبي 13يناير 2019

اختتمت منافسات الخليجيين التي أقيمت أمس الأول ضمن بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح، التي تقام بتنظيم مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، في منطقة الروية في دبي، وحققت نجاحاً لافتاً على صعيد أعداد ومستويات المشاركين والتنافس الشرس الذي شهدته أشواط المسابقة والتي بلغ عددها أربعة خصصت لفئتي حر وشاهين (فرخ + جرناس).

وشارك في المنافسات 115 طيراً، وتميزت مسابقة الخليجيين بمشاركة واسعة من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي كالمملكة السعودية العربية ومملكة البحرين ودولة الكويت، إضافة إلى مشاركات عربية من دول مصر وسوريا.

وجاءت المنافسات الخليجية حاشدة وشهدت سباقاً مثيراً بهدف الصعود لمنصة تتويج البطولة الكبيرة، التي بات ينتظرها الجميع كل عام، وكان لافتاً تلك الإشادات الواسعة من كافة المشاركين حيث ثمنوا حسن تنظيم البطولة وكذلك الضيافة الإماراتية الكريمة التي استقبلت بها الدولة الأشقاء من كافة الدولة العربية، وهو ما أكد المشاركون عليه خلال حديثهم لكافة وسائل الإعلام المرئية والمقروءة.

وفي الشوط الأول للخليجيين “حر فرخ – رئيسي”، حقق السعودي حميد بن محمد بن برغش المنصوري بواسطة الطير “شواق” بزمن قدره 20.211 ثانية، وحلّ بالمركز الثاني البحريني علي سعيد علي كمبش بواسطة “حراق” بزمن قدره 20.503 ثانية، وجاء بالمركز الثالث السعودي علي بن عايض بن علي المري بواسطة “عملاق” بزمن قدره 21.001 ثانية.

وشهد الشوط الثاني “حر جرناس – رئيسي” سيطرة سعودية على المراكز الأولى، فحصد ارميزان بن عبدالله بن هجرس الدوسري المركزين الأول والثاني بواسطة كل من “نياف” وحقق زمناً 19.760 ثانية و”مشتاق” الذي حقق زمناً 19.907 ثانية، فيما حل بالمركز الثالث حمد بن ناصر بن علي الغيثاني المري بواسطة الطير “عزام” وحقق زمناً وقدره 20.067 ثانية.

وفي الشوط الثالث “شاهين فرخ – رئيسي”، كان التفوق بحرينياً خالصاً، فحقق المركز الأول محمد عبدالوهاب أحمد الهاجري بواسطة الطير “طوفان” بزمن قدره 18.837 ثانية، فيما حصد حمد سعد سالم النعيمي المركزين الثاني والثالث عبر كل من “مبروك” وحقق زمناً قدره 18.949 ثانية و”عصوف” وحقق زمناً 19.359 ثانية.

وفي الشوط الرابع “شاهين جرناس – رئيسي”، حقق المركز الأول البحريني برغش بن محمد بن برغش المنصوري بواسطة الطير “الحرصة” بزمن 19.541 ثانية، وحلّ بالمركز الثاني السعودي سعيد بن جابر بن علي المري بواسطة “وعد” بزمن 19.823 ثانية، وجاء ثالثاً السعودي ارميزان بن عبدالله بن هجرس الدوسري بواسطة “عبلة” بزمن قدره 20.274 ثانية.

 

ارميزان الدوسري: البطولة تتميز بالإحترافية الشديدة

شهدت البطولة حضوراً عربياً من عدة دول خليجية ومنها المملكة العربية السعودية، وأشاد ارميزان بن عبدالله بن هجرس الدوسري، بالبطولة وقوتها وتنظيمها الرائع.

وقال ارميزان الدوسري والذي قدم من السعودية الشقيقة للمشاركة في الحدث: “حضرنا من أجل المشاركة في هذه البطولة الممتعة والتي تتميز بالإثارة البالغة، وتشهد منافسة قوية، كما أنها تمتاز بالإحترافية الشديدة بالنظر إلى كونها تضم نخبة الصقارين الإماراتيين والخليجيين”.

وأضاف: “أتوجه بالشكر والتقدير إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، لاهتمامه الشديد ودعمه لكافة الرياضات التراثية، فسموه له أيادٍ بيضاء على أهل الصقور والمشاركين ببطولاتها”.

وتابع قائلاً: “أشارك في البطولة منذ 10 سنوات، وأحرص على التواجد فيها، فمجرد المشاركة في حدث كبير كهذا تمثل شرفاً كبيراً لأي مشارك، وفي هذه النسخة شاركنا بأبطال مؤهلين وبواقع ثلاثة طيور في منافسات العامة الفرخ في الجرناس، وتسعة طيور في منافسات الخليجيين”.

 

سلمان البلوشي: بطولة مبهرة لا تتوقف عن التطور

أكد سلمان البلوشي من مملكة البحرين، قائد فريق BHR وصاحب مزاد الخليج للصقور، أن بطولة فزاع للصيد بالصقور بطولة مبهرة ولا تتوقف أبداً عن التطور، مضيفاً: “في كل عام نرى للبطولة شكلاً أخر، فهي لا تتوقف عند حد معين من التطور، وأتمنى من كافة الدول أن تحذو حذو دولة الإمارات في تنظيم مثل هذه البطولة الرائعة التي يحرص كل الصقارين على المشاركة بها لتميزها وقوتها”.

وأعرب البلوشي عن فخره بالمشاركة في البطولة، موضحاً أنه شارك كثيراً في مختلف بطولات الإمارات، واستفاد كثيراً من الاحتكاك مع إخوانه الإماراتيين بوصفهم رائدين في هذه الرياضة التراثية، وتوجه بمناشدة للجنة المنظمة للبطولة، حيث طالب بإضافة شوط لفئة الجير للخليجيين.

 

برغش المنصوري: “فزاع” على قمة البطولات

أعرب برغش بن محمد المنصوري القادم من مملكة البحرين، عن سعادته البالغة بتحقيق الفوز في الشوط الرابع للخليجيين “شاهين جرناس – رئيس”، مضيفاً: “شاركت في المسابقة بطيرين، وجاءت توقعاتي بمحلها، وأرى أن فوزي لم يكن مفاجآة في ظل أن طيوري سبق لها تحقيق انتصارات سابقة في بطولات مختلفة”.

وقال: “أشارك في بطولة فزاع للصيد بالصقور منذ العام 2014، والبطولة تزداد قوة عاماً بعد عام، كما أن التنظيم جيد للغاية، واللجنة المنظمة وفرت كافة متطلبات النجاح لنا، وأتوجه بالشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، على دعمه للبطولة حتى صارت في قمة البطولات سواء في الدولة أو المنطقة ككل”.

فيما أكد محمد عبدالوهاب الهاجري “البحرين”، أن تفوق البحرين في البطولة أمر يبعث على الفخر والاعتزاز، ويعكس تطور هذه الرياضة التراثية في المنطقة الخليجية بوجه عام، مشيراً إلى أن البطولة ناجحة بكل المقاييس من خلال المستويات الفنية القوية والتنظيم الممتاز الذي ميزها كعادتها في كل عام.

 

الشريك الإعلامي

تعتبر إذاعة الأولى التابعة لشبكة الأولى الإذاعية هي الشريك الإعلامي لبطولات فزاع.

 

منافسات الأيام التالية

تقام البطولة يومياً حتى الـ16 من الشهر الجاري، وتتضمن فئات مختلفة في كل يوم، لتكون البطولة بمثابة مهرجان يومي لتقديم أقوى العروض بواسطة أمهر الصقارين وأفضل الصقور.

وينطلق غداً الإثنين 14  يناير شوط الطيارة اللاسلكية للعامة، وفي يوم الثلاثاء الموافق 15 يناير تستكمل مسابقات المحلي بالفئة شاهين (فرخ + جرناس) وفقاً للأشواط شاهين فرخ – رئيسي، شاهين فرخ – نقدي، شاهين جرناس – رئيسي، شاهين جرناس – نقدي، وسيقام نهائي الطيارة اللاسلكية للعامة يوم الأربعاء 16يناير.

 

شروط التسجيل والمشاركة في بطولات الصيد بالصقور

1ـ التسجيل مفتوح لجميع الجنسيات.

2ـ التسجيل بالاسم الثلاثي.

3ـ التسجيل إلزامي برقم الهوية الوطنية الإمارتية أو جواز السفر لغير المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

4ـ توقيع تعهد من المالك أو من ينوب عنه بخصوص ملكية الصقر.

5ـ يلزم المالك أو من ينوب عنه بالتوقيع على استمارة معلومات التسجيل وتقع المسؤولية على المالك في إعطاء أي بيانات خاطئة.

6ـ يتم احتساب رسوم عند تركيب الحلقه الذكية  بقيمة 50 درهم. 

7ـ يتم احتساب رسوم إدارية بمبلغ 500 درهم عند نقل الملكية وتغيير اسم المالك. 

8ـ في حال فقدان الحلقة الذكية يتم احتساب رسوم إضافيه بقيمة 50 درهم. 

9ـ في حالة إثبات تلف الحلقة الذكية سيتم استبدالها بدون رسوم إضافية. 

10ـ لن يتم استبدال أو إصدار حلقة الصقر الذكية في حال تم فقدانها قبل فترة أسبوع بحد أقصى من موعد انطلاق البطولة.

11ـ لن تقبل اللجنة مشاركة أي صقر من فئة البيور بدون شريحة أو حلقة. 

12ـ في حال عدم وضوح بيانات حلقة المنشئ للصقر، أو نوعه وعدم توفر إثبات رسمي للاستناد لهذه المعلومات، يحول الصقر للجنة التسجيل للمراجعة وتحديد آلية قبول أو عدم قبول التسجيل.

13ـ يمنع مشاركة الصقور غير المسجلة والتي لم يركب لها الحلقة الذكية في بطولات فزاع للصقور.

14ـ يسمح بالصقور المركبة لها الحلقة الذكية من نادي أبوظبي للصقارة بالمشاركة في بطولات فزاع للصقور.

15ـ في حالة إثبات وجود تلاعب أو فتح أو نزع حلقة الصقر الذكية من قبل المشارك يترتب عليه إحدى العقوبات أدناه وتحدد من قبل رئيس اللجنة المنظمة للبطولة: 

ـ دفع غرامة بقيمة 1000 درهم.

ـ إلغاء مشاركته بطولة واحدة من بطولات فزاع للصقور وحرمانه من تفعيل أو نقل ملكية جميع الصقور في كل الفئات المسجله باسمه.

ـ إلغاء مشاركته في موسم واحد من بطولات فزاع للصقور وحرمانه من تفعيل أو نقل ملكية جميع الصقور في كل الفئات المسجلة باسمه.