9 فبراير 2020: أشعلت “الثنائيات” منافسات العامة المفتوح والملاك في بطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور، التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث المقامة حاليا بميدان الروية بدبي، حيث اشتدت المنافسة بين جميع الصقارين والملاك في فئة بيور جير فرخ وجرناس بحثا عن الصدارة إلا أن المثير أن هناك عدد من الصقارين نجحوا في حسم المركزين الأول والثاني في كل شوط، فكانت احتفالية الثنائيات. 

سيطر بطي خلفان بطي سالم موسى القبيسي على المركزين الأول والثاني في الشوط الأول للعامة مفتوح في فئة بيور جير فرخ للرموز عن طريق “مكلف” الذي سجل زمنا قدره 18.020 ثانية، و”طنطاوي” وسجل زمنا قدره 18.034 ثانية، بينما حقق شقيقه عبد الله المركز الثالث عبر الطير “منصور” بزمن 18.060 ثانية.

وتوالت الثنائيات في الشوط الثاني للعامة مفتوح فئة بيور جير فرخ للرموز، حيث أنتزع سيف جمال سيف محمد الحريز المركزين الأول والثاني، عن طريق “مرعب” وسجل زمنا قدره 17.523 ثانية، و”ظلام” بزمن 17.778 ثانية، وجاء في المركز الثالث خلفان شافي صالح حمدان جديد المنصوري عن طريق الطير “جلمود” بزمن 17.790 ثانية.

وعاد سيف جمال سيف محمد الحريز لصدارة الشوط الثالث للعامة مفتوح فئة بيور جير فرخ رئيسي، عن طريق الطير “حزام” مسجلا زمنا قدره 17.67 ثانية، والثاني خلفان شافي صالح حمدان جديد المنصوري عن طريق الطير “بي إي 25″، بزمن 17.107 ثانية، والثالث جابر احمد بن الشيخ مجرن الكندي عن طريق “رهيب” بزمن 17.216 ثانية.

وضرب سيف جمال سيف محمد الحريز موعدا جديدا مع الصدارة بفوزه بالشوط الرابع للعامة المفتوح فئة بيور جير جرناس رئيسي بعدما فاز بالمركزين الأول والثاني عن طريق “لطام” والذي سجل زمنا قدره 17.025 ثانية، و”طماع” بزمن 17.027 ثانية، فيما جاء في المركز الثالث خالد ناصر مذكر ال شافي الهاجري عن طريق “نشوان” بزمن 17.234 ثانية.

وذهب لقب الشوط الخامس والأخير للعامة مفتوح في فئة بيور جير فرخ نقدي، إلى بطي احمد بن الشيخ مجرن الكندى عن طريق الطير “بو محيوس” بزمن 17.217 ثانية وجاء في المركز الثاني غدير سهيل سالم بن غدير الكتبي عن طريق الطير “31” بزمن 17.230 ثانية، والثالث عبد الله راشد مبارك بن سرود المنصوري عن طريق الطير “زير” بزمن 17.257 ثانية.

وحلق محمد عبد الله سعيد محمد الكندي بلقب الشوط الأول للعامة ملاك فئة بيور جير فرخ للرموز عن طريق الطير “ملفت” بزمن 16.810 ثانية، وجاء في المركز الثاني أحمد محمد الشيخ مجرن بن سلطان المري عن طريق الطير “45” بزمن 17.158 ثانية، والثالث حميد هزاع سلطان خلفان الدرمكي عن طريق الطير “بي 85” بزمن 17.328 ثانية.

وتفوق “مسبار” في الشوط الثاني للعامة ملاك فئة بيور جير جرناس للرموز وأهدي مالكه أحمد سالم سعيد بن غدير الكتبي الرمز، مسجلا زمنا قدره 17.106 ثانية، وجاء في المركز الثاني احمد محمد سالم سعيد السبوسي عبر الطير “الفنان” بزمن 17.243 ثانية، والثالث احمد راشد محمد عن طريق “رعد” بزمن 17.432 ثانية.

وضرب منصور احمد بن الشيخ مجرن الكندي موعدا مع صدارة الشوط الثالث للعامة ملاك فئة بيور جير فرخ رئيسي عن طريق الطير “84” بزمن 17.106 ثانية، وجاء في المركز الثاني جمعة عبد الله محمد احمد الفلاحي عن طريق “اسعاف” بزمن 17.376 ثانية، والثالث حميد هزاع سلطان خلفان الدرمكي عبر الطير “بي 201” بزمن 17.386 ثانية.

وأحرز محمد سعيد سهيل حارب العميمى لقب الشوط الرابع للعامة ملاك فئة بيور جير جرناس رئيسي عن طريق الطير “ايه 19” بزمن 17.267 ثانية، وجاء أحمد راشد محمد في المركز الثاني عن طريق “شداد” بزمن 17.316 ثانية، وفي المركز الثالث حامد محمد بطي محمد القبيسي عن طريق الطير “العيناوي” بزمن 17.434 ثانية.

وكان عبيد خليفه عبيد سالم الخييلي على موعد مع صدارة الشوط الخامس والأخير للعامة ملاك فئة بيور جير فرخ نقدي عبر الطير “اتس ال 12” بزمن 16.954 ثانية، فيما جاء في المركز الثاني حميد عبد الله سالم عبيد عبر الطير “فعايل” بزمن 17.450 ثانية، والثالث حمد احمد بن الشيخ مجرن الكندي عبر الطير “340” بزمن 17.613 ثانية.

في الوقت نفسه تحولت الخيمة الرئيسية بميدان الروية التي تجمع جميع الملاك والصقارين إلى صيحات مع كل طير يسجل زمنا جديدا، في ظل العلاقات الطيبة التي تجمع جميع الصقارين تحت مظلة بطولات مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث.

ويؤكد الصقار حميد الطاير أن المنافسات قوية في ظل وجود عدد كبير من الصقارين في البطولة، وقال:” توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم ولي عهد دبي بفضل فئة المفتوح عن الملاك كان لها رد فعل كبيرة في زيادة عدد الصقارين المشاركين ومنحت الجميع فرصة للمشاركة والمنافسة على المراكز الأولى، كما أن القرار أنصف الملاك”.

وأضاف:” شاركت في كل الفئات وطيوري فازت في الفئات التي شاركت فيها، وهو ما انطبق على ملاك آخرين كما أن القرار فتح الباب لمشاركة صقارين جدد، وحفزهم على الظهور لأول مرة، ودائما نشجع الشباب على ممارسة رياضة الأجداد، للحفاظ عليها، وجميع البطولات حفزت الجميع على تربية الصقور وتدريبها والدخول في المنافسات”.

وأعرب الصقار محمد سعيد عن سعادته بالمشاركة في فئة الملاك، وقال: مركز حمدان بن محمد لاحياء التراث يقدم الكثير لكل الصقارين ليس فقط على مستوى البطولات بل هناك الكثير من الخدمات التي تصب في مصلحة الحفاظ على التراث ولعل فصل فئة الملاك عن المفتوح تعد من الأمور التي أسعدت الصقارين لأنه فتح مساحة جديدة لهم، وجذب أعداد كبيرة من الصقارين الذين لم يشاركوا قبل او انقطعوا عن المشاركة لعدم وجود فرص لهم للفوز في ظل وجود طيور محترفة.