دبي، 14 ديسمبر 2016: قدمت منافسات بطولة اليوم الوطني للصيد بالصقور “فئة الفروخ”، الأولى في بطولات فزاع لصيد الصقور للموسم 20162017، التي ينظمها ويشرف عليها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وذلك في الموقع الدائم لبطولات الصيد بالصقور بمنطقة الروية في دبي،  واحدا من أقوى عروضها في اليوم الثالث مع انطلاق منافسات العامة، وذلك بعد تراجع سرعة الرياح بما ساهم بتسجيل أرقام مميزة، وكسر حاجز الـ18 ثانية من أجل التواجد في النهائيات.

وانطلقت منافسات العامة بإقامة تصفيات فئتي جير شاهين وجير تبع، وكانت الصدارة في جير شاهين للطير “دريزون” للمالك والصقار مبارك ناصر الخيلي، فيما كانت الصدارة في فئة جير تبع من نصيب “كليب”  لمالكه خالد ناصر الهاجري وبقيادة الصقار سالم ناصر الهاجري، وذلك بعد منافسة شارك فيها 260 طيرا في فئة جير شاهين وجير تبع.

وستكون المنافسات على الموعد (اليوم) الخميس لتحديد الحاصلين على بطاقات التأهيل  الـ20 الأخيرة للصعود إلى النهائيات، مع التنافس للتواجد ضمن قائمة العشر الأوائل في البطولة المخصصة للعامة بفئتي بيور جير فرخ وقرموشة فرخ، علما أن النهائيات لفئتي الشيوخ والعامة ستقام يوم السبت 17 ديسمبر الجاري.

 

إبداع أبناء الوطن

عبرت سعاد ابراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عن فخرها بالمستويات الفنية التي يقدمها أبناء الوطن المشاركين بأعداد كبيرة، وتحضيرات مكثفة تعكسها قوة المنافسة لاحتلال مواقع المقدمة، والتواجد في النهائيات، لتكتمل اللوحة الزاهية لهذه البطولة التي يرتبط أسمها بمناسبة غالية علينا جميعا، وهي اليوم الوطني لدولتنا، والتي نتشرف بإحيائها بإقامة هذا النوع من الرياضات التراثية والتقليدية المتأصلة في عاداتنا وتقاليدنا، وارتبطت دائما معنا في مسيرة الأجداد والآباء.

وتمنت التوفيق لكافة المشاركين في الجولة الأخيرة التي تقام اليوم، من أجل متابعة أفضل المشاركين في النهائيات المقبلة التي يتوقع أن تتميز بمنافسة متقاربة نظرا للأرقام البسيطة التي فصلت بين المتأهلين ولم تتجاوز اجزاء الثانية في الكثير من الأحيان.

 

العوامل الجوية ترفع المستوى

أكد دميثان بن سويدان، رئيس اللجنة المنظمة لبطولات فزاع للصيد بالصقور، أن العوامل الجوية ساهمت في هذه الأرقام المميزة، ورفع درجة التنافس، وقال: الرياح ساعدت المتنافسين على كسر حواجز الزمن التي سجلت في اليوم الأول، وبالطبع هذا أمر أساسي في سباقات الصيد بالصقور، والمشاركين معتادين عليه، ويتعاملون مع هذه الظروف بحرفية عالية.

وأوضح بن سويدان، أن وجود برج المراقبة الذي تم تشييده في موقع البطولة، جاء من أجل متابعة سير الصقر خلال المنافسات منذ لحظة الانطلاق، وحتى الوصول، لمتابعة كافة الإجراءات بكل دقة.

 

تحضيرات على مدار العام

كشف الصقار مبارك الخيلي، الذي تصدر ترتيب فئة جير شاهين للعامة، أن التحضيرات متواصلة على مدار العام ترقبا لهذه البطولة، التي يسعى الجميع للظفر فيها بـ”الناموس”، وحصد التفوق، وقال: التنافس هذا العام قوي للغاية، والمستويات متقاربة ويظهر ذلك من الفارق البسيط بين أصحاب المراكز الأولى، بما يجعلنا نتوقع أن تكون النهائيات بنفس القوة والترقب أيضا، ونتمنى أن يحالفنا التوفيق فيها وألتواجد على منصة التتويج.

وأكد ، أن رياضة الصيد بالصقور محببة لديه منذ صغره، وهي من الوسائل الهامة التي تعلم الصبر والجلد والقوة، مشيدا بدور مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، في إقامة هذه البطولات التي ترسخ المكانة الهامة لهذه الرياضة التقليدية.

المتأهلون

تصدر الطير “دريزون” للمالك والصقار مبارك ناصر الخيلي، فئة جير شاهين، قاطعا المسافة بزمن 17.543 ثانية، بسرعة وصلت إلى 82.08 كلم بالساعة، وجاء ثانيا “عفريت” لمالكه خالد ناصر الهاجري وبقيادة الصقار سالم ناصر الهاجري، بزمن 17.961 ثانية، وبالمركز الثالث “سحيم” لمالكه خالد ناصر الهاجري وبقيادة الصقار سالم ناصر الهاجري، بزمن 18.196 ثانية.

وحقق “أم 8” المركز الرابع لمالكه هزاع محمد المحمود وبقيادة الصقار أحمد ثاني الرميثي، بزمن 18.236 ثانية، وبالمركز الخامس “صدام” للمالك والصقار عامر مبارك الخيلي بزمن 18.301 ثانية، وجاء سادسا “أكس 1” للمالك والصقار ماجد سعيد المنصوري بزمن 18.348 ثانية، وسابعا “كيه 1” للمالك والصقار جمعة سيف المقعودي بزمن 18.352 ثانية، وثامنا “الفتان” للمالك والصقار بطي محمد المهيري بزمن 18.378 ثانية، وبالمركز التاسع “أم 3” للمالك هزاع محمد المحمود، وبقيادة الصقار أحمد ثاني الرميثي بزمن 18.390 ثانية، وبالمركز العاشر “مشيرف” للمالك والصقار طارق عبيد الشامسي بزمن 18.416 ثانية.

وفي فئة جير تبع، كانت الصدارة من نصيب الطير “كليب” لمالكه خالد ناصر الهاجري وبقيادة الصقار سالم ناصر الهاجري، محققا زمنا وقدره 18.124 ثانية، وجاء ثانيا الطير “102” للمالك والصقار عبدالله راشد المنصوري بزمن 18.270 ثانية، وبالمركز الثالث الطير “قناد” للمالك والصقار حميد حمدان  عمهي بزمن 18.391 ثانية.

وجاء رابعا الطير “أم 019” لمالكه هزاع محمد المحمود، وبقيادة الصقار أحمد ثاني الرميثي بزمن 18.478 ثانية، وخامسا الطير “58” للمالك والصقار عبدالله راشد المنصوري بزمن 18.528 ثانية، وسادسا “أم 23” لمالكه هزاع محمد المحمود والصقار أحمد ثاني الرميثي بزمن 18.553 ثانية، وسابعا الطير “94” للمالك والصقار عبدالله راشد المنصوري بزمن 18.607 ثانية.

وحل بالمركز الثامن الطير “أم 19” لمالكه هزاع محمد المحمود وبقيادة الصقار أحمد ثاني الرميثي بزمن 18.670 ثانية، وجاء تاسعا “كنوف” للمالك والصقار خلف خميس المزروعي بزمن 18.735 ثانية، وبالمركز العاشر “سرمد” للمالك والصقار جمعة عبدالله الفلاحي بزمن 18.761 ثانية.