دبي، 15 فبراير 2016: أعلن مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث عن فتح باب التسجيل لبطولة فزاع للصيد بالصقور – الحي 2016 على وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيق الذكي   ChampionshipF3 وذلك استعداداً للبطولة التي ستنطلق بتاريخ 18 ولغاية 20 فبراير الجاري، وستقام في الميدان المخصص لها بمنطقة سيح الدحل.

وخصص اليوم الأول الخميس الموافق 18 فبراير للمشاركين من دبي والإمارات الشمالية، ويوم الجمعة الموافق 19 فبراير للمشاركين من دول مجلس التعاون الخليجي، ويوم السبت الموافق 20 فبراير للمشاركين من إمارة أبوظبي والعين والمنطقة الغربية. وتضم البطولة فئتي شاهين وحش فرخ وتبع وحش فرخ، وعلى كافة الراغبين بالمشاركة، التسجيل على التطبيق الذكي F3 والاطلاع على كافة الشروط والقوانين أو التسجيل من خلال الحضور إلى خيمة تسجيل الطيور في القرية العالمية بوابة رقم 5.

من جهتها أثنت سعاد ابراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث على الأقبال المتزايد الذي تشهده البطولة في الأعوام السابقة، ومن كافة امارات الدولة ودول المنطقة، وعلى مبادرة ذوي الحرفة في الصيد والقنص للمشاركة وأثراء البطولة باستخدامهم أجود سلالات الصقور وللمشاركة بروح رياضية عالية في هذه الاحتفالية التراثية التي تعد النموذج الأقرب للصيد بالصقور وقالت: “عملية احياء تراث الصيد الحقيقي بالصقور يأتي من خلال بطولة فزاع للصيد الحي، لكون الصيد بالجوارح ومنها الصقور، كان يشكل أحد أهم وسائل العيش في المنطقة قديماً، وهو صيد حلال أستمر بعد بزوغ فجر الإسلام وكان يعتمد عليه سكان المنطقة. ومنعاً لهذا الإرث الثقافي للمنطقة من الاندثار، يلعب دور مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث دوراً محورياً في عملية صونه واحياؤه ونشره بين الأجيال وفي قوالب تواكب العصر وبطولات فزاع التي تحمل أسم ولي عهد دبي، الداعم الأول لهذه المسيرة”، واختتمت سعاد ابراهيم درويش بتحية المتسابقين في البطولة هذا الموسم متمنية لهم التوفيق.

من جانبه أعرب سيف بالكديدا، رئيس اللجنة المنظمة لبطولة فزاع للصيد بالصقور “الحي” عن اتمام كافة الاستعدادات لانطلاق البطولة وفتح بابا التسجيل وأضاف “نطلق هذه البطولة للعام الثاني عشر، شهدت خلالها أعداداً متزايدة من المشاركات وأصبحت تلاقي رواجا كبيرا على المستويين المحلي والإقليمي خصوصاً من فئة الشباب. بفضل الله، حرصنا طيلة الأعوام السابقة على تطوير البطولة من كافة النواحي وتقديم جميع الاحتياجات اللازمة للمتسابقين من أجهزة التعقب اللاسلكية والأطعمة الخاصة بالطيور وتخصيص الوقت الكافي بين متسابق وآخر للارتقاء بأداء المتنافسين مع السعي الدائم لتطوير معايير البطولة فيما يختص بدقة رصد السرعة وتركيب الحلقات الذكية خلال عملية التسجيل وإدارة البطولة بنزاهة عالية”.

وأضاف: “تتسم هذه البطولة باستقطاب المحترفين ذوي المهارات العالية في مجال القنص والصيد، وتجمع نخبة من أجود الصقور في المنطقة”.

قوانين بطولة فزاع للصيد بالصقور الحي

1-       البطولة مخصصة لفئة الشاهين وحش والتبع وحش فروخ فقط .

2-       ستقام البطولة في منطقة سيح الدحل .

3-       سيتم تحضير الطيور المشاركة في تمام الساعة (05:00) صباحا،  وإعلان القرعه في تمام الساعة (07:30) صباحا والإنطلاقه في تمام الساعة (08:00) صباحا أو حسب الوقت المعلن عنه.

4-       يحق المشاركة بأي عدد من الصقور للشخص الواحد حتى ولو كانت من نفس الفئة.

5-       الصقور التي لا تحمل حلقة أصلية (الحيل) يجب أن تكون بها شريحة.

6-       لا يسمح بمشاركة الصقور التي لا تحمل الحلقة الذكية.

7-       في حال تلف الحلقة يجب إخطار اللجنة المنظمة فوراً وذلك لإجراء عملية إصدار حلقة ذكيه جديده.

8-       الفترة الزمنية لهد الصقر هي (5) دقائق.

9-       سوف تقوم اللجنة باستبعاد أي صقر ترى بأنه تختلف فئته عن الفئة المحددة في يوم السباق.

10-     سوف يتم إستبعاد جميع الصقور المشاركة بإسم نفس الصقار في جميع المسابقات في حال ثبوت أي تلاعب في حلقة الصقر ، وسيحرم من جميع المشاركات المستقبلية.

11-     يحق للجنة المنظمة للبطولة تأخير أو تأجيل السباق في حال حدوث أي اضطرابات مناخية تؤثر على نظام المسابقات وتمنع الرؤية لأي سبب كان وتأجيل باقي المشاركين لوقت يتم تحديده وإعلانه من قبل اللجنة المنظمة.

12-     يمنع مشاركة العمال في منطقة الهدد منعا باتا.

13-     يتعين على جميع المشاركين الالتزام بالحضور في الوقت المحدد والمعلن عنه للبطولة .