مشاركة أكثر من 400 متنافس ضمن فئة الناشئين خلال اليوم السادس من البطولة

تمُيز وحرفية في الأداء

[دبي – الإمارات العربية المتحدة، 9 يناير 2016] – شهدت بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح وينظمها ويشرف عليها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، مشاركة 422 من الناشئين ممن تقل أعمارهم عن 14 عامًا في فئتين رئيسيتين، وهما “تبع جير” و “تبع وحش”.

وفي أجواء مفعمة بالحماسة والإثارة في اليوم السادس من هذه البطولة التي تجري منافساتها بمنطقة الروية على شارع الامارات (دبي العابر)، أعربت اللجنة المنظمة عن فائق سعادتها للمشاركة غير المسبوقة من قبل الناشئين، وسط إقبال من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والأجنبية، وحضور عدد كبير من الجماهير الذين حرصوا على متابعة فعاليات البطولة، خاصة وأن الكثيرين منهم كانوا من الأهل والأصدقاء لتشجيع المتسابقين.
وقالت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: “من الجميل أن نرى شباب الوطن وهم يخوضون التحديات بحماسة، ويظهرون مهارات عالية جدًا على نحو أذهل أعضاء لجنة التحكيم، ومدى معرفتهم بأصول هذه الرياضة، وممارستها بشغف ومتعة. إن هذا الأمر يشعرنا بالفخر، لاسيما وأن ذلك يمثل جانبًا من رسالتنا الأساسية في المركز، ألا وهو إنشاء رابط قوي بين الناشئين وبين الرياضات التراثية، وإفساح المجال لهم لقضاء أوقات فراغهم في أنشطة هادفة، وتعزيز ارتباطهم بالهوية الوطنية. ومن المؤكد أن هذا النوع من البطولات سيساعدنا على نشر التوعية إزاء واحدة من أهم رياضاتنا التراثية التي نحرص على رواجها بين مختلف مكونات المجتمع”.

 

 

 

 

 

وقال محمد عبدالله بن دلموك، مدير إدارة الدعم المؤسسي في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: “إن جهودنا في المركز تنصب على صون تراثنا وحمايته، ومع أن هذا الإقبال الكبير من الناشئين في اليوم المخصص لهم يبعث على السعادة في نفوسنا، ويشعرنا بالطمأنينة إزاء حرص النشء الجديد على تبني رياضات الأجداد، إلا أننا في الوقت ذاته سنبذل كل جهد مستطاع لضمان زيادة أعداد المتنافسين الشباب من عام لآخر، وذلك من خلال إتاحة المجال لهم للمنافسة في عدد أكبر من الفئات، لاسيما وأننا لاحظنا مدى حرصهم على تحمل المسؤولية وملتزمين بالشروط والقوانين الخاصة بالبطولة ويتقدمون بكل شجاعة للمشاركة والتعلم من ذويهم في أجواء حماسية مليئة بالتحدي مع هذه الرياضة التي تنعكس بالإيجاب على حياتهم بشكل عام”.

 

المتعة والتحدي

في ظل الأجواء الحماسية التي كانت واضحة على وجوه الشباب الذين بدوا أكثر إصرارًا على خوض غمار المنافسة لتسجيل أفضل النتائج، التقينا عمر آل مكتوم البالغ من العمر 12 عامًا برفقة أخيه الأصغر عبدالله، 9 سنوات، حيث قال إن هوايته مع الصقور بدأت وهو في السادسة من عمره عندما كان يذهب مع والده للقنص، وزاد شغفه معها كل عام.

 

أما مروان المريخي الذي لم يتجاوز سن التاسعة، فقال إنه يحب هذه الرياضة، ويستمتع بخوض المنافسة مع أقرانه. ومن جهة أخرى، يعزو ارتباطه برياضة الأجداد إلى والده علي وعمه عيسى اللذين علماه مهارات التعامل مع الطيور، حيث بات مرتبطًا بها في أوقات فراغه. وتأكيدًا على انتقال الرياضة من الأجداد إلى الآباء ومن ثم إلى الأبناء، يعرب سيف إبراهيم الغافلي البالغ من العمر 14 عامًا عن شكره لجده الذي تعلم منه الكثير مع أخيه الأصغر عيسى، ويقول إن هذه الرياضة أصبحت هوايته الأولى منذ أن كان في الثامنة من عمره.

 

وفي لقاء مع محمد الخاجة الذي يتولى مراقبة أحوال الطقس في هذه البطولة، قال: “هذه المرة الأولى التي تتاح لي فرصة مشاهدة الصقور في منافسة حقيقية، إنها رياضة ممتعة جدًا، وتشكل جزءًا مهمًا من الموروث الشعبي للدولة ودول مجلس التعاون الخليجي كافة، والكثير من أنحاء الوطن العربي”.

 

وفي الوقت ذاته، يبدي الكثيرون من الأهل الذين التقيناهم عن فخرهم بمشاركة أبنائهم، وكان من بين هؤلاء نواف المطروشي، وكان يتابع ابنه راشد البالغ من العمر 11 عامًا، وقال: “السعادة تغمرني وأنا أراه في السناح، لأنه يقتفي خطاي، ويبدي شغفًا بتراثنا، وسأبقى مشجعًا له، لاسيما وأن والدي علمني هذه الرياضة، وأتعلق بها كثيرًا حتى الآن، وحان دوري لنقلها إلى أبنائي”.

 

النتائج

في فئة “تبع وحش” للناشئين، فاز في المرتبة الأولى محمد سعيد راشد المنصوري بزمن قدره 19.027 ثانية، تلاه راشد أحمد صغير الكتبي بزمن 19.314 ثانية، وفاز في المرتبة الثالثة أحمد راشد سعيد علي بزمن 19.715 ثانية، وفي الرابعة مبارك راشد الكندي بزمن 19.755 ثانية، وفي الخامسة أحمد عوض السبوسي بزمن 20.211 ثانية. وفاز بالمركز السادس مجرن منصور الكندي بزمن 20.265 ثانية، وبالمركز السابع محمد دميثان سويدان 20.720 ثانية، وكان المركز الثامن من نصيب حمدان عبيد خليفة المهيري بزمن 21.137 ثانية، في حين فاز في المرتبتين التاسعة والعاشرة سويدان دميثان سويدان بزمن 21.534 و 21.772 ثانية.

 

وفي فئة “تبع جير” للناشئين، فاز أحمد راشد سعيد في المرتبة الأولى بزمن قدره 17.601 ثانية، وحل بعده بالمركز الثاني حمدان محمد سلطان الكتبي بزمن 17.964 ثانية، وفاز بالمركز الثالث مبارك ناصر علي بزمن 18.122 ثانية، وبالمركز الرابع حمدان محمد سلطان الكتبي بزمن 18.406 ثانية، وبالمركز الخامس والسادس مبارك راشد سعيد الكندي بزمن 18.456 و 18.467 ثانية. وفازل في المرتبة السابعة خليفة خالد الحريز بزمن 18.480 ثانية، تلاه راشد نواف المطروشي بزمن 18.498 ثانية، وفي المركز التاسع جاء عيد محمد خليفة المنصوري بزمن 18.588 ثانية. وفاز في المرتبة العاشرة خليفة خالد الحريز بزمن 18.604 ثانية.

 

 

انطلاق منافسات الخليجيين

ستتواصل منافسات بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح يومي السبت الذي يشهد بداية دخول مواطني مجلس التعاون الخليجي للمنافسة مع مواطني الإمارات اليوم وغدًا في فئتي “شاهين وحش فرخ” و “جرناس”. وكانت اللجنة المنظمة قد بدأت تسجيل أسماء الخليجيين الراغبين في المشاركة خلال الأيام السابقة للبطولة، وتتوقع أن تتسم الفعاليات على مدى اليومين المقبلين بالمنافسة العالية، قبل الوصول إلى المنافسات النهائية التي ستقام يوم الثلاثاء الموافق للثاني عشر من يناير الجاري.