دبي، يناير 2023: حصد عبد الله بالهلي بطاقة التأهل الثانية إلى “المربع الذهبي” بعد تفوقه على علي الغفلي في الحلقة السادسة من النسخة الـ 23 لبطولة فزاع لليولة، والنسخة الـ 18 من برنامج الميدان، التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وذلك في ليلة مميزة على مسرح الميدان حضرت فيها الإثارة والتفاعل الجماهيري والمنافسة القوية لمواصلة المضي قدماً نحو تحقيق حلم التتويج بكأس فزاع الذهبي لأكبر بطولة تراثية من نوعها والأكثر تنوعاً وشمولية لإعداد شباب متسلح بمهارات وعلوم الأجيال المتعاقبة.

وجاء فوز عبدالله بالهلي على علي الغفلي في مواجهة الدور الثاني، بعد التعادل بالنتيجة الإجمالية بواقع 40 علامة لكل منهما، ليكون الحسم بفارق نتيجة اليولة بالتحكيم حيث حصل بالهلي على العلامة 48 مقابل العلامة 47 للغفلي، وهو التعادل الثاني على التوالي في الدور الثاني للبطولة، مما يعكس قوة المنافسة وتقارب المستويات في هذه النسخة، وانضم بالهلي في المربع الذهبي إلى محمد أحمد الكتبي المتأهل من الحلقة الخامسة، فيما تبقى مقعدين سيتم حسمهما على مدار الأسبوعين القادمين، مع إقامة الحلقات كل ليلة جمعة بداية من الساعة التاسعة مساءً على مسرح الميدان في موقعه الجديد في نادي دبي لسباقات الهجن بالمرموم.

وجاءت الانطلاقة للحلقة السادسة مع مسابقة اليولة، التي قدم خلالها المتنافسان عرضاً خلاباً على مسرح الميدان، وسط تفاعل وحماس كبير على المدرجات من الجماهير الحاضرة، ومنح خليفة بن سبعين الذي يقوم بتحكيم هذه المسابقة علي الغفلي العلامة 47، وعبدالله بالهلي العلامة 48، وفي التصويت الذي يتم من خلاله تطبيق برنامج “الميدان” عبر الأجهزة الذكية خلال مدة الحلقة، كسب الـ 25 علامة، عبدالله بالهلي.

وفي مسابقة “شو بالصورة”، لم يتمكن الغفلي، وبالهلي من الإجابة بشكل صحيح، فلم يحقق أي منهما الـ 20 علامة.

وفي مسابقة السباحة التي تقام في مجمع حمدان الرياضي وقت سابق خلال الأسبوع، كسب علي الغفلي الـ 10 علامات، بعد فوزه في السباق الذي يمتد لمسافة 50 متراً في الدور الثاني، محققاً زمن بلغ 45 ثانية.

وفي مسابقة الرماية انطلق المتنافسان بأقصى سرعة على مسرح الميدان في محاولة إصابة الأهداف بأسرع زمن، ليكون التفوق من نصيب عبد الله بالهلي، ليكسب الـ 15علامة. 

ثم في مسابقة عد القصيد، التي يقوم بتحكيمها الشاعر محمد المر بالعبد، قام المشاركان بإلقاء قصيدة مهداة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله-، إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة – حفظه الله-، وكانت الـ 10 علامات من نصيب: علي الغفلي.

وتواصل الترقب مع سباق الركض بالهجن الذي أقيم على مضمار المرموم بالتعاون مع نادي دبي لسباقات الهجن في نفس موقع البطولة، وامتد لمسافة 1500 متر، وتفوق بالسباق علي الغفلي ليكسب الـ 20 علامة.

ضيف الحلقة

شارك، راعي الشلة علي المرزوقي ضيفاً للحلقة السادسة، والذي قدم “شلة” تراثية أطربت الحضور، وعبر عن سعادته بالمشاركة، وقال: تعلقت بهذا النوع من الموروث الشعبي منذ صغري، وكنت دائماً أقوم بترديد الشلة التي من كلمات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وواصلت التمسك به، وأشعر بالفخر بعرض تراث وطنا في هذا النوع من المناسبات ومنها بطولة فزاع للتراث الرائدة في دعم وتشجيع شباب الوطن.

بطولة تثقيفية وتعليمية

أكدت نتالي أواديسيان، مدير إدارة الإذاعات، مدير الإعلام والاتصال المؤسسي ورئيس اللجنة المنظمة للبطولة في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أن بطولة فزاع لليولة، تسعى وفق رؤية ورسالة المركز في صون التراث الوطني، من خلال كونها بطولة تراثية بطابع ثقافي ووطني أكثر منها بطولة تنافسية في اليولة فقط، ولكنها تعتمد على تعزيز مختلف المهارات وفنون الموروث الشعبي، وهو ما يجعلنا نضاعف الجهود، ونحرص على تدريب المشاركين طوال الأسبوع على أيدي مدربين متخصصين، ونعمل ضمن استراتيجية أن يواصل اليويلة الذي لم يسعفهم الحظ بالتأهل إلى المربع الذهبي بالبقاء معنا، لاكتساب المزيد من الخبرات واعتبار الموسم فرصة لهم للتواجد والتفاعل بما يعود عليهم بالفائدة على الصعيد الشخصي.

فايز السعيد: فخور بالارتباط بهذا الحدث الغالي

تم في الحلقة عرض لقاء خاص قام به اليولة المشاركين إلى المغني والملحن الإماراتي فايز السعيد، الذي عبر عن فخره بالارتباط بهذا الحدث الغالي الذي انطلق بتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وقال: تشرفت بالتعاون مع هذه البطولة منذ بداياتها، مع أغاني مثل شلها عالي، والتعاون مع نخبة الشعراء الوطنيين، واليولة تحتاج دائماً نوع معين من الألحان والمقامات والسرعة في الإيقاع واختيار الكلمات الشعبية الحماسية ذات المفردات الواضحة.

البث المباشر والمتنوع

قدم الحلقة راشد الخاصوني، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وتم بثها بشكل مباشر ومتنوع عبر شاشة قنوات سما دبي، ومن خلال أثير إذاعة الأولى 107.4 إف إم، إلى جانب متابعة الحلقة لحظة بلحظة عبر حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة ببطولات فزاع لإحياء التراث.

مربع الذهب

بعد حصوله على بطاقة التأهل الثانية للمربع الذهبي قال عبد الله بالهلي: الحمد لله عدت إلى المنافسة بعد خسارتي في مسابقتي السباحة وعدّ القصيد، كانت منافسة قوية جدًا لم تحسم إلا عن طريق التحكيم باليولة، ولكن في بطولة تحمل اسم فزاع ليس هناك خاسر فكلنا هنا أخوة وكلنا فائزين.

جدول علامات المتسابقين:

اليويلشو فالصورةالسباحةالرمايةعد القصيدالركضاليولةالمجموع %
علي الغفلي10102040
عبد الله بالهلي152540

عبدالله بالهلي تفوق بفارق نتيجة اليولة بحصوله على 48 مقابل 47 لعلي الغفلي