دبي،16  فبراير 2021: تزين اللقاء أمس 15 فبراير، بمشاركة الأشقاء من دولة قطر، والمشاركة الواسعة من  باقي صقاري دول مجلس التعاون الخليجي ضمن مسابقات الفئات المخصصة في بطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور “التلواح” التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، في منطقة الروية بدبي، وتشهد تخصيص 12 شوطاَ للصقارين الأشقاء من دول مجلس التعاون تقام على مدار يومين.

ورحب السيد/ راشد الخاصوني، نائب مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، بالأشقاء من دولة قطر على تواجدهم على أرض بطولات فزاع للصيد بالصقور هذا الموسم، وتوجه بالتحية للصقارين المشاركين من باقي دول مجلس التعاون الخليجي، وقال: سعدنا بتواجد أخوانا من دولة قطر هذا الموسم، لتتوج رياضة الصيد بالصقور المرتبطة بتراث المنطقة ككل، أواصر الأخوة والمحبة بين دول المنطقة على أرض الإمارات العربية المتحدة، وهذا ما يجعلنا نحرص على إقامة بطولات فزاع للصيد بالصقور – فئات الخليجين في كل عام، والسعي لتنظيمها على أكمل وجه، فرغم الظروف التي فرضتها جائحة فيروس كورونا بتأجيل الأشواط من البطولة الماضية، عملنا جاهدين على إقامتها في بطولة فخر الأجيال ليكتمل مشهد الوحدة بين دول مجلس التعاون وهم يتنافسون في ظل هذه الرياضة المحببة للجميع على أرض السلام والتعايش دولة الإمارات العربية المتحدة “.

النتائج

وشهد اليوم الأول منافسة قوية وتوزعت الألقاب، وفي نتائج الأشواط، حقق السعودي فلاح بن عبدالله الدوسري المركز الأول في شوط بيور جير فرخ الرئيسي، بالطير “مطرب” بزمن 17,663 ثانية، يليه فريق البحرين بالطير “أوكيه” بزمن 17,836 ثانية، ثم السعودي برغش بن محمد المنصوري بالطير “الزناتي” بزمن 17,930 ثانية.

وكسب الكويتي سعد علام الكندري شوط بيور جير جرناس الرئيسي، بالطير “دسمان” بزمن 17,140 ثانية، يليه السعودية برغش بن محمد المنصوري بالمركزين الثاني والثالث، بالطير “شامان” بزمن 17,201 ثانية، والطير “الكليلي” بزمن 17,380 ثانية.

وكسب الكويتي عبدالرحمن أحمد السويدي شوط قرموشة فرخ الرئيسي، بالطير “غزوه”، بزمن 17,781 ثانية، يليه العُماني سالم بن حميد الزرعي بالطير “008” بزمن 17,756 ثانية، ثم فريق البحرين بالطير “مزون” بزمن 18,059 ثانية.

وكسب القطري أحمد علي السليطي شوط قرموشة جرناس الرئيسي، بالطير “ديمه” بزمن 17,296 ثانية، يليه السعودي أمين بن عبدالله الملاح، بالطير “زلفي” بزمن 17,414 ثانية، وثالثاً القطري عبدالله سعيد المري بالطير “تريف” بزمن 17,599 ثانية.

وكسب القطري محمد يوسف المناعي، شوط حر فرخ الرئيسي، بالطير “عرموم” بزمن 18,389 ثانية، يليه مواطنه محمد علي العسيري بالطير “44” بزمن 19,084 ثانية، وثالثاً الكويتي فواز فلاح النون، بالطير “الصافي 2” بزمن 19,233 ثانية.

وفاز القطري محمد ماضي الهاجري، بشوط حر جرناس الرئيسي، بالطير “ذرب” بزمن 18,109 ثانية، يليه السعودي برغش بن محمد المنصوري بالطير “نشمي” بزمن 18,242 ثانية، وثالثاً حميد بن محمد المنصوري بالطير “دهام” بزمن 18,923 ثانية.

قطر تحصد الناموس في اليوم الأول

سجل صقارو قطر حضورهم في الحدث بعدد جيد ومستويات قوية، واعتبر خليفة ناصر المعيني، أن الكل يشعر بالأجواء الدافئة بين المشاركين والسعي لتحقيق أفضل الأزمة وبنفس الوقت عيش أجواء هذا اللقاء، وقال: نشارك من قطر بعدد جيد من الصقور يصل لنحو 60 أو 70 طيراً، مع توافد نحو 30 صقاراً، ونلمس تعاوناً من الجميع.

وشاركه مواطنه مبارك الهاجري، ذلك الحديث، وقال: الإجراءات كانت مسهلة، خصوصاً في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، لمسنا حرص اللجنة المنظمة على مساعدة الصقارين، ونعيش مع إخواننا أجواء البطولة الجميلة.

كما اعتبر القطري محمد يوسف المناعي، أن تحقيقه مراكز متقدمة في هذه البطولة، جاء للجهود التي قام بها لتقديم أفضل المستويات وتحضير أقوى الطيور، وبنفس الوقت لمساعدة اللجنة المنظمة الصقارين وسط تحديات جائحة فيروس كورونا، وأكد بأن اللجنة المنظمة قدمت يد العون في كل شاردة وواردة لتذييل العقبات، الأمر الذي جعل اللقاء على أرض بطولات فزاع للصيد بالصقور، مهرجان تراثي أخوي مفعماً بالأمل.

حضور كويتي مستمر

أكد الكويتي فواز فلاح النون، حرصه على المشاركة باستمرار في منافسات البطولة، وقال: منذ سنوات طويلة أتواجد هنا سنوياً، ويرافقني صقارين من الكويت أيضاً، والكل يشعر بالراحة هذا العام بكيفية التعامل مع الإجراءات الاحترازية، وتسهيل الدخول مع الطيور إلى الدولة. وتابع: التنافس على أشده في هذه النسخة، والمستويات قوية، والأهم هذا اللقاء الجميل في أجواء رائعة للغاية،

مشاركة عمانية واعدة

برز العمُاني هزاع سلطان الزربخي بوصفه من أصغر الصقارين المشاركين بعمر “18 سنة”، وقال: هذه المشاركة الأولى هذا العام، وأشكر كل من دعمني وعلى رأسهم سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، ومن قام بتعليمي صيد الصقور عبدالوهاب الهاجري، حيث أتدرب على هذا النوع من الرياضات التراثية منذ الصغر وكبرت معها، وفي هذا العام تشجعت للدخول في هذه البطولة القوية التي اعتبرها تحدي جديد في مسيرتي بعد سنوات شاركت خلالها بالمقناص وغيرها من أنواع التعامل مع الصقور.

حضور سعودي بارز

جاء الحضور السعودي بارزاً كعادته في هذه البطولات، وأكد عبدالله المطيري، أن الجميع في المملكة حرص على التواجد في هذا الحدث بالنظر لأهمية بطولات فزاع للصيد بالصقور للخليجين عموماً، وقال: اللجنة المنظمة سهلت عملية المشاركة لأبعد الحدود، وتم التعاون معنا وحصلن على الدعم من كافة الأوجه للتواجد في هذا المحفل الأخوي الجميل.

وتابع: حضرت للمشاركة رفقة والدي من المنطقة الشرقية، وكانت جميع الأمور ميسرة وسط الإجراءات الاحترازية.

واعتبر السعودي مبارك البوعنين، أنه يفتخر بمشاركته منذ سنوات طويلة للغاية في هذه البطولة، وقال: نشكر كل من ساندنا للحضور والمشاركة والتنافس هنا، هذه البطولة رائعة بكافة تفاصيلها وفي كل عام نتطلع للتواجد فيها، هذه السنة أشارك بنحو 10 طيور وأسعى دائماً للتواجد في أفضل المراكز.

البحرين على الموعد

تواجد الصقارون من البحرين كما هي العادة على الموعد دائماً، ومنهم الصقار فيصل العجمي، الذي عبر عن تقديره لجهود المنظمين بدعم الحضور والتواجد، وقال: الأمور طيبة في هذه البطولات منذ انطلاقتها، الكل أخوان وأشعر إنني في بلدي الثاني هنا ولست غريباً على الإطلاق، حضرت بأفضل الصقور من أجل تسجيل أفضل الأزمنة ومحاولة الصعود على منصة التتويج.