F3 يحلق ويحصد 17 بطولة في منافسات الشيوخ ببطولة فزاع للصيد بالصقور

|   الأخبار الصحفية
i-w78m4Qw-X2

دبي، 5 يناير 2019: واصل فريق (أف 3) تفوقه في بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح، التي تعد من أبرز بطولات الصيد بالصقور للموسم الجديد لبطولات فزاع التراثية، والتي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، في منطقة الروية في دبي، بمشاركة واسعة من نخبة الصقارين وأجود أنواع الطيور المخصصة للصيد، حيث تمكن الفريق من الفوز بـ17 مسابقة في الأيام الأربعة الأولى من البطولة والتي شهد منافسات الشيوخ التي اختتمت يوم السبت 05 يناير، لتبدأ منافسات العامة التي تستمر على مدار 4 أيام وتتضمن 24 شوطاً.

ونجح (أف 3) بقيادة مجموعة من أبرز الصقارين في إحكام سيطرته على الأشواط المخصصة للجير فرخ ضمن فئة الشيوخ، وسط مزاحمة من (الظفرة) الذي دخل على خط المنافسة في اليوم الأول، كما أحكم سيطرته بشكل كامل في اليوم الثالث على الأشواط المخصصة للجير بيور فرخ ضمن فئة الشيوخ، وفي اليوم الرابع سيطر بشكل مطلق على أشواط فئة القرموشة (فرخ + جرناس).

وفي ثاني أيام البطولة، شهد الشوط الأول جير تبع فرخ – رمز، فوز الطير “55” لفريق الظفرة بالمركز الأول قاطعاً المسافة بزمن 16.891 ثانية، وجاء ثانياً (99) من فريق الظفرة أيضاً محققاً زمناً وقدره 16.944 ثانية، فيما حقق المركز الثالث (t95) من فريق (أف 3) بزمن 17.064 ثانية.

وفي الشوط الثاني جير تبع فرخ – رئيسي، ذهب الفوز لمصلحة فريق (أف 3)، بعدما جاء بالمركز الأول الطير (T292) بزمن 17.288 ثانية، وحلّ بالمركز الثاني الطير (40) للظفرة بزمن 17.315 ثانية، وجاء بالمركز الثالث الطير (T333) لفريق (أف 3)، بزمن 17.395 ثانية.

وفي الشوط الثالث جير تبع فرخ – نقدي، واصل (أف 3) انتصاراته وفاز بالمركز الأول الطير (T142) بزمن 18.190 ثانية، وجاء بالمركز الثاني الطير (132) للظفرة بزمن 18.317 ثانية، وحلّ بالمركز الثالث (T1177) لـ(أف 3) بزمن 18.357 ثانية.

وفي الشوط الرابع جير تبع جرناس – رمز، سيطرت طيور (أف 3)  على المراكز الثلاثة الأولى، حيث حقق “مزيون” المركز الأول قاطعاً المسافة بزمن 17.765 ثانية، وجاء بالمركز الثاني (خطير) بزمن 18.031 ثانية، وحصد المركز الثالث (T3) بزمن 18.246 ثانية.

وفي الشوط الخامس جير تبع جرناس – رئيسي، حلت طيور (أف 3) في المركزين الأول والثاني حيث حقق الطير “عريون” المركز الأول قاطعاً المسافة بزمن 17.679 ثانية، وجاء ثانياً (يرات) بزمن 18.174 ثانية، ووقف بالمركز الثالث (T67) للظفرة بزمن 18.191 ثانية.

وأكمل فريق (أف 3) رحلة التي التألق في ثالث أيام البطولة، وفي الشوط الأول بيور جير فرخ – رمز، حقق الطير “11” المركز الأول قاطعاً المسافة بزمن 17.280 ثانية، وجاء ثانياً (P922) من فريق النيف محققاً زمناً قدره 17.293 ثانية، فيما حقق المركز الثالث (B1) من فريق (أف 3) بزمن 17.383 ثانية.

وفي الشوط الثاني بيور جير فرخ – رئيسي، سيطر (أف 3) على المركزين الأولين، بعدما جاء بالمركز الأول الطير (18) بزمن 17.801 ثانية، وبالمركز الثاني الطير (142) بزمن 17.807 ثانية، وحل فريق MRM بالمركز الثالث بواسطة الطير (الرمز) بزمن 18.014 ثانية.

وفي الشوط الثالث بيور جير فرخ – نقدي، سيطر (أف 3) على المراكز العشرة الأولى، وجاء في المركز الأول الطير (JW2) بزمن 18.239 ثانية، وبالمركز الثاني الطير (SB) بزمن 18.692 ثانية، وحل بالمركز الثالث (78) بزمن 18.720 ثانية.

وشهد الشوط الرابع بيور جير جرناس – رمز، تفوق فريق (أم أر أم) حيث حل بالمركزين الأول والثاني وحققهما عبر كل من “ممدوح” الذي جاء بالمركز الأول قاطعاً المسافة في زمن 18.597 ثانية، وجاء (رماح) بالمركز الثاني بزمن 18.704 ثانية، فيما حل بالمركز الثالث (شرار) لـ(أف 3) بزمن 18.743 ثانية.

وفي الشوط الخامس بيور جير جرناس – رئيسي، حقق الطير (6930) لفريق (أف 3) المركز الأول قاطعاً المسافة بزمن 18.423 ثانية، وجاء ثانياً (السيل) من (أم أر أم) بزمن 18.822 ثانية، وبالمركز الثالث (B-11) من (أف 3) بزمن 19.246 ثانية.

وتابع فريق (أف 3) تألقه في رابع أيام البطولة الذي شهد 5 أشواط لفئة (قرموشة فرخ + جرناس)، وفاز بالشوط الأول قرموشة فرخ – رمز، بواسطة الطير “ظن” الذي قطع المسافة بزمن 18.673 ثانية، وجاء ثانياً (C-14) من فريق YLS محققاً زمناً قدره 18.699 ثانية، فيما حقق المركز الثالث (Q449) من فريق (أف 3) بزمن 18.938 ثانية.

وفي الشوط الثاني قرموشة فرخ – رئيسي، سيطر (أف 3) على المراكز الثلاثة الأولى، بعدما جاء بالمركز الأول الطير (51) بزمن 18.551 ثانية، وبالمركز الثاني الطير (QML653) بزمن 19.236ثانية، وحل بالمركز الثالث الطير (197) بزمن19.314  ثانية.

وفي الشوط الثالث قرموشة فرخ – نقدي، حل (أف 3) في المركز الأول بواسطة الطير (QJW136فيما جاء فريق YLS بالمركز الثاني عبر الطير (C-26)، وحل بالمركز الثالث (أف 3)  بواسطة الطير (QA89).

وشهد الشوط الرابع قرموشة جرناس – رمز، استمرارً لتفوق فريق (أف 3) حيث حل بالمركز الأول عبر الطير “كوفي” الذي حصد الصدارة قاطعاً المسافة في زمن 18.135 ثانية، وجاء فريق الظفرة في المركز الثاني بواسطة الطير (G18) زمن 18.268 ثانية، فيما حل بالمركز الثالث (شرار) لفريق MRM بزمن 18.548 ثانية.

وفي الشوط الخامس قرموشة جرناس – رئيسي، كان الفوز أيضاً من نصيب فريق (أف 3) حيث حقق الطير (109) المركز الأول قاطعاً المسافة بزمن 17.872 ثانية، وجاء ثانياً (G69) من فريق الظفرة بزمن 18.026 ثانية، وحل بالمركز الثالث (فتنة) من (أف 3) بزمن 18.226 ثانية.

 

دميثان بن سويدان: جهود كبيرة للوصول بالبطولة إلى أفضل معدلات التميز

أكد دميثان بن سويدان رئيس اللجنة المنظمة لبطولة فزاع للصيد بالصقور، أن هذه البطولة تمثل ملتقى سنوياً يتبادل الصقارون من خلاله الخبرات والتعرف على آليات التدريب الأحدث.

ويرى بن سويدان أن المشاركين تمرسوا في عملية اختيار الصقور الأفضل لهذه البطولة تحديداً كونها البطولة الأقوى والأبرز، كما أصبح الصقارون متمرسون في تحديد الأشواط المناسبة لكل صقر والدليل وجود سيطرة من بعض الصقارين على المراكز الأولى في أشواط معينة.

وأشاد رئيس اللجنة المنظمة للبطولة بمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، لما يبذله من جهود كبيرة في سبيل إنجاح البطولة والوصول بها لأفضل معدلات التميز.

كما أشاد بالتجديدات وتطوير كافة مرافق البطولة كالخيمة وغيرها، موضحاً أن الخيمة تقدم خدمات متكاملة لجميع المشاركين والحضور عبر توفير قاعات فسيحة مهيئأة بأفضل الخدمات للمشاركة أو متابعة المنافسات عبر الشاشات الضخمة التي توجد بالخيمة، إضافة إلى إنجاز ترتيبات خاصة لموقع انتظار الصقور المشاركة في الأشواط اليومية.

وأوضح بن سويدان أن البطولة تشهد تطبيق أعلى معايير التحكيم لضمان دقة النتائج عبر مواصلة استخدام “الحلقة الذكية” التي يتم تركيبها في الصقور كما حدث في السنوات الماضية، مع تواجد أعضاء من لجنة التحكيم من أصحاب الخبرة في هذه السباقات.

واختتم مؤكداً أن بطولات فزاع للصيد بالصقور تمكنت من احتواء المتمرسين في التراث الثقافي، وتشجيعهم على إحياء وحفظ واستدامة هذا الموروث الثقافي الجتماعي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

خليفة الكندي: بداية رائعة

أعرب الصقار المحترف خليفة أحمد بن مجرن محمد الكندي من فريق (أف 3)، عن سعادته البالغة بالتألق في أول أيام بطولة فزاع للصيد بالصقور، حيث حصد فريق F3 العديد من البطولات والمراكز المتقدمة في منافسات الشيوخ.

وقال خليفة الكندي: “سعداء بهذه البداية ونتطلع لحصد المزيد من البطولات خلال الأيام المقبلة، بالرغم من أن المنافسات ستشهد مزيداً من القوة والإثارة، عطفاً على تقارب المستويات بين المشاركين، حيث تضم البطولة نوعية متميزة من الصقور في كل فئة”.

وأشار الكندي إلى أن كل شوط له ظروفه التي تختلف من آن لآخر سواء بسبب صحة الطير، أو العوامل الجوية، ولكن في النهاية الخبرة موجودة والعمل والتدريبات مستمرة، والآمال معقودة دوماً لتحقيق أفضل النتائج.

 

سيف غانم: نشارك بـ15 طيراً

أكد الصقار سيف غانم من فريق أم آر أم أن طموحات الفريق كبيرة في كافة الأشواط سواء التلواح أو الطائرة اللاسلكية التي يشارك فيها الفريق منذ عدة سنين، ونجح بتقديم طيور قوية، موضحاً أن الفريق يشارك بـ15 طيراً في البطولة التي تعد أحد أقوى وأهم البطولات ليس في الإمارات فحسب، وإانما على مستوى المنطقة بوجه عام.

وأضاف: “نشكر القائمين على البطولة لإقامة هذه المسابقات التي تتميز بالقوة والإثارة، ومما لا شك فيه أن البطولة تشهد تطوراً كبيراً في كل عام، وهو الأمر الذي أكده كثيراً كافة الصقارين المشاركين، حيث لا تدخر اللجنة المنظمة أي جهد في سبيل تطوير البطولة والعمل على راحة كافة المشاركين”

 

منافسات الأيام التالية

تنطلق الأحد 07 يناير، منافسات اليوم الخامس لبطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح، وذلك بتدشين مسابقات العامة حسب الأشواط الستة التالية: فرخ – رمز، فرخ – رئيسي، فرخ – نقدي، جرناس – رمز، جرناس – رئيسي، وجرناس – نقدي، حسب الفئات التالية: الأحد 6 يناير ستقام فئة جير شاهين (فرخ + جرناس) للعامة، الإثنين 7 يناير فئة جير تبع (فرخ + جرناس) للعامة، الثلاثاء 8 يناير فئة بيور جير (فرخ + جرناس) للعامة، الأربعاء 9 يناير فئة قرموشة (فرخ + جرناس) للعامة.

وتقام البطولة يومياً حتى 16 من الشهر الجاري، بإقامة فئات مختلفة في كل يوم لتكون البطولة بمثابة مهرجان يومي لتقديم أقوى العروض بواسطة أمهر الصقارين وأفضل الصقور.

ويعد الشوط السادس الذي خصص للجرناس – نقدي، واحداً من أقوى الأشوط التي تم إضافتها لمسابقات العامة هذا الموسم، ومن المتوقع أن يشهد إثارة كبيرة هذا العام.

وستنطلق المنافسات التأهيلية للطيارة اللاسلكية للشيوخ يوم الخميس الموافق 10 يناير، والعامة تقام يوم الأحد الموافق 13 يناير.

وستقام مسابقات الناشئين يوم الجمعة الموافق 11 يناير بنظام أشواط تبع فرخ رئيسي، وتبع جرناس رئيسي، وتبع جير فرخ رئيسي، وتبع جير جرناس رئيسي. 

وستنطلق مسابقات خليجي يوم السبت الموافق 12 يناير في فئة حر شاهين (فرخ + جرناس) وفقاً للأشواط الأربعة التالية:  خليجي حر فرخ – رئيسي، خليجي حر جرناس – رئيسي، خليجي شاهين فرخ – رئيسي، خليجي شاهين جرناس – رئيسي.

وستقام مسابقات محلي فئة حر (فرخ + جرناس) يوم الإثنين الموافق 14 يناير وفقاً للأشواط الثلاثة التالية: حر فرخ – رئيسي، حر فرخ – نقدي، حر جرناس – رئيسي، حر جرناس – نقدي، وفي يوم الثلاثاء 15 يناير تستكمل مسابقات المحلي بالفئة شاهين (فرخ + جرناس) وفقاً للأشواط شاهين فرخ – رئيسي، شاهين فرخ – نقدي، شاهين جرناس – رئيسي، شاهين جرناس – نقدي.

وسيقام نهائي الطيارة اللاسلكية للشيوخ والعامة يوم الأربعاء 16 يناير ويتكون من شوطين: شوط رئيسي للشيوخ، وشوط رئيسي للعامة.

 

الرعاة الرسميين

يذكر أن الرعاة الرسميين لبطولات فزاع هم: الطاير للسيارات، القرية العالمية وإذاعة الأولى.

 

شروط التسجيل والمشاركة في بطولات الصيد بالصقور:

1ـ التسجيل مفتوح لجميع الجنسيات.

2ـ التسجيل بالاسم الثلاثي.

3ـ التسجيل إلزامي برقم الهوية الوطنية الإمارتية أو جواز السفر لغير المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

4ـ توقيع تعهد من المالك أو من ينوب عنه بخصوص ملكية الصقر.

5ـ يلزم المالك أو من ينوب عنه بالتوقيع على استمارة معلومات التسجيل وتقع المسؤولية على المالك في إعطاء أي بيانات خاطئة.

6ـ يتم احتساب رسوم عند تركيب الحلقه الذكية  بقيمة 50 درهم. 

7ـ يتم احتساب رسوم إدارية بمبلغ 500 درهم عند نقل الملكية وتغيير اسم المالك. 

8ـ في حال فقدان الحلقة الذكية يتم احتساب رسوم إضافيه بقيمة 50 درهم. 

9ـ في حالة إثبات تلف الحلقة الذكية سيتم استبدالها بدون رسوم إضافية. 

10ـ لن يتم استبدال أو إصدار حلقة الصقر الذكية في حال تم فقدانها قبل فترة أسبوع بحد أقصى من موعد انطلاق البطولة.

11ـ لن تقبل اللجنة مشاركة أي صقر من فئة البيور بدون شريحة أو حلقة. 

12ـ في حال عدم وضوح بيانات حلقة المنشئ للصقر، أو نوعه وعدم توفر إثبات رسمي للاستناد لهذه المعلومات، يحول الصقر للجنة التسجيل للمراجعة وتحديد آلية قبول أو عدم قبول التسجيل.

13ـ يمنع مشاركة الصقور غير المسجلة والتي لم يركب لها الحلقة الذكية في بطولات فزاع للصقور.

14ـ يسمح بالصقور المركبة لها الحلقة الذكية من نادي أبوظبي للصقارة بالمشاركة في بطولات فزاع للصقور.

15ـ في حالة إثبات وجود تلاعب أو فتح أو نزع حلقة الصقر الذكية من قبل المشارك يترتب عليه إحدى العقوبات أدناه وتحدد من قبل رئيس اللجنة المنظمة للبطولة: 

ـ دفع غرامة بقيمة 1000 درهم.

ـ إلغاء مشاركته بطولة واحدة من بطولات فزاع للصقور وحرمانه من تفعيل أو نقل ملكية جميع الصقور في كل الفئات المسجله باسمه.

ـ إلغاء مشاركته في موسم واحد من بطولات فزاع للصقور وحرمانه من تفعيل أو نقل ملكية جميع الصقور في كل الفئات المسجلة باسمه.

 

Last editted on 06th January, 2019 at 09:23