دبي، 25 فبراير 2020: أعلن مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث عن بدء التدريبات التمهيدية استعداداً للنسخة الرابعة عشر من بطولة فزاع للغوص الحر (الحياري) من يوم الأحد المقبل الموافق 1 مارس 2020 وذلك في مجمع حمدان الرياضي بدبي. وستستمر التدريبات لمدة أربعة أيام متتالية إلى حين انطلاق البطولة الرئيسية التي ستقام على مدار ثلاثة أيام وذلك ابتداء من يوم الخميس الموافق 5 مارس من الشهر نفسه.  

من جهتها، صرحت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث أن بطولات فزاع هذا الموسم تحصد ثمار سنوات طويلة من الجد والاجتهاد، وتملأ فراغات كثيرة على كافة الصعد المحلية والإقليمية والعالمية، فبعناصرها المرتبطة بالتراث الثقافي للدولة، أصبحت لها بصمة واضحة واليوم تخرج ابطالاً احترفوا أنماط البطولات المتخصصة. جميع هذه المسابقات تحولت إلى محطات تستعد لها كافة الشرائح المجتمعية لتنافس في مضمارها الذي يتسع لجميع الجنسيات، جاء ذلك بفضل الله ومن ثم بدعم سمو ولي عهد دبي ومتابعته الشخصية وحرصه على التميز والتنوع الشمولي وترسيخ قيم التسامح منذ فجر أول بطولة بهدف خدمة الأهداف الوطنية الرامية لحفظ التراث وتناقله بين الأجيال.

وعن البطولة أضافت سعاد إبراهيم: بطولة الغوص الحر (الحياري) لها طابع خاص، ومشاركون أبطال حققوا أرقاماً عالمية، وتشجع الهواة وتخرط أبناء المجتمع في نشاط هادف. فمع مرور السنوات، حقق المركز كافة المعايير الذكية في المتابعة والبث وأعمال الغرافيك والتسجيل الإلكتروني، والتوقيت واحتساب النتائج وعرضها مباشرة على الشاشات، ليواصل المركز مسيرته في تحقيق غاياته المنشودة بحرفية عالية.    

وكشفت اللجنة المنظمة لبطولة فزاع للغوص الحر الحياري أن التسجيل كان مستمرا طوال العام، وعن اكتمال كافة التجهيزات الفنية والإدارية لاستضافة النسخة الرابعة عشر من البطولة.

بهذا الصدد، أشار سعادة/ حمد الرحومي، رئيس اللجنة المنظمة أن هذا العام، كما هو متبع، ستقام فترة تدريبية لكافة المتسابقين بهدف التأقلم على المياه ومكان إقامة المنافسات وأضاف: بطولة فزاع للغوص الحر الحياري، هي بطولة متخصصة في حبس النفس لأطول فترة ممكنة تحت الماء، وتواصل البطولة منافساتها بنفس فئاتها الثلاث وتضم فئة مواطني دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، وفئة المحترفين وفئة الناشئين. فالبطولة بعد هذه السنوات أضحت عالمية المستوى والتنظيم، وتجاوزت أرقامها ال 9 دقائق تحت الماء للمحترفين، وتعدت ال 6 دقائق للمواطنين ودول المجلس و3 دقائق للناشئين بالمقارنة مع بدايتها التي لم تتخطى الـ 4 دقائق.  والأهم فإن البطولة تتمتع بجوائز مرموقة ومحفزة وأصبحت لها شهرة واسعة حول العالم. 

وعن التفاصيل، تابع الرحومي: ستكون هناك فحوصات طبية قبل بدء البطولة لضمان عدم استخدام أي منشطات، وفرق العمل سواء المنقذين المخصصين لكل مشارك أو فرق الإسعاف أو المحكمين، جميعهم على أهبة الاستعداد لاستضافة الحدث.  

يذكر أن البطولة الرئيسية ستبدأ يوم الخميس الموافق 5 مارس المقبل وتستمر لمدة ثلاثة أيام حيث ستقام المسابقات الختامية يوم السبت الموافق 7 مارس 2020.