دبي، 31 مارس 2019

اختتمت أمس السبت الموافق 30 مارس بطولة فزاع للرماية بالبندقية السكتون للمواطنين 2019، التي نظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث بنجاح كبير في ميدان الرماية التابع للمركز في الروية – دبي على مدار الأيام الثلاثة الماضية، والتي جاءت عقب بطولة فزاع للرماية المفتوحة التي استمرت أربعة أيام.

وحضر فعاليات اليوم الختامي وشارك بتتويج الفائزين: سعادة عبدالله حمدان بن دلموك الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وراشد مبارك بن مرخان، نائب الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، والعميد محمد عبيد المهيري، رئيس لجنة بطولات فزاع للرماية بالسكتون، كما شهد المنافسات سعاد إبراهيم درويش مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وفرق العمل المنظمة للحدث.

وشهدت بطولة المواطنين مشاركة كبيرة من الجنسين من كافة الأعمار حضروا من مختلف مناطق الدولة للظفر بالمراكز الأولى، وشهد اليوم الختامي منافسات مثيرة للغاية وحضوراً جماهيرياً طيباً تفاعل مع المستويات المتطورة للمشاركين الذين يتواجدون سنوياً في هذا الحدث البارز على صعيد الرياضات التراثية، والذي شهد في هذه النسخة رقماً قياسياً إماراتياً فريداً من نوعه، حيث تمكن الرامي سعيد محمد حمدان الدرعي الذي يشارك في فئة كبار المواطنين، من الحصول على أفضل الأرقام المسجلة في مختلف دورات بطولة الرماية للمواطنين حيث حصل على 80 (7x)  وهو أعلى رقم في بطولتي الرماية المفتوحة للجنسين والمواطنين.

وأسفرت نتائج البطولة في فئاتها الـ6 الرئيسية، عن فوز خالد حمد المنهالي بالمركز الأول، بعدما حقق العلامة 78، وحلّ ثانياً سالم راشد الدرعي محققاً العلامة 77، وجاء ثالثاً خالد علي الكعبي بعدما حقق العلامة 76.

وفي فئة السيدات حققت المركز الأول كليثم خليفة عبدالله اجتبي بعدما حققت العلامة 78، وحلّت ثانية عزاء سعيد الدرعي التي حققت 76 نقطة، بعد تفوقها في أشواط كسر التعادل على فاخرة عبدالله الدرعي التي حققت 76 نقطة.

أما في فئة الناشئين فكسب المركز الأول نايف سعيد الكثيري وحقق 78 نقطة، وحلّ أحمد محمود الدرعي وحقق 76، وجاء ثالثاً علي سهيل المحرمي وله 75 نقطة.

وفي فئة الناشئات حققت المركز الأول فاطمة خالد المنهالي، وجاءت بالمركز الثاني روضة سعيد الدرعي فاطمة محمد الكتبي، وحلت بالمركز الثالث فاطمة جمعة الأحبابي.

وفي منافسات إسقاط الصحون،التي حظيت بتنافس مثير نال المركز الأول الثنائي خالد محمد سعيد القايدي ومحمد سالم سعيد القايدي، وجاء ثانياً الثنائي علي محمد المزروعي ومحمد هلال الكعبي، وبالمركز الثالث الثنائي حمد محمد المزروعي وعبدالله محمد المزروعي.

وأعرب سعادة عبدالله حمدان بن دلموك الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث عن فخره واعتزازه برؤية أبناء الوطن وهم يتوافدون للمشاركة في هذه البطولة المخصصة للرماية بالسكتون للمواطنين، مؤكداً عظم شأن هذه البطولة التراثية التي تتمتع بمستوى عال من التنظيم في ظل الدعم اللامحدود من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم ولي عهد دبي، حيث كان سموه سبّاقاً في إطلاق هذه البطولة الرياضية والتراثية واستمر في دعمها حرصاً على استمرارية الموروث الثقافي والاجتماعي في الدولة ونقله إلى الأجيال وإشراك الناشئة والشباب والسيدات وكبار السن، حتى باتت البطولة تستقطب أعداداً كبيرة من المشاركين وتتوج أبطالاً جدد كل موسم.

وأشاد سعادة عبدالله حمدان بن دلموك بجهود فرق العمل في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، حيث لم تدخر جهداً في تقديم أفضل الخدمات للوصول إلى هذه المستويات العالمية في الشفافية والتحكيم والتنظيم.

وأكدت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أن الزيادة الكبيرة في أعداد المشاركين ببطولة المواطنين في مختلف فئاتها، تبشر بأن مستقبل هذه الرياضة التراثية واعد، وأنها ما تزال تواصل تأكيد مكانتها وزيادة شعبيتها جيلاً بعد جيل.

وأوضحت مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث والتي كانت شاهداً على سير البطولة منذ الافتتاح وحتى مسك الختام، أن دور الأسرة مهم في تشجيع الناشئين على ممارسة هذا النوع من الرياضات التراثية، وهو ما لمسناه خلال البطولة عبر مشاركة أسر تضم الوالدين والأبناء في صورة رائعة تؤكد دعم المواهب بشكل جماعي وتنمية مهارات الجيل الجديد للسير على خطاهم، في ممارسة الرياضات التراثية، ومن ثم الحفاظ على موروثات الدولة وانتقالها بين الأجيال المختلفة.

ويرى العميد محمد عبيد المهيري، رئيس لجنة بطولات فزاع للرماية بالسكتون أن النسخة الحالية من البطولة أكدت تطور مستويات المشاركين، مشيداً بنجاح البطولة في تكوين أعداد كبيرة من ممارسي رياضة الرماية بالسكتون، وتعزيز القدرات الرياضية عموماً لدى أبناء الوطن من خلال هذا الموروث الشعبي الجميل، وهو ما تم ترجمته في السنوات الأخيرة عبر إطلاق بطولة مخصصة للمواطنين فقط نظراً لزيادة الأعداد وتطور المستويات والمهارات، وبالتالي انعكس ذلك على الأرقام المتحققة وأبرزها الرقم القياسي الإمارات الذي حققه سعيد محمد حمدان الدرعي حين حصل على 80 (7x)  كأعلى رقم في بطولتي الرماية المفتوحة للجنسين والمواطنين.

كما أشاد بجهود مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث في تنظيم البطولة وتطويرها عاماً بعد عام، حيث اتسمت بسلاسة التسجيل عبر الأنظمة الإلكترونية المتطورة التي سهلت على جميع المتسابقين عملية المشاركة وأتاحت لهم فرصا للفوز.