دبي، 26يناير 2019

تأهل المتسابق، الملقب بملك الوصافة،  حمدان بن مصلح  الأحبابي إلى المربع الذهبي، لبطولة فزاع لليولة، في دورتها الـ19 بعدما حصد أعلى نسبة من تصويت الجمهور، لينتزع ثالث البطاقات، منتظراً لقاء الفارس الرابع الذي سيكمل المربع الذهبي.

ويأتي تأهل الاحبابي، في البطولة التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، ليمنحه الفرصة الثالثة على التوالي، من أجل تحقيق حلمه، واقتناص كأس فزاع الغالية، بعد أن حقق الوصافة في الدورتين الماضيين، ما جعل الجمهور يطلق عليه لقب “ملك الوصافة”، إلا أن الاحبابي، أكد أنه جاهز لـ”الناموس”، وكأس البطولة هذا العام، من خلال مزيد من التدريبات الفردية والجماعية، التي ضاعف منها خصوصاً، خلال رحلته الأخيرة للنهائيات.

جاء ذلك في مستهل منافسات، الجولة الأخيرة، المحددة لاكتمال هوية المتأهلين، إلى المربع الذهبي، أمس الأول، حيث تقدم الأحبابي بالشكر لكل الجماهير التي صوتت له على مدار الأسبوع الماضي، والتي ساندته بقوة خلال تقديم عرضه في الحلقة الماضية، موضحاً أن لها بالغ الأثر في الحصول على هذه النتيجة، ووعدهم ببذل أقصى جهوده لمواصلة مشواره في البطولة بنجاح.

بذلك ضمت قائمة المتأهلين إلى المربع الذهبي كلاً من سيف سهيل السماحي “الإمارات” رقم التصويت (1) ومطر علي الحبسي “الإمارات” رقم التصويت (1)، واللذان تجمعهما معاً مواجهة نارية تقام يوم الجمعة الموافق 1 فبراير 2019، إضافة إلى حمدان محمد حمد مصلح الأحبابي “الإمارات” رقم التصويت (11) والذي ينتظر مواجهة الفائز من لقاء الحلقة الثامنة والذي سيكشف عنه في الأسبوع المقبل.

وواصلت بطولة فزاع لليولة – برنامج الميدان، تقديم أبهى العروض الخلابة التي زادتها الموهبة والمهارة جمالاً، في ليلة تفاعلت معها الجماهير بقوة واستمتعت بمجريات الحلقة الثامنة التي استضافتها قلعة الميدان في القرية العالمية.

وترقب الجمهور العريض الذي اكتظت به مدرجات الميدان وأمام الشاشات معرفة المتأهل الثالث إلى المربع الذهبي، من بين الثنائي حمدان محمد حمد مصلح الأحبابي “الإمارات” وإبراهيم سلطان عبيد الكعبي “الإمارات”.

وقبيل إعلان النتيجة، عرض مقدم برنامج الميدان عبدالرزاق محمدي لقطات من التحدي الذي جمع بينهما الأسبوع الماضي في رياضة الهجن، والذي كان الفوز به من نصيب حمدان الأحبابي ليحصد 2500 نقطة.

 

تحدي الغوص بانتظار الفائز

ألهبت البطاقة الرابعة والأخيرة المؤهلة إلى المربع الذهبي، حماس الحلقة الثامنة، حيث رفعت من حدة المنافسة على خشبة المسرح من أجل الحصول عليها، وهو ما جعل راشد سلطان الرزي “الإمارات” رقم التصويت (9)، سعيد سالم المهيري “الإمارات” رقم التصويت (14) يقدمان كل يملكان من مهارات وخبرة لكسب أعلى الدرجات من لجنة التحكيم ونيل ثقة الجماهير الحاضرة والمتابعة عبر شاشة تلفاز سما دبي وإذاعة الأولى.

الميدان لأهل الميدان

وقبيل انطلاق المنافسات، تم عرض فيديو للتحدي بين الثنائي  في تحدي بطولة الغوص، وسيتم الإعلان عن الفائز في الحلقة المقبلة، علماً أن الفائز يحصد 2500نقطة.

وبدأت منافسات الحلقة كالمعتاد على إيقاع أغنية هذا الموسم التي تحمل اسم “راعي الأمر” وهي للفنان ميحد حمد، من كلمات سعيد بن مصلح الأحبابي، وألحان فايز السعيد، وصعد راشد سلطان الرزي “الإمارات” رقم التصويت (9) أولاً على خشبة المسرح، واستعرض مهارات اللف والدوران بشكل بديع، ونجح في التحكم بالسلاح بأسلوب جيد وسط عمليات الدوران والمشي الصحيح، ونجح 3 مرات بالوصول إلى خط الليزر غير أنه لم ينجح في محاولتين وسقطت غترته في إحداهن.

وجاء تعليق عضو لجنة التحكيم مسلم العامري، قاسياً ومباشراً نوعاً ما، ليعبر عن عدم رضاه عن أداء الزري، حينما وجه حديثه له قائلاً : “اترك الميدان لأهل الميدان”، مشيراً إلى العديد من الأخطاء  الفنية التي بررها الزري بوجود إصابة بالغة في إحدى يديه وأيضاً إحدى قدميه.

لكن بالمجمل عبرت لجنة التحكيم عن تقديرها لأداء الرزي، لكنها أكدت أنه يمتلك الأفضل وبإمكانه أن يقدم عرضاً أقوى بشرط التدريب لفترات أكثر، ومنحته العلامة 46 نقطة.

 

ثقة وجرأة

وصعد ثانياً على خشبة المسرح سعيد سالم المهيري “الإمارات” رقم التصويت (14)، وقدم واحداً من أجمل العروض هذا الموسم بداية من المشي والدوران، ثم عملية الفر التي أتقنها ونجح في جميع 3 محاولات دون إسقاط السلاح، وسقطت الغترة  في إحدى الرميات.

وأشادت لجنة التحكيم بأداء المهيري، واصفة إياه باليويل الذي يمتلك الثقة ولا يخشى مواجهة الجمهور، إلى جانب نجاحه في تطوير أدائه سريعاً، كما أشادت اللجنة بكونه المتسابق الوحيد الذي يحرص على التدريب يومياً في الميدان، ومنحته لجنة التحكيم العلامة الكاملة 50 نقطة، ليصبح أول متسابق في دور الـ8 يحقق هذا الإنجاز.

 

سعاد إبراهيم دوريش: البطولة لم تفصح عن كامل أسرارها.. والمورث لا يتجزأ

توقعت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث،  مزيداً من الإثارة والندية، في الجولات المقبلة للبطولة، مؤكدة أن الوصول إلى المربع الذهبي في حد ذاته، هو بمثابة الإنجاز المهم لجميع المتأهلين الذين سيضمنون الصعود إلى منصة التتويج.

وتابعت: “عودتنا النسخ الماضية، أن هذه المرحلة، لا يمكن التنبؤ بتفاصيلها مبكرا، فهناك الكثير من الأسرار التي لم تفصح عنها بعد المنافسات، ومهارات المشاركين تصبح أكثر إجادة كلما اقترب حلم الناموس، بقرب الوصول إلى الجولة الختامية”.

ونوهت درويش بحقيقة المشهد المتكامل الذي تعكسه المنافسات، من خلال استيعاب أكثر من نشاط تراثي، مضيفة إلى أن “المورث لا يتجزأ، لذلك فإن المسابقات التراثية التي يتم تنظيمها بين المشاركين بالتوازي مع بطولة اليولة، تعكس ثراءه وتنوعه، ونهدف من هذه الفكرة الذكية التي تتم في كل حلقة تعريف المشاركين على موروث شعبي مختلف، والعمل من خلال هذا البرنامج على إطلاع جميع فئات المجتمع على هذه الجوانب”.

 وختمت مدير إدارة البطولات بمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث : “الغاية الأساسية لهذه الفكرة هي العمل على تعزيز ونشر مختلف جوانب التراث الإماراتي، من خلال حث الشباب لتعلم مهارات تراثية مختلفة والإطلاع على هذا الموروث الشعبي العريق “.

 

الخاصوني: مسؤولية وأمانة

أعرب راشد بن حارب الخاصوني عضو لجنة تحكيم بطولة فزاع لليولة عن سعادته البالغة بالمستويات الرائعة التي يقدمها المشاركون في البطولة، مؤكداً أن هذه المراحل المتقدمة لا يصل إليها إلا اليويلة البارعون الذين يملكون مهارات كبيرة.

وطالب راشد الخاصوني كل المشاركين سواء من ينجح في إكمال مشواره في البطولة أو من لا يحالفه الحظ في التأهل بأخذ نصائح لجنة التحكيم بعين الاعتبار، والتعلم منها وتنفيذها باهتمام حتى يتطور مستواهم للأفضل وينالوا إعجاب الجمهور والأطفال، خاصة وأن للكثير منهم شعبية في وسط الأطفال والناشئة، وبالتالي سيقومون هم بنقل هذا الموروث التراثي إلى الجيل الناشئ، وهذا هو الأهم، ولعله أحد أبرز أهداف البطولة.

 

متـرف يتغنى بـ”دار الأمجاد” والشاعر محمد الكعبي ينشد في “حب الوطن”

قدّم الفنان مترف ضيف الحلقة الثامنة من برنامج الميدان – بطولة فزاع لليولة، أغنيتين، الأولى بعنوان “دار الأمجاد” وهي من كلماته وألحانه، والأغنية الثانية بعنوان “راعي الطولات” وهي من ألحانه وكتب كلماتها أحمد بن بطي بن بشر.

وقال الفنان مترف: “سعيد بتواجدي في هذا البرنامج التراثي الرائع، وأحيي القائمين على البطولة والبرنامج فهم يستحقون كل التقدير على جهودهم الكبيرة في حفظ الموروثات الاجتماعية من خلال تنظيم مثل هذه البطولات والفعاليات التراثية”.

وقدم الشاعر محمد بن حماد الكعبي الذي حل ضيفاً على أرض الميدان، قصيدة بعنوان “يا فكري المشغوب”، وهي قصيدة وطنية تتحدث عن مآثر الوطن وما قدمته قيادة الدولة الرشيدة من جهود وإنجازات من أجل العمل على تطور الدولة ورفعة شأن الوطن.

وقال الشاعر الكعبي: “سعيد جداً بمرافقة هذا البرنامج منذ نسخته الأولى وأفتخر بهذه المشاركة المستمرة، وأتوجه بالشكر إلى مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث على ما يبذله من جهود جبارة لحفظ وإحياء التراث الإماراتي ونشر فن اليولة، وغيرها من الرياضات والفعاليات التراثية، ولعل هذه الجهود المبذولة بهدف حفظ التراث لها دور عظيم في توعية الشباب وحثهم على التمسك بالعادات والتقاليد التي نفتخر بها جميعاً، وبالتأكيد فإن حرص الشباب على متابعة البرنامج يؤكد مدىلتمسكهم بتراث الدولة، وهو أمر رائع يحسب للقائمين على البطولة والبرنامج”.

 

إبراهيم الكعبي.. يويل يتحلى بالروح الرياضية

أعرب إبراهيم سلطان عبيد الكعبي “الإمارات” بكل روح رياضية عن سعادته بتأهل زميله حمدان الأحبابي، مؤكداً أن الجميع أخوة في هذه البطولة التي تمنح المشاركين فيها فرصة لتعلم مهارات رياضات تراثية ليس فقط في اليولة، ولكن من خلال التحديات التراثية التي قاموا بها أيضاً.

وفي بادرة طيبة منه، ألقى الكعبي قصيدة شعرية مقتضبة في ختام الحلقة رغم خسارته وتوديع البطولة، وأشاد من خلالها بالبطولة والبرنامج، كما ثمن دعم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، على دعم سموه اللامحدود للرياضات والفعاليات التراثية.

 

أسماء وأرقام التصويت لليويلة الـ 8المتأهلين للدور الثاني

ضمت قائمة المتأهلين إلى الدور الثاني من بطولة فزاع لليولة للموسم 20182019 كل من: سيف سهيل السماحي “الإمارات” رقم التصويت (1)، مطر علي الحبسي “الإمارات” رقم التصويت (2)، عيسى خميس الكندي “الإمارات” رقم التصويت (5)، راشد سعيد بن حرمش المنصوري “الإمارات” رقم التصويت (7)، راشد سلطان الرزي “الإمارات” رقم التصويت (9)، حمدان محمد حمد مصلح الأحبابي “الإمارات” رقم التصويت (11)، سعيد سالم المهيري “الإمارات” رقم التصويت (14)، وإبراهيم سلطان عبيد الكعبي “الإمارات” رقم التصويت (16).

 

نظام البطولة

يقضي نظام البطولة بتأهل 16 يويلاً، إلى البطولة الرئيسية، ويتنافس الـ16يويلاً على مدار 13 حلقة، وكل حلقة ستشهد منافسات بين 4 يويلة حتى الوصول إلى دور الثمانية ثم دور الأربعة حيث يتنافس أصحاب المركز الثاني على المركزين الثالث والرابع، فيما سيتنافس أصحاب المراكز الأولى من كلتا المجموعتين على المركزين الأول والثاني.

وتضم لجنة تحكيم البطولة كل من راشد بن حارب الخاصوني وخليفة بن سبعين ومسلم العامري.

 

الشريك الإعلامي

تعتبر إذاعة الأولى التابعة لشبكة الأولى الإذاعية هي الشريك الإعلامي لبطولات فزاع.

 

التصويت

للتصويت من دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال اتصالات ودو عبر الرقم 4401 وللتصويت من المملكة العربية السعودية عبر: أس تي سي 845140، موبيلي: 636666، زين: 742151، البحرين عبر فيفا 98986، والتصويت من باقي أنحاء العالم عبر الثريا: 8821622775645، علماً أن التصويت من خارج الدولة عبر خدمة الثريا يكون عبر الاتصال الهاتفي، وليس بإرسال رسالة نصية.

 

الكـود

الشبكـة

الـدولــة

4401

اتصالات

الإمارات العربية المتحدة

4401

دو

الإمارات العربية المتحدة

845140

إس تي سي

المملكة العربية السعودية

636666

موبيلي

المملكة العربية السعودية

742151

زين

المملكة العربية السعودية

98986

فيفا

البحرين

8821622775645

ثريا

دولي