أعلنت إذاعة “الأولى”، من شبكة الأولى الإذاعية، التابعة لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عن البرامج والفواصل التي تم تخصيصها لشهر رمضان المبارك، التي تقدم من خلالها باقة متنوعة للمستمعين، نابعة من هويتها القائمة على الحفاظ على الإرث الوطني واللهجة الإماراتية والقيمة الأصلية، وذلك عبر ترددها 107.4 إف إم.

وستبث برنامج “صابح رمضان” من الساعة 8 إلى 10 صباحاً من الاثنين إلى الجمعة من كل يوم أسبوع، ويقدمه سالم محمد، وهو برنامج وطني إيجابي تفاعلي، ومن أبرز فقرات البرنامج، فقرة الرهوة عالمربوطة، التي قدمها يوسف العوضي وتتحدث عن وظائف الصف الأمامي التي يكون يتعامل فيها الموظف مع الجمهور مباشرة، كما يضم فقرة اللقاءات اليومية، التي تشمل تغطية يومية لأخبار المؤسسات والهيئات الحكومية ومتابعة للقرارات والإنجاز، وفقرة حول دربك، الذي يتم فيها التعريف بحالة الطرق في إمارات دبي والشارقة وأبوظبي.

كما تبث برنامج “أخيرلك” في الساعة 12:05 ظهر كل يوم من الاثنين إلى الجمعة، وتقدمه الدكتورة نوف علي النون والدكتورة مريم مطر، وأخصائية التغذية نجلاء درويش.

وهو برنامج يهتم بجوانب الصحة العامة خلال الشهر الكريم يقدمه مجموعة من المختصين يعطون من خلاله المستعين معلومات عامة عن الصحة في رمضان، والخيارات بتجنب أي عوارض صحية خلال فترة الصيام ليكون صيامنا صحيا.

كما تبث الإذاعة برنامج “يوم الحشره والقيامة” في الساعة 2 بعد الظهر طيلة أيام شهر رمضان، ويقدمه خالد إسماعيل، الذي سيتحدث فيه عن أثر يوم القيامة في مناحي حياتنا ويومياتنا من عبادة وصلاة وخشوع وأخلاق وحياة زوجية وتعامل مع الناس وغيرها من جوانب الحياة، والهدف الهدف من البرنامج ليس التخويف وإنما تقوم فكرة البرنامج على أن الموت سعادة وراحة وهو الحياة الحقيقية والدائمة.

وتبث الإذاعة برنامج “من أدعية الرسول الكريم” في الساعة 1 بعد الظهر طيلة أيام شهر رمضان، ويقدمه عبدالله الكمالي، حيث يتناول البرنامج الأدعية النبوية بالشرح والتفصيل المبسط لها، مع قصص وفوائد الاستمرار على هذه الأدعية وكيف تنعكس مواظبتا على هذه الادعية توفيقا وتيسيرا في الحياة.

كما سيتم بث برنامج “رفع نفسك” في الساعة 11 صباحاً طيلة أيام شهر رمضان، ويقدمه عبدالله موسى، من خلال طرحه مجموعة من المواضيع الاجتماعية الدينية التي تتعلق بترفيع النفس وتنزيهها عن بعض الصفات السيئة.

كما تضم الباقة برنامج “سحارة الأولى”، من الساعة 3 إلى 5 عصراً من الاثنين إلى الجمعة، وتقدمه أمل محمد، وهو برنامج يقدم فقرات منوعة لجمهور المستمعين المتجهين إلى بيوتهم بعد ساعات يوم العمل وتقوم فكرة البرنامج الرئيسية على مسابقات تراثية على الجمهور معرفة المقتنيات التراثية الموجودة في سحارة الأولى.

وبرنامج “برزة الرياييل” في الساعة 10 صباحاً طيلة أيام شهر رمضان، ويقدمه خليفة الفلاسي، حيث يستضيف كبار المواطنين في مجالسهم ليستمع لحواراتهم  العفوية وأحادثيهم التي لاتمل  عن شؤون الحياة المختلفة سواء عن الماضي أو الحاضر.

وسيتم بث برنامج “وين المثل” من الساعة 10 إلى منتصف الليل، من الاثنين إلى الجمعة، ويقدمه خليفة الفلاسي، وهو برنامج تفاعلي يقدم من خلاله في كل ليلة مجموعة من الأمثال والحكم الإمارتية المتوارثة التي قام بجمعها سعادة عبد الله حمدان بن دلموك الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، يقدم البرنامج قصص مختلفة وعلى المستمعين معرفة المثل المناسب لكل قصة من القصص.

كما سيتم بث برنامج “زايد الخير” من الساعة 5 إلى 6 مساءً طيلة أيام شهر رمضان، عبدالله موسى، وهو برنامج برعاية جمعية بيت الخير وجمعية دبي الخيرية، يفتح المجال للمتصدقين من أصحاب الأيادي البيضاء للمشاركة في أعمال الخير المختلفة من خلال المشاريع الخيرية والحالات الإنسانية.

وسيكون هناك برامج أسبوعية، وهي: برنامج “سوالف” من الساعة 10 إلى منتصف الليل كل يوم سبت، يقدمه النوخذة والشاعر حميد بن ذيبان ويحاوره فهد علي، وبرنامج ” علوم دارها عند صغارها” يقدمه جواهر العامر وعمر النومان من الساعة 4 إلى 5 عصر كل يومي السبت والأحد، يقومان خلاله بمحاورة الأطفال للتعرف عن جوانب مختلفة من حياتهم بشكل شيق وخفيف وعفوي.

كما يتم بث برنامج “دفاتر بن سليمان” من الساعة 10 إلى منتصف الليل كل يوم أحد، ويقدمه سيف بن سليمان ويحاوره ابنه حمد، حيث ويعد الشاعر سيف بن سليمان خلال مجموعة من قصائده وقصائد الشعراء الإماراتيين التي تحكي قصص ومواقف وحكم تتناسب مع روحانية  شهر رمضان.

كما ستقدم الإذاعة 5 فواصل، وهي: “من ترف العين أبشر بالزين”، وهو فاصل يتحدث عن فاصل يتحدث عن مجموعة المعتقدات المتوارثة التي ترتبط بكلمة او حركة أو مواقف معينة، وفاصل “يرد الصايح بالتعاون مع مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، الذي يقدم فقرة توعوية بالإسعافات المنزلية الأولية في بعض الحالات الصحية أو الإصابات وتقدمها الدكتورة مريم المنصوري، و”فواصل تمثيلة اجتماعية”، تمهد لمجموعة من النصائح المسجلة لسعادة عبدالله حمدان بن دلموك الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، تتماشى مع العادات والقيم  المتوارثة، و”التعليم قديماً في دبي”، وهو فاصل يتحدث عن بدايات التعليم في دبي من التعليم البسيط في الكتاتيب إلى بناء المدارس التعليم النظامي، وفاصل “خروفة ويا عايشة المهيري”، تقدم فيها عايشة المهيري مجموعة من القصص التي تحاكي أسلوب الخروفة المتوارثة التي لا تخلو من هدف وحكمة وعبرة في نهايتها.

واعتبرت نتالي أواديسيان، مدير إدارة الإذاعات والإعلام والاتصال المؤسسي، أن إذاعة الأولى تسعى لترسيخ شعارها الذي انطلقت به وهو “منكم وفيكم” بوصفها إذاعة وطنية تراثية إماراتية هدها تأكيد الامتداد التراثي في جذور المجتمع الإماراتي، وهو ما سعينا به عبر المزج بين التراث في برامج تواكب شهر رمضان الكريم ويعود على المستمعين بالفوائد والطرح الإيجابي والهادف، بشكل مبسط وقريب من المجتمع باللهجة المحلية، وكلنا ثقة أن كوارد فريق العمل في الإذاعة من نخبة الكوادر الإماراتية سيكون لهم حضور بارز وبصمة نجاح خلال الشهر المقبل سيراً على ما يتحقق على مدار العام.