دبي – الإمارات العربية المتحدة، 25 أبريل 2016 – برعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، انطلقت أمس الأول (الأحد) منافسات النسخة الثامنة من بطولة فزاع الدولية لكرة السلة بالكراسي المتحركة دبي 2016، التي ينظمها نادي دبي للمعاقين، بدعم وشراكة استراتيجية من مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، بالتعاون الاتحاد الدولي لكرة السلة بالكراسي المتحركة، والهيئة العامة للشباب والرياضة، ومجلس دبي الرياضي، واللجنة البارالمبية الإماراتية، وتتواصل منافساتها حتى 29 أبريل الجاري في صالة مكتوم بن محمد بالنادي الأهلي.

حضر مباريات اليوم الأول سعادة محمد محمد فاضل الهاملي رئيس اتحاد الإمارات لرياضة المعاقين، وعضو اللجنة البارالمبية الدولية، وسعادة ثاني جمعة بالرقاد رئيس اللجنة المنظمة لبطولات فزاع لذوي الإعاقة، والسيد ماجد العصيمي مدير بطولات فزاع لذوي الإعاقة، والسيد سعد الأزمع رئيس الاتحاد الأسيوي لكرة السلة بالكراسي المتحركة، والسيد جاسم المبارك الأمين العام للجنة رياضة المعاقين بدول مجلس التعاون الخليجي، وعدد من أعضاء اللجنة المنظمة للبطولة.

  

افتتاح مثير بين تايلاند وبريطانيا

شهدت المباراة الافتتاحية بين تايلاند وبريطانيا منافسة قوية وشرسة في معظم فتراتها، وكان التعادل سيد الموقف طوال المباراة، وتمكن البريطاني من إحكام سيطرته على الأشواط الثلاثة الأولى، وبفارق بسيط من النقاط، إلا أن المنتخب التايلاندي لم يستسلم بسهولة، وعاد بقوة إلى المباراة، مسيطراً على الربع الأخير، ليتمكن من إنهاء اللقاء لصالحه بنتيجة 54 مقابل 51.

 

اليابان تعبر المغرب بسهولة

في المباراة الثانية، استطاع المنتخب الياباني تحقيق فوزاً مستحقاً على المنتخب المغربي، ولم تغب الحماسة والتشويق والإثارة عن أجواء اللقاء، خاصة خلال الربعين الأول والثاني، حيث تقدم المنتخب الياباني في الربع الأول بنتيجة (14 – 8)، لكن سرعان ما ردّ المنتخب المغربي بقوة، وسيطر على مجريات الربع الثاني الذي انتهى بتقدم الأخير بنتيجة (29-27). وفي الربع الثالث عاد المنتخب الياباني ليتقدم بنتيجة (44-40)، ولم تختلف مجريات المباراة كثيرًا في الربع الرابع، حيث تابع المنتخب الياباني صحوته، مسيطراً بالكامل على مجريات اللقاء الذي انتهى بفوز عريض بنتيجة (68 – 51).

 

قمة خليجية مبكرة

شهدت لقاء الكويت والسعودية منافسة قوية بين المنتخبين الشقيقين، حيث تعادل الفريقان أكثر من مرة خلال مجريات اللقاء، لاسيما في الربع الأول الذي انتهى بالتعادل بواقع 14 نقطة لكل فريق، وتواصلت حدة المنافسة في الربع الثاني الذي انتهى لصالح المنتخب الكويتي وبفارق طفيف (30 – 26). وشهد الربع الثالث عودة قوية للمنتخب السعودي الذي أنهى الربع لصالحه بنتيجة (44- 40). وتمكن المنتخب السعودي من المحافظة على تقدمه، لينهى اللقاء متفوقًا بنتيجة (56-50).

 

  

الإمارات تنجح في أول اختبار لها

سيطر المنتخب الإماراتي على اللقاء الذي جمعه مع نظيره الفلبيني، خاصة في مجريات الشوط الأول من المباراة، حيث تقدم في الربع الأول بنتيجة (21 – 8)، وتابع أبطال الإمارات حضورهم القوي في الربع التاني بعد أن أنهوه لصالحهم بنتيجة (25 – 23)، بينما شهد الربع الثالث من المباراة أداءً متكافئًا من الفريقين فيما حافظ المنتخب الإماراتي على تقدمه بنتيجة (49 – 42)، وفي الربع الأخير والحاسم، كان الأداء لافتًا من الطرفين، وتفاعل الجمهور مع المنتخب الإماراتي الذي تمكن من حسم الشوط لصالح “فرسان الإرادة” الإماراتية بنتيجة (64-58).

 

الهاملي: سعيد بالنتيجة والأداء القوي

من جانبه، رحب سعادة محمد فاضل الهاملي رئيس اتحاد الإمارات لرياضة المعاقين بالوفود المشاركة وثمن جهود سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ، وقال: “لا يخفي على أحد جهود سموه في رعاية هذه البطولة وإسهاماته المستمرة في رفعة رياضة ذوي الإعاقة، وأتت تلك الجهود ثمارها بما نراه من بطولات ذات سمعة عالمية طيبة، من حيث قوة المنافسات وجودة التنظيم لتعكس الوجه الحضاري المشرق لدولة الإمارات العربية المتحدة”.

أضاف الهاملي: “نشكر لاعبي المنتخب على الأداء الطيب الذي قدموه في افتتاحية مشاركتهم في هذه البطولة، فهم “بيضوا الوجه” بهذا الأداء الرائع، بعد توقفهم لفترة طويلة، خاصة أن الفوز جاء على حساب منتخب ذي باع طويل في اللعبة، وهو ما زاد من فرحة الإنجاز، وأطالبهم ببذل المزيد من الجهود للحفاظ على المكتسبات المحققة، للوصول إلى أبعد مدى في هذه البطولة القوية، كذلك أتقدم بالشكر للقائمين على تنظيم البطولة للمستوى التنظيمي الرائع الذي لمسناه جميعاً والذي يعكس بلا شك جهودهم الطيبة”.

  

بالرقاد: انطلاقة مثيرة عززت قوة البطولة

وفي السياق ذاته، عبر سعادة ثاني جمعة بالرقاد رئيس اللجنة المنظمة لبطولات فزاع لذوي الإعاقة، عن سعادته بالانطلاقة القوية للمنافسات وتقديم مستوى فني متميز يدل على حسن الاستعداد للبطولة وأهميتها للمشاركين، كما عبر عن ثقته بتحقيق المزيد من الإثارة في المباريات المقبلة، مؤكداً أن البطولة تواصل تطورها بفضل الرعاية الكريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي.

وأضاف بالرقاد: “الأجواء رائعة للغاية في البطولة بسبب قوة المنافسات والمستويات المرتفعة للمنتخبات المشاركة، إذ تحرص أفضل المنتخبات في اللعبة على المشاركة والتواجد، لما باتت تتمتع به البطولة من سمعة عالمية مرموقة، وكذلك أجواء الفعاليات المصاحبة وأبرزها الركن التراثي الذي ينظم ضمن مبادرات مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وغيرها من الجوانب“.

وقال بالرقاد: “لمسنا رغبة كبيرة من كافة الدول من خلال الاستعدادات، بما يعكس قدومها هنا للصعود إلى منصات التتويج، وهو ما يجسد قوة البطولة ومستوياتها المتصاعدة عاما بعد عام، نشكر الدول التي شاركتنا مسيرة هذه البطولة، ونتمنى لضيوفنا الكرام طيب الإقامة وأن تحظى هذه البطولة بنجاح متميز كما تعودنا من كافة بطولات فزاع الدولية لذوي الإعاقة”.

دعم ورعاية

وقالت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: “إنه لمن دواعي سرورنا المشاركة في دعم هذه البطولة لأهميتها، ودورها الرائد في تطوير قدرات الشباب والاستثمار بمواهبهم لتحقيق التنمية المستدامة على الصعيدين البدني والذهني، لاسيما وأنها تظهر التزام مركز حمدان بن محمد

 

 

 

لإحياء التراث إزاء مؤازرة كافة شرائح المجتمع ،فإننا لن نتوانى عن تقديم كافة أشكال الرعاية والدعم لجميعلالبطولات والمشاريع لتعزيز إدماجهم في المجتمع، ومساعدتهم على تحقيق طموحاتهم والتغلب على المصاعب التي قد تواجههم”.

حوار الحضارات في الركن التراثي:

ضمن استراتيجية مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، والمتمثلة في دعم البطولات الخاصة بهذه الفئة المهمة في المجتمع، قام المركز بفتح الباب أمام المشاركين من الدول المختلفة للتعرف إلى تاريخ الدولة وتذوق الأطعمة الشعبية التقليدية، وإبراز الزي التقليدي لدولة الإمارات، وذلك من خلال الركن التراثي الذي استقطب عددًا كبيرًا من الزوار واللاعبين. وحرص الركن على جمع توقيع كافة اللاعبين المشاركين بالبطولة.

تغطية حية متميزة عبر شاشة المشاهير

كعادتها، تألقت قناة دبي الرياضية بنقل فعاليات البطولة عبر شاشتها على الهواء مباشرة، في تغطية خاصة وفريدة لنقل مبارتين يومياً، يتم خلالها تسليط الضوء على المنافسات، ونقل التقارير المتنوعة وتقديم ما وراء الكواليس بطريقة ممتعة للمشاهدين والمشاركين على حد سواء.

وتقدمت اللجنة المنظمة بالشكر والتقدير لسعادة راشد أميري رئيس قنوات دبي الرياضية، على دعمه المتواصل لرياضات ذوي الإعاقة، من خلال تسليط الضوء على إنجازات فرسان الإرادة، مثمنة دور القناة في نقل وقائع البطولة لما فيه من تشجيع لهذه الرياضة.