دبي ـــ يناير 2023:

تطلق إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث منافسات كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لسباقات الصقور (بطولة فخر الأجيال سابقاً)، بميدان المركز في منطقة الروية، من تاريخ 30 يناير وتستمر حتى 15 فبراير، وتعد هذه البطولة واحدة من أهم وأضخم البطولات للصيد بالصقور على مستوى الدولة والمنطقة، نظرًا لارتفاع مستوى الصقارين المشاركين، بالإضافة إلى قيمة جوائز البطولة التي تصل إلى 23 مليون درهم إماراتي. 

ويقام الكأس بمشاركة أكثر من 3000 طير وما يزيد عن 700 صقار، وبمجموع 100 شوط بعدد 20 شوط لفئة الشيوخ و28 شوط لفئة العامة مفتوح و28 شوط لفئة العامة ملاك و10 أشواط لفئة الحرار والشواهين و8 أشواط لفئة الناشئين و4 أشواط للنخبة 2 شوط للكأس، حيث تتأهل الصقور الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى في أشواط الرموز والأشواط الرئيسية للمنافسة ضمن أشواط النخبة التي تنطلق في الـ 14 من فبراير المقبل التي تسبق أشواط الكأس لفئات (الشيوخ – العامة مفتوح)

(جرناس) – وفئة العامة ملاك) (فرخ وجرناس)  وأشواط الكأس لفئة الشيوخ والعامة مفتوح (فرخ) حيث تم تخصيص مليون درهم لكأس الشيوخ ومثلها لكأس العامة مفتوح المشاركة في أشواط الكأس في اليوم الختامي للحدث.

وعن هذا الحدث قال: راشد الخاصوني مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث نحن على أتم الاستعداد لانطلاقة أكبر بطولات فزاع للصيد بالصقور وأعزها على قلوب الجميع، لا سيما وأنها تحمل مسمّاها الجديد ” كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لسباقات الصقور”، ومن هذا المنطلق يبذل المركز جهود مضاعفة من أجل إخراج هذه البطولة بالشكل الذي يليق باسمها ومكانتها.

وأضاف: رسالتنا وهدفنا هو الحفاظ على تراثنا الوطني الأصيل، ورياضة الصيد بالصقور واحدة من رموز تراثنا لذلك تلقى الاهتمام من الجميع، إن النجاحات التي تحققها بطولات فزاع على أرض الواقع هي دليل نجاح المركز في هدفه بالحفاظ على التراث واستدامته، والسعي نحو غرسه وانتشاره بين عيالنا.

وانتهت إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، مع اللجنة المنظمة لبطولة فزاع للصيد بالصقور من مختلف الاستعدادات والتحضيرات الخاصة بالكأس وإدخال أحدث التقنيات والأساليب في تنظيم الحدث ودعم الصقارين المشاركين وتسهيل كافة الإجراءات لهم، وذلك مع الإقبال المتزايد عاماً بعد عام على المشاركة في هذه البطولة من داخل وخارج الدولة.

وبهذا الخصوص قال دميثان بن سويدان رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، أن الميدان بأتم الجاهزية لانطلاق البطولة التي تحمل اسم يسعى الجميع لشرف المشاركة فيها نظرًا لما تحمله من معاني معنوية للصقارين الذين سيسطرون أسمائهم من ذهب في سجل هذا الكأس الغالي.

ونوّه على أن وصول عدد الطيور إلى 3880 طير والصقارين لـ 770، له دلالات كبيرة على حجم أهمية الحدث، وتوقع بأن تكون الإثارة حاضرة في كل الأشواط مع وصول قيمة الجوائز لهذا الرقم الكبير.

كما أكد ابن سويدان أن اللجنة المنظمة تبذل قصارى جهدها من أجل توفير كافة متطلبات النجاح وضمان المنافسة القوية بين الصقارين.