دبي، 14 فبراير  2017: أسدل مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، الستار على موسم حافل لبطولات الصيد بالصقور، مع إقامة بطولة النخبة الختامية التي جمعت نخبة النخبة من الصقارين والطيور الذين رسموا أجمل اللوحات التنافسية في منطقة الروية في دبي، وقدموا أقوى المستويات سعيا لحصد الجوائز الأضخم من نوعها وانتزاع المراكز الأولى.

“الناموس”

وتفوق فريق “أف 3” بقيادة الصقار خليفة أحمد مجرن محمد الكندي، ليظفر بثنائية الفئات في المنافسات المخصصة للشيوخ في فئتي الفرخ والجرناس، وذلك باكتساح واضح للمراكز الأولى في الفئتين.

وتألقت صقور “أف 3” في فئة الفرخ للشيوخ، ونجح خليفة أحمد مجرن الكندي من حصد المراكز الثلاثة الأولى، وجاء “نجوم” بالمركز الأول قاطعا المسافة بزمن 16,998 ثانية، وهو رقم قياسي على صعيد منافسات البطولة هذا الموسم، وأكمل “أف 3” تفوقه عبر الكندي ليحصد “مزنه”المركز الثاني بزمن 17,273 ثانية، وجاء ثالثا “مزيون” بزمن 17,275 ثانية.

وفرضت صقور “أف 3” نفسها بقوة في فئة جرناس الشيوخ، وحقق “عريون” بقيادة خليفة أحمد مجرن محمد الكندي المركز الأول قاطعا المسافة بزمن 17,550 ثانية، وجاء ثانيا “فتنه” بقيادة خليفة الكندي بزمن 17,603 ثانية، وبالمركز الثالث “أيه 19” من “أف 3” بقيادة راشد سعيد سلطان الكندي بزمن 17,645 ثانية.

وفي منافسات العامة، خطف “ديما” لمالكه محيميد خليفة بالجافلة المنصوري، المركز الأول في فئة الفرخ، قاطعا مسافة السباق بزمن بلغ 18,248 ثانية، وجاء ثانيا “سحيم” لخالد وسالم ناصر الهاجري، بزمن 18,502 ثانية، وبالمركز الثالث “حفلة” لسعيد مصبح الشدي بزمن 18,582 ثانية.

وحلق “معاني” لمالكه هزاع محمد المحمود، وبقيادة الصقار أحمد ثاني الرميثي، نحو لقب فئة الجرناس، بعدما قطع المسافة بزمن وقدره 17,862 ثانية.

وتفوق على “هدبس” الذي جاء ثانيا لمالكه عيد بالجافلة المنصوري بزمن 18,244 ثانية، وحقق المركز الثالث “36” لمحمد الفلاسي بزمن 18,246 ثانية.

 

“غيث” لولي عهد دبي في مقدمة المكرمين

قامت اللجنة المنظمة بتتويج وتكريم الفائزين بالمراكز الأولى في بطولة النخبة وبطولة فخر الأجيال لصيد الصقور، وتقدم المكرمين الصقر “غيث” لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، ولي عهد دبي الذي حقق المركز الأول في فئة حر وحش محلي، وذلك في مشاركتين هذا الموسم. وتسلم “كأس ” المركز الأول سهيل الكندي .

سعاد إبراهيم درويش: انطلاق التحضيرات للنسخة المقبلة

باركت السيدة/ سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، لجميع الفائزين بألقاب الموسم الحالي وتحديدا بطولة النخبة الختامية التي أوفت بوعودها بالمستويات والأرقام القياسية التي سجلتها، وشكرت جميع المشاركين ممن أثروا البطولة بالمستويات القوية والالتزام بكافة التعليمات لتظهر البطولة بمعايير عالمية المستوى والأداء. وكشفت أن التحضيرات للنسخة المقبلة تبدأ من الآن لمواصلة التطوير، وقالت “فيما نتوج الأبطال اليوم، فإننا نبدأ للتفكير والتخطيط للنسخة المقبلة التي تنطلق في شهر ديسمبر المقبل، حيث سيتم مراجعة كافة النقاط الإيجابية ومواضع التحسين، مع سعينا الدائم للارتقاء بكافة المستويات الفنية والتنظيمية للبطولة، انطلاقا من رؤية قيادتنا الرشيدة، أن الإبداع والتفوق ليس له خط نهاية، وهو ما يجعلنا أمام مسؤولية لتقديم المزيد بما يواكب القيمة التي تحملها بطولات فزّاع للصيد بالصقور عموما، وبطولة النخبة على وجه التحديد”.

كما ثمنت سعاد ابراهيم، جهود المتسابقين جميعا واللجان المختصة والجهات المتعاونة والمتواجدة على مدار الموسم في منطقة الروية وقالت “بطولة النخبة كانت الأخيرة وجاءت لتتوج موسماً بأكمله، وكعهد المركز حرصنا على إدارج التنوع في الفئات لنتيح فرصا لكافة الأعمار والمتسابقين واضفنا فئات مخصصة لدول مجلس التعاون الخليجي وللناشئين. بفضل الله، جاء الختام مشرفاً نتيجة الدعم اللامحدود الذي يقدمه سمو ولي عهد دبي، لإحياء البطولات التراثية سواء على النطاق المحلي أم الإقليمي، ففي المشاركات الخليجية لبطولة فخر الأجيال شاركت دولة قطر بحوالي نسبة 59.5% والسعودية 25.1% والبحرين 11% والكويت 2.6% وعمان 1.8% وزادت نسبة المشاركات في فئة الناشئين لتصل إلى 260 طير”.

وعلى صعيد متصل، كشفت سعاد ابراهيم درويش عن جديد بطولة النخبة هذا العام حيث أصبحت فئتين للشيوخ وفئتين للعامة وشملت المراكز الثلاثة الأولى لتكون الحصيلة 12 فائزا تم تكريمهم في الحفل الختامي الذي أقيم بالروية فور انتهاء بطولة النخبة. 

سويدان بن دميثان: الالتزام وارتفاع المستوى أبرز المكاسب

أكد سويدان بن دميثان، رئيس اللجنة المنظمة لبطولات فزّاع لصيد الصقور، أن الموسم الحالي خرج بالعديد من الإيجابيات والمكاسب، في مقدمتها الالتزام من الصقارين المشاركين الذي كان له بالغ الأثر في تسهيل مهمة اللجنة المنظمة، وعكس المستوى المرتفع للمشاركين عاما بعد عام، وقال “المنافسة كانت على أشدها طوال أيام البطولة، والنتائج المتقاربة للغاية بين أصحاب المراكز الأولى الدليل على ذلك”.

وأوضح أن العوامل الجوية ساهمت في النجاح أيضا، وقال “لم نواجه رياحا قوية على مدار أيام البطولة، وتم التعامل مع العوامل الجوية بكل حرفية، اضطررنا لتأجيل يوم واحد فقط بسبب الأمطار، فيما سارت بقية الأيام بكل سلاسة وساهم ذلك في تسجيل هذه الأرقام المميزة”.

المراكز الأولى في “النخبة”

من جانبه علق الصقار أحمد الرميثي الذي فاز بالطير لمالكه هزاع محمد ابراهيم محمود بالمركز الأول فئة الجرانيس في بطولة النخبة “حصدنا لقب النخبة مرتين في الماضي وبفضل الله استعدنا اللقب هذا الموسم بعد إذا غامرنا بأفضل الطيور وأسرعها واخترنا الصفوة للسباق. الإحساس بالفوز في بطولة النخبة لا يوصف وأنا في غاية السعادة فالطير معاني يعتبر “سبوق” ويتميز بصفات عديدة جعلته يتفوق على باقي الصقور المشاركة في بطولة النخبة فئة العامة”.

من جهة أخرى أشاد الصقار المحترف خليفة بن مجرن بالتنظيم وثمن جهود لجنة بطولة فزاع للصيد بالصقور ورئيسها والقائمين على البطولات وقال “شاركت في اول بطولة منذ نحو عقدين من الزمن عندما بدأ سمو ولي عهد دبي بفكرة صون إرث الدولة الثقافي المتمثل بالصيد بالصقور وكانت البطولة آنذاك بإعداد بسيطة من المشاركين ولم تكن هناك أي بطولات أخرى على الساحتين المحلية والإقليمية، ودهش الجميع بما قدمناه من اداء، ومع مرور الوقت احتلت هذه البطولات مكانتها حول العالم وانتشرت من خلال البطولات التي يتم تنظيمها عام تلو الآخر بمستويات عالية وتطويرها لتواكب أفضل البطولات الدولية”.

وكشف بن مجرن عن الأعداد التي باتت تستقطبها البطولات وأنواع الطيور وجودتها حيث اقتدت بها دول في المنطقة وأضاف “مع تبلور خبرتنا في المجال، أصبحت أقدم النصح عن وقاية الصقور من الأمراض وكيفية علاجها واطعامها وإدخالها في هذه السباقات ولا اتوانى باقديم مقترحات إلى اللجنة تُعنى بمستقبل الصقارة عموما وبالبطولات خصوصاً ولم نجد من اللجنة المختصة سوى التعاون والسعي للتطوير بشتى الوسائل”.

وأختتم متقدما بالعرفان لسمو ولي عهد دبي ولمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث لصون موروث الدولة الثقافي غير المادي وتهيئة أجواء تنافسية وبطولات نوعية لم يسبق لها مثيل من حيث استقطاب النخبة واستمرارية الموروث.

بالجافلة: “ديما” لم تخيب الرهان

كشف محيميد بالجافلة المنصوري، الذي كسب المركز الأول في فئة فرخ العامة، أن القرموشة “ديما” لم تخيب توقعاته، وقال “كان لدي 4 طيور، لكن وقع اختياري على هذا الطير بالذات، وراهنت عليه ولم يخيب ظني”.

وأضاف “المنافسة في بطولة النخبة الأقوى دائما، والفوز يكون بمذاق خاص نظرا لقوة الطيور والصقارين الأفضل على مستوى الدولة الذين يجتمعون هنا”.

المطيوعي يكسب مسابقة التوقعات

كسب أحمد مبارك المطيوعي الجائزة المخصصة لمسابقة  الترشيح وتوقعات الفائزين ببطولة النخبة، والتي أطلقتها اللجنة المنظمة عبر حساب مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، على مواقع التواصل الاجتماعي، وشارك فيها أكثر عن 4000 شخص.

وكان المطيوعي الوحيد إلى جانب شخص آخر نجحا بتوقع هوية اثنان من الطيور الفائزة، ليتم الاحتكام إلى قرعة بينهما ويفوز المطيوعي بالجائزة وهي سيارة نيسان نيفارا حديثة الطراز.

يذكر أن الرعاة الرسميين لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث هم: الطاير للسيارات ولاند روفر ومطارات دبي وعبد الواحد الرستماني (العربية للسيارات) والقرية العالمية واذاعة الأولى.