دبي، 14 يناير 2017: اختتمت المرحلة الأولى من المنافسات في الحلقة السادسة لبرنامج الميدان في نسخته الثانية عشر، وبطولة فزاع لليولة في عامها السابع عشر، التي ينظمها ويشرف عليها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، ويطمح فيها اليويلة المشاركون للظفر بكأس فزاع الذهبي وجائزة المليون درهم.

ووصلت المرحلة الأولى إلى نقطة حاسمة بعد أن قدم ثمانية عشر يويلا عروضا ذات حرفية عالية في دوران السلاح والحركات الأرضية والفر لقرع الجرس، إلا ان المرحلة المقبلة ستشهد منافسات بين اليويلة الستة ممن تم اختيارهم بتصويت الجمهور، مما يشير إلى نوعية المنافسة القوية المرتقبة من المتأهلين للدور الثاني الذي سيكمل من خلاله هؤلاء المشاركون مشوارهم نحو كأس فزاع الذهبي.

وجاء الترقب في انطلاق الحلقة السادسة التي بثتها قناة “سما دبي” وإذاعة الأولى،  لمعرفة هوية خامس المتأهلين للدور الثاني، حيث أعلن المقدم عبد الرزاق محمدي، الذي باشر بتغطية البرنامج إلى حين عودة مقدم البرنامج مسلم العامري، الذي انضم بدوره لتأدية الخدمة الوطنية، أن النسبة الأكبر من الأصوات رجحت كفة اليويل أحمد الحبسي، برقم التصويت 16، من مجموعة راشد الخاصوني، متفوقا على صاحب المركز الثاني اليويل حميد بن ركاض، من مجموعة خليفة بن سبعين المحرمي، ورغم حصده العلامة الكاملة في الحلقة الماضية لكن  سعيد محمد بن مصلح الأحبابي من مجموعة حمد بالعوس الدرعي، جاء بالمركز الثالث.

وانضم أحمد الحبسي في الدور الثاني من النهائيات إلى مطر علي الحبسي من مجموعة خليفة بن سبعين المحرمي، حمدان بن مصلح الأحبابي من مجموعة خليفة بن سبعين المحرمي، وعبد الرحمن السراح من مجموعة راشد الخاصوني،  الحاصل على لقب “أفضل يويل” في الموسم الماضي من بطولة فزاع لليولة، وأحمد عبد الله الحرسوسي من مجموعة راشد الخاصوني.

صفوة اليويلة في الدور الثاني

أكدت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أن المستويات التي شهدتها الحلقة السادسة تؤكد أن “الصفوة” من اليويلة المشاركين سيتواجدون في المرحلة الثانية من المنافسات، وقالت “السباق إلى كأس فزاع الذهبي، سيشهد إثارة وترقب مع تأهل أفضل المشاركين للدور الثاني الذي سينطلق الأسبوع المقبل بعد الإعلان عن الفائز السادس، ومع بداية فصل جديد من رحلة طويلة قطعها الفرسان طمعا بحصد “الناموس” في هذه النسخة المميزة”.

وتابعت “الحضور الجماهيري المتزايد للبطولة يعكس الشعبية التي تحظى بها اليولة، التي تعد من أبرز مظاهر الفلكلور الشعبي الإماراتي الذي حافظ على تواجده في المناسبات والاحتفالات الوطنية”.

النتائج للحلقة السادسة

عاشت الجماهير أجمل الأوقات وهي تتابع مهارات فرسان الحلقة السادسة، ممن قدموا خلاصة خبراتهم في اليولة والاستعراضات المميزة رغم قوة الرياح القوية، وكان أول الصاعدين على خشبة المسرح اليويل محمد بن عبدالله الوهيبي من سلطنة عمان برقم التصويت 6 من مجموعة  خليفة بن سبعين المحرمي، الذي قدم فاصلا من تدوير السلاح والحركات الأنيقة واستغل كامل وقته ترقبا، ونجح في أول عملية فر بقرع الجرس، ليعود إلى تدوير السلاح وتأدية الحركات الأرضية، ثم قام بالفر للمرة الثانية ليقرع الجرس بنجاح مرة أخرى، وعاد ونجح بقرع الجرس للمرة الثالثة رغم سقوط الغترة، ليعوضها بقرع الجرس للمرة الرابعة بنجاح ليقوم بقرع جرس الـ17 مترا أربع مرات دون سقوط السلاح، وحصل من لجنة التحكيم على العلامة 48 نقطة.

وجاء الدور للصعود الثاني على مسرح الميدان، لليويل  محمد عبدالله حمدان بن دلموك، برقم التصويت 15، من مجموعة راشد الخاصوني،  الذي قام بتأدية عرض دوران السلاح والحركات الأرضية بخفة وحرفية عالية بالرم من الرياح القوية، ثم القيام بالفر لينجح بالمحاولة الأولى بقرع الجرس لكن تعرض لسقوط الغترة،  وعاد وقرع الجرس بالمرة الثانية لكن تعرض هذه المرة لسقوط السلاح، ليعود ويؤدي رمية ثالثة تلتها الرابعة جاءت ناجحة لكن السلاح وقع منه، لينهي مجموعه باحتساب قرع جرس الـ17 مترا مرة واحدة فقط مقابل سقوط السلاح 4 مرات، وحصل من لجنة التحكيم على العلامة 48 نقطة.

وظهر ثالث الفرسان على مسرح المنافسات، وهو مبخوت سالم حمد العامري برقم التصويت 8، من مجموعة حمد بالعوس الدرعي، الذي استهل دخوله مباشرة بعملية الفر وقرع الجرس بنجاح، ليقوم بعد ذلك بتأدية حركات دوران السلاح والعروض الأرضية، وعاد في محاولة ثانية نجح فيها بقرع الجرس لكن السلاح سقط منه، ثم قام بمحاولة ثالثة ناجحة، ليقدم بعد ذلك فاصلا من مهاراته المميزة، ثم عاد وقرع الجرس للمرة الرابعة، ليكرر الأمر للمرة الخامسة بنجاح لكن الغترة سقطت، ليتم احتساب قرع جرس الـ17 مترا أربع مرات مقابل سقوط السلاح مرة واحدة، وحصل من لجنة التحكيم على العلامة 49 نقطة، وهي الأعلى في الحلقة السادسة.

“سمو المجد”

قدم الشاعر عتيق الكعبي، ضيف الميدان في الحلقة السادسة، قصيدة جديدة بعنوان “سمو المجد” مهداة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لتولي سموه مقاليد الحكم في دبي.

وأعرب الشاعر عن فخره بهذه الإحتفالية الأسبوعية وقال “منبر الميدان نافذة هامة لكل شاعر إماراتي ومنصة تدعم الشباب لممارسة هوايتهم المحببة وكل حلقة تمثل منظومة متكاملة من الفن والاداء والشعر الشعبي لتشكل بذلك لوحة فلكلورية تروي الماضي بأجمل تفاصيله، وحتى الفواصل التي تستضيف اليويلة الصغار تعبر عما نتطلع اليه لاستمرارية تراثنا وإيصاله الى الأجيال الصغيرة. انا سعيد بالمشاركة اليوم بالرغم من ان الظروف لم تسمح لي بالمشاركة طيلة الأعوام الماضية”.

“أجمل بلاد” و “ناسي”

أطرب الفنان فاضل غانم المزروعي جماهير الميدان بأغنيتين جديدتين من البومه، الأغنية الأولى بعنوان “أجمل بلاد” وهي من كلمات الشاعر رياض بن غانم المزروعي وألحان علي كانو والأغنية الثانية بعنوان “ناسي” من كلمات الشاعر محمد المحرمي وألحان حاتم العراقي. وبهذه المناسبة قال “برنامج الميدان بالنسبة لي يمثل رحلة عمر، قدمت فيها الأغاني الوطنية والشعبية بما يتماشى وايقاع اليولة والبطولة التي جاءت بفكرة ودعم من سمو ولي عهد دبي، لإحياء موروث اماراتي يعزز من انتمائنا، ومع مرور السنوات شهدت التوسع الذي حظيت به البطولة ومدى انتشارها سواء من خلال المتابعين للبرنامج أو من اليويلة الذين توافدوا للتنافس على لقب البطولة  من دول مجلس التعاون الخليجي أو باقي البلدان العربية، وهذا دليل على نجاح البطولة والبرنامج. وفي الختام، أتمنى الدوام لهذا البرنامج المتميز واتقدم بالشكر للمنظمين”.

زيادة الثقة بالنفس

عبر اليويل أحمد الحبسي، برقم التصويت 16، من مجموعة راشد الخاصوني، الذي تأهل للدور الثاني، أن بلوغ هذا الدور من النهائيات يمنحه المزيد من الثقة بالنفس، ويرجع من درجة إصراره للمضي قدما بحثا عن “الناموس”، وقال “أشكر الجماهير التي صوتت لي بأعداد كبيرة، ومنحتني بطاقة العبور للدور الثاني، وهو ما يجعلني أسعى لمضاعفة جهودي وتدريباتي للظهور بصورة أفضل في المرحلة المقبلة أمام منافسين أقوياء”.

نظام المنافسات

تم تغيير نظام المنافسات إلى 18 متنافسا للدور النهائي، تم توزيعهم على 3 مجموعات تضم كل منها ستة متسابقين في الدور الأول بإشراف 3 حكام وهم: راشد الخاصوني وحمد بالعوس الدرعي وخليفة بن سبعين المحرمي، ثم يتأهل 6 متسابقين للجولة الثانية من النهائيات على أن تستكمل المنافسات حتى مارس المقبل.

أرقام التصويت

وتم اعتماد قائمة أرقام التصويت عبر الرسائل النصية، وذلك على النحو التالي: المملكة العربية السعودية (موبايلي 636666، زين 742151)، البحرين (زين 94549، فيفا 98027، باتيلكو 94121)، قطر (أوريدو 92045)، الإمارات (دو 4401، اتصالات 4401)، الكويت (زين 96911، أوريدو 1741)، سلطنة عمان (أوريدو 91829، عمان تيل 91192)، العراق (آسيا سيل 2415، كوريك 2598، زين 2669، اليمن (أم تي أن 2602، سابافون 4557، واي 7140، يمن موبايل 88366، بقية دول العالم الاتصال بالرقم (008821626774199).

يذكر أن الرعاة الرسميين لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث هم: الطاير للسيارات ولاند روفر ومطارات دبي وعبد الواحد الرستماني (العربية للسيارات) ومركز دبي التجاري العالمي والقرية العالمية واذاعة الأولى.