دبي، 9 فبراير 2018: توج مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أبطال أشواط فئات العامة في النسخة السادسة لبطولة  فخر الأجيال للصيد بالصقور، التي ينظمها المركز وتعد ثاني أضخم بطولاتهذا الموسم وستتواصل حتى يوم 16 فبراير الجاري في منطقة الروية في دبي، وتشهد مشاركة ضخمة من أفضل الصقارين من داخل وخارج دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة.

وجاءت مراسم التتويج مساء الخميس الموافق 8 فبراير في اليوم الثامن للمنافسات، عقب نهاية أشواط القرموشة فرخ وجرناس، والتي جاءت المنافسة قوية ومتقاربة فيها وتوزعت المراكز الأولى بين الصقارين المشاركين.

وبلغ إجمالي عدد المشاركين في أشواط العامة على مدار الأيام الماضية 1015 طير. وفي نتائج أشواط القرموشة، شهد شوط قرموشة فرخ الرمز، حصول عبدالله خلفان بطي القبيسي على المركز الأول بقيادة الصقار خلفان بطي سالم القبيسي بواسطة الطير “لوس أنجلس” الذي قطع المسافة بزمن وقدره 17.462 ثانية، وجاء بالمركز الثاني الطير “دانه” لسيف جمال الحريز بزمن 17.848ثانية، وبالمركز الثالث الطير “63” لحسين ناصر عبدالله لوتاه بزمن 18.407 ثانية.

وفي شوط قرموشة فرخ النقدي، حقق المركز الأول مروان محمد بن مجرن الكندي بواسطة الطير “طوارئ” بزمن 18.353 ثانية، وجاء بالمركز الثاني سيف عبدالله المنصوري بواسطة “أس 1” بزمن 18.864 ثانية، وبالمركز الثالث مبارك مطر بطي الخيلي بواسطة “جي 1” بزمن 18.934 ثانية.

 

وفي شوط قرموشة فرخ السيارة، حقق المركز الأول محمد عبدالله الكندي بواسطة الطير “عموه” بزمن 18.281 ثانية، وبالمركز الثاني مبارك مطر الخيلي بواسطة “جي 9” بزمن 18.428 ثانية، وبالمركز الثالث سعيد أحمد بن الشيخ مجرن الكندي بواسطة الطير “412” بزمن 18.547 ثانية.

 

وكسب حمدان سعيد جابر المركز الأول في شوط قرموشة جرناس الرمز، بواسطة الطير “جي 2” بزمن 18.454 ثانية، وجاء ثانيا غدير سهيل سالم بن غدير الكتبي بواسطة “عجايب” بزمن 18.521 ثانية، وبالمركز الثالث حميد محمد سعيد راشد الطاير بواسطة “بشاير” بزمن 19.375 ثانية.

 

وفي شوط قرموشة جرناس -السيارة، حقق بطي أحمد بن الشيخ مجرن الكندي المركز الأول بواسطة الطير “ثواني” بزمن 18.877 ثانية، كما جاء نفسه ثانيا بواسطة “جمره” بزمن 19.247 ثانية، وبالمركز الثالث عامر مبارك الخيلي بواسطة “برقة” بزمن 19.363 ثانية.

 

وحضر مراسم التتويج السيد/ راشد مبارك بن مرخان، نائب الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، والسيد/ محمد عبد الله بن دلموك، مدير إدارة الدعم المؤسسي في المركز وسويدان بن دميثان، رئيس اللجنة المنظمة وعدد كبير من المسؤولين في المركز. وشمل التكريم الفائزين في أشواط القرموشة، إلى جانب الفائزين في الأيام الماضية، في أشواط جير شاهين وجير تبع وبيور جير، علما إنه تم توزيع جوائز نقدية في أشواط السيارة والنقدي للمراكز العشر الأولى.

بين الأمس واليوم

وعلق المشارك حميد بن محمد الطاير: نحن فخورون بالمشاركة في بطولات فزاع للصيد بالصقور إذ كنا بالأمس القريب مجرد مشاركين واصبحنا اليوم فيها منافسين على المراكز الأولى مع مجموعة من المحترفين. هذا العام، من أصل 60 طير اخترنا منهم حوالي 20 طير للدخول في سباقات المسافة، وأعتمدنا على الانتاج المحلي والخارجي لأن الأهم هو أن نقتني طيورا تلائمالمواصفات المطلوبة في البطولات. تعلمنا كثيرا من المنافسات عبر السنوات وتعرفنا على أدق تفاصيل تهجين وشراء والعناية بالصقور حتى اصبحنا نركز على البطولات أكثر من القنص لأننانستمتع بهذه الأجواء التي تجمعنا كصقارين في مكان واحد وتهيأ لنا أرضية للمنافسة وحصد الألقاب، كما أننا بسبب بطولات الناشئين أصبحنا نعلم ابنائنا كل ما عرفناه ليتمكنوا من المشاركة فيبطولة الناشئين. نظام الأشواط هذا العام كان ممتازا والتنظيم كان رفيع المستوى فقط نتمنى أن يكون هنالك المزيد من الاشواط للمحترفين.

حصادا طيبا

وقال الفائز عبد الله المنصوري، الذي حصد مراكز عديدة في فئات العامة: نحمد الله، لكل مجتهد نصيب، كان حصاد البطولة طيبا، وعملنا بكد وجهد إذ بدأنا بتدريب الطيور ووضع الاستراتيجيات منذ 6 أشهر أو أكثر. منذ صغري ترعرت في بيئة تهتم بالصقور وتمارس القنص، لذا فأنا سعيد بحصد كل هذه المراكز المتقدمة واتمنى أن أكون ضمن الفائزين في بطولة النخبة. 

مشاركة ايطالية

شارك الإيطالي انطونيو دي سوما لأول مرة في بطولة فخر الأجيال، وقال: لدي عدد من الصقور، وأعمل في دبي منذ 16 سنة، وأحب ممارسة هواية الصيد بالصقور وكل سنة لدي عدد من الصقور التي أحرص على العناية بها وتربيتها، وبما أنني كنت من اوائل الذي يواكبون خطى بطولات فزاع للصيد بالصقور منذ بدايتها، كنت شاهدا على النمو المتزايد في اعداد المتسابقين والمستويات العالية في التنظيم، هذا الموسم قررت المشاركة في بطولة فخر الأجيال وقمت بتدريب صقري مع مجموعة من المحترفين في بطولات فزاع للصيد بالصقور. واليوم أحرز طيري “بانج” المركز ال25 من بين أكثر من 75 مشارك. وهذه تعتبر بداية جيدة، واتمنى ان اشارك في السنوات المقبلة وأحصل على المركز الأول في أحد الأشواط.

 

جابر نجم الرمز

عبر الصقار حمدان سعيد جابر عن فخره بالحصول على 7 من أصل 8 من أشواط الرمز في منافسات العامة، إلى جانب الحصول على مراكز متقدمة في أشواط أخرى، وقال: الكل يعلم أهمية شوط الرمز وهو حافز كبير بالنسبة لي، أشكر المنظمين على هذه الترتيبات الانيقة وأشكر جميع الوسائل الإعلامية على دعمهم للبطولة ونقل المنافسات بهذه الصورة.

 

عشر سنوات من المشاركة

كشف الصقار سيف بن حريز إنه يشارك منذ عشر سنوات في هذا النوع من البطولات المتخصصة في رياضة الصيد بالصقور، بما جعله متأقلم مع الأجواء وكيفية المنافسات، موضحا إنه حول تركيزه حاليا إلى بطولة النخبة التي تأهلت لها عدة طيور له، من أجل البحث عن ختام مميز لموسمه بعد تحقيق انتصارات في بطولة فزاع للصيد بالصقور وبطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة.

 

يذكر أنّ الرعاة الرسميين لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، هم الطاير للسيارات ولاندروفر ومطارات دبي وعبد الواحد الرستماني (العربية للسيارات) والقرية العالمية وإذاعة الأولى.