[دبي – الإمارات العربية المتحدة، 13 يناير 2016] – أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح التي ينظمها ويشرف عليها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عن النتائج النهائية لعشر فئات رئيسية من هذه البطولة التي انطلقت فعالياتها في الثاني من يناير، واستمرت حتى يوم الثلاثاء الموافق للثاني عشر من الشهر ذاته.

وفضلاً عن الأجواء الحماسية في اليوم الأخير من البطولة، فقد عبّر المتنافسون عن بالغ تقديرهم إزاء حسن التنظيم والإدارة ودقة النتائج الصادرة عن لجنة التحكيم لاعتماد على أحدث التقنيات في قياس وتقييم أداء الصقور في كافة الفئات المعتمدة في البطولة.

وقالت سعاد إبراهيم درويش مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: “يطيب لنا أن نتقدم بالتهنئة إلى كافة الفائزين في نهائي بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح، ونتمنى التوفيق لمن لم يحالفهم الحظ. ونحن على يقين تام أن الجميع خرجوا فائزين في هذا الحدث، وذلك نظرًا لاستفادتهم من هذه التجربة الثرية التي تعتبر أحد أقوى وأرقى بطولة من نوعها في المنطقة”.

وكانت أرض السناح في منطقة الروية على شارع الشيخ محمد بن زايد قد استقبلت نخبة المتسابقين في اليوم الأخير الثلاثاء الموافق للثاني عشر من يونيو الجاري، والذي خصص للمنافسات النهائية في عشر فئات مختلفة، كان منها ست فئات للشيوخ وأربع فئات للعامة. وعند النظر إلى كافة النتائج يتبين مدى التحسن الذي طرأ على سرعة الصقور، ما يعني حسن إعدادها وتجهيزها من خلال التدريبات التي خضعت لها قبل الدخول إلى ميدان المنافسة. وفي الإطار ذاته، تمكن تسعة من الفائزين من قطع مسافة السباق بزمن يقل عن 18 ثانية، ما يعني تحقيق أرقام قياسية يؤكد أفضلية هذه الدورة على كافة الدورات التي تم تنظيمها في الأعوام السابقة.

وقال دميثان بن سويدان، رئيس لجنة بطولة فزاع للصيد بالصقور (التلواح) في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: “تحقق بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح التقدم المستمر، ونتيجة لذلك يزداد عدد المشاركين من عام لآخر، كما أنها تستقطب أعدادًا متزايدة من مختلف أنحاء مجلس التعاون الخليجي، الأمر الذي يجعل منها حدثًا إقليميًا بامتياز. وبفضل حرص اللجان القائمة عليها للإعداد لها والوصول بها إلى أفضل مستوى ممكن، فقد أصبحت نموذجًا يقتدى به بين البطولات الأخرى التي تقام في الإمارات والخليج والعالم، حيث تتم الاستفادة من المعايير الجديدة التي نوظفها كل عام، سواء من حيث التنظيم أو التحكيم في عمليات تأهيل الفرق، وفئات ومواصفات الصقور المشاركة.

النتائج

فئات الشيوخ

في فئة “بيور جير جرناس للشيوخ“، فاز فريق MRMFALCON بالمرتبة الأولى بزمن 17.610 ثانية، وحل فريق صقور الظفرة بالمرتبة الثانية بزمن 17.783 ثانية، وعاد فريق MRMFALCON ليستحوذ على المرتبة الثالثة بزمن قدره 17.837 ثانية. أما في فئة “جير تبع جرناس للشيوخ“، فقد استحوذ فريق NAS H على المركزين الأول والثاني بزمن قدره 17.048 و 17.102 ثانية على التوالي، وجاء في المرتبة الثالثة فريق F3 بزمن قدره 17.664 ثانية. وفي فئة “جير تبع فرخ للشيوخ“، فقد حل فريق NAS R في المرتبة الأولى بزمن قدره 17.610 ثانية، وجاء في المركز الثاني فريق YLS M بزمن قدره 17.639 ثانية، وعاد فريق NAS R ليستحوذ على المركز الثالث بزمن قدره 17.838 ثانية.

وفي نهائي فئة “قرموشة جرناس للشيوخ“، كان المركزان الأول والثاني من نصيب فريق MRMFALCON بزمن 17.178 و 17.497 ثانية على التوالي، واحتل المركز الثالث صقور العين بزمن قدره 17.668 ثانية. وفي فئة “قرموشة فرخ للشيوخ“، حقق فريق NAS H المركز الأول بزمن قدره 17.361 ثانية، وفي المركز الثاني جاء فريق YLS بزمن 17.511 ثانية، ونال فريق F3 المركز الثالث بزمن 17.711 ثانية. وفي نهائي فئة “بيور جير فرخ للشيوخ“، حقق فريق MRMFALCON المركز الأول بزمن 17.546 ثانية، وفاز بالثانية فريق NAS K بزمن 17.734 ثانية، وكان المركز الثالث من نصيب فريق YLS بزمن 17.773 ثانية.

فئات العامة

في نهائي “فئة جير تبع جرناس للعامة“، فاز خالد ناصر الهاجري بالمركز الأول بزمن قدره 17.548 ثانية، وفي الثاني والثالث حمدان سعيد جابر بزمن قدره 17.804 و 17.999 ثانية. وفي فئة “جير تبع فرخ للعامة“، حالف الحظ راشد عبدالله المنصوري ليفوز بالمرتبة الأولى بزمن قدره 17.524 ثانية، ثم تلاه في المرتبة الثانية خالد جمعة الهاملي بزمن 18.00 ثانية، وفي الثالثة حل عبدالله راشد حمد المنصوري بزمن قدره 18.174 ثانية.

وفي نهائي “قرموشة جرناس للعامة“، حل حمد راشد بن غدير في المرتبة الأولى بزمن قدره 17.882 ثانية، بينما جاء محمد إبراهيم محمود في المرتبة الثانية بزمن 18.014 ثانية، ثم عاد حمد جمعة بن غدير ليستحوذ على المركز الثالث بزمن قدره 18.080 ثانية. وفي فئة “قرموشة فرخ للعامة“، تمكن أحمد محمد المرر من انتزاع اللقب في المرتبة الأولى بزمن قدره 18.136 ثانية، وحل حمد راشد بن غدير في الثانية بزمن قدره 18.215 ثانية، وكانت المرتبة الثالثة من نصيب بطي أحمد محمد بن مجرن بزمن 18.577 ثانية.

يشار إلى أن بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح ضمت 15 فئة للمتنافسين من المجموعتين الشيوخ والعامة، وشملت مسابقات الطائرة اللاسلكية والمسابقات الخاصة بالناشئين ومسابقات دول مجلس التعاون الخليجي، وكان باب المشاركة فيها مفتوحًا أمام الراغبين عبر قنوات التواصل الاجتماعي وتطبيق ذكي تم تطويره خصيصًا لهذه البطولة، فضلاً عن الحضور الشخصي.

الرعاة

يذكر أن الرعاة الرسميين لبطولات فزاع هم مجموعة الفطيم والطاير للسيارات وعبد الواحد الرستماني (العربية للسيارات) ولاند روفر والقرية العالمية واذاعة الأولى.