عجمان، 22 يناير 2018: كشفت اللجنة المنظمة عن تفاصيل النسخة الثانية لبطولة راشد بن حميد للصيد بالصقور (التلواح) التي تقام بالتعاون مع مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وذلك يوم السبت المقبل الموافق 27 يناير الجاري في منطقة الحليو بالقرب من حديقة الحميدية في عجمان، وسط توقعات بمشاركة واسعة من الصقارين من الشباب الإماراتيين المتخصصين بهذا النوع من الرياضات التراثية التي تعكس أصالة المجتمع الإماراتي وتتناقلها الأجيال بكل فخر واعتزاز.

وتم الإعلان عن تفاصيل النسخة الثانية من البطولة في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الاثنين 22 يناير في فندق وأجنحة رامادا – عجمان، وتحدث خلال المؤتمر السيد/ أحمد راشد الشامسي، رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، وأعضاء اللجنة المنظمة وتضم: سيف عبد الله بن غليطة الغفلي ومحمد سالم الكعبي وخليفة النعيمي.

 

وحضر المؤتمر السيدة/ سعاد ابراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وعددمن المسؤولين في المركز.

وكشفت اللجنة المنظمة عن فتح باب التسجيل للمشاركة ابتداء من يوم الثلاثاء 23 يناير الجاري وحتى يوم الجمعة المقبل 26 يناير الجاري من الساعة الرابعة مساء وحتى التاسعة مساء، على أن تنطلق البطولة صباح يوم السبت المقبل 27 يناير الجاري.

وتضم فئات البطولة فئة الفرخ للعامة بواقع 4 أشواط رئيسية، وهي: بيور جير، جير تبع، جير شاهين، قرموشة جير، كما سيتم إقامة شوط للناشئين في فئتي تبع وحش وربي.

والقى الكلمة الرئيسية للمؤتمر، السيد/ أحمد راشد الشامسي، رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، وقال ” بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي وتحت رعاية سمو الشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، نحن سعداء بإطلاق النسخة الثانية من بطولة راشد النعيمي للصيد بالصقور. وحرصنا في هذه النسخة على إضافة أحدث وأفضل التجهيزات التي تواكب نجاحات العام الماضي حينما تشرفت البطولة بحضور صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان جانباً من أشواط المنافسات، وهو الذي كان وجه بإطلاق هذه البطولة التي تحظى بدعمه اللامحدود، كما نثمن توجيهات الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، ورئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة الذي وجه بمضاعفة الجهود للارتقاء بهذه البطولة بما يواكب قيمة هذه الرياضة وأهميتها لقطاع الشباب لتسخير طاقاتهم بتعلم مهارات رياضة تراثية نفتخر بها جميعا”.

وأضاف الشامسي “تعتبر بطولة راشد النعيمي للصيد بالصقور الاولى من نوعها في إمارة عجمان، واستمرارها للعام الثاني، يعزز من كونها مرورث اجتماعي وثقافي مرتبط ارتباطاً وثيقاً بدولة الإمارات العربية المتحدة وتاريخ المنطقة عموماً، لذا نتوجه بالدعوة للصقارين للمشاركة في البطولة مع فتح باب التسجيل لمدة 4 أيام متواصلة، فيما سيتم إجراء القرعة لترتيب المتسابقين وتهيئتهم صباح يوم البطولة، كما نوجه الدعوة للجماهير للحضور ومتابعة المنافسات وذلك سيرا على الإقبال الذي نالته البطولة في النسخة الأولى من المقيمين والسياح الراغبين بالتعرف على هذه الرياضة التراثية”.

وأكمل الشامسي “نقدر جهود مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، للتعاون معنا في إدارة وتنظيم البطولة، لا سيما وأن المركز ينظم ويقيم بطولات فزاع للصيد بالصقور قرابة عقدين من الزمن،  الأمر الذي ساهم في نجاح فعاليات النسخة الاولى من البطولة ويعتبر الدعم الذي يقدمه المركز تأكيدا لأهمية تكاتف الجهود للحفاظ على الموروث الشعبي وإبرازه من خلال إطار يليق به عبر هذا النوع من البطولات التي تقام سنويا في مختلف مناطق الدولة”.

وتحدث باقي اعضاء اللجنة عن تفاصيل النسخة الثانية من البطولة والفئات المشاركة وعدد المشاركين في النسخة الماضية الذين وصل عددهم إلى 400 مشارك.

سعاد ابراهيم درويش – مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

“انه لمن دواعي سرورنا، تقديم الدعم في كافة المجالات الفنية والتقنية والتنظيمية، وتبادل الخبرات بين المختصين في إدارة البطولات واللجنة المنظمة لبطولة راشد بن حميد النعيمي للصيد بالصقور، بهدف تنظيم بطولة متخصصة للصيد بالصقور، وتسخير الإمكانات اللازمة من قبل إدارة البطولات في المركز لتذليل كافة العقبات والتحديات في سبيل إقامة بطولة ناجحة على جميع الأصعدة، لا سيما وأن كل ما يقدمه المركز يعزز من تضافر الجهود بين الجهتين، في سبيل احياء وحفظ وصون جزء من التراث الثقافي غير المادي لدولة الإمارات العربية المتحدة. نتمنى أن تشهد النسخة الثانية منافسات قوية وأن تشكل وجهة ثانية لجمع نخبة الصقارين المحترفين وأن تقدم فئة الناشئة لوحة تراثية جديدة، ونتمنى للمتسابقين التوفيق” .  

الموقع

ستقام البطولة في منطقة الحليو في إمارة عجمان، وذلك في الساعة الثامنة والنصف صباحاً بتاريخ 27 يناير 2018.

ويمكن التسجيل عبر الموقع http://rrr.ae  للمشاركة في البطولة ومتابعة الحدث مباشرة كما يمكن متابعة الحدث عبر الإنستغرام rrrfalconry

يذكر أن الرعاة لبطولة راشد بن حميد النعيمي للصيد بالصقور هم: فندق واجنحة رامادا عجمان، الشركة العربية للتسويق، الراسخون للعقارات، بريستيج للمقاولات، سويت هومز، وتك جروب.