منافسات مثيرة بين 245 طيراً في جير شاهين “زندان” يحصد شوط الجرناس نقدي للعامة ببطولة فزاع للصيد بالصقور⁩

|   الأخبار الصحفية
1-79

دبي 07 يناير 2019

حلقت 245 طيراً في سماء الروية في دبي،وقدمت أروع العروض التي اتسمت بالقوة والسرعة في انطلاق منافسات أشواط العامة، وذلك في اليوم الخامس من بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح، والتي تقام بتنظيم مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، في منطقة الروية، بمشاركة واسعة من نخبة الصقارين الباحثين عن التتويج بأغلى الألقاب.

وكانت منافسات الشيوخ اختتمت أمس الأول السبت 05 يناير، وتبعها انطلاق منافسات العامة في اليوم التالي والتي ستستمر على مدار 4 أيام وتتضمن 24 شوطاً توزعت بواقع 6 أشواط يومياً، وجاءت انطلاقة فئة العامة بإقامة 6 أشواط لجير شاهين الفرخ والجرناس، وتوزعت فيها الألقاب بين 5 ملاك مختلفين بما يعكس قوة المنافسة وتقارب المستويات.

وبلغ عدد الطيور التي شاركت في البطولة حتى الآن 805  طيراً، بواقع  180في اليوم الأول و110 في اليوم الثاني، و150 في اليوم الثالث، و120 في اليوم الرابع، و245 في اليوم الخامس.

وفي خامس أيام البطولة، شهد الشوط الأول “شوط جير شاهين فرخ العامة – رمز”، فوز الطير (M96) لمالكه هزاع محمد المحمود، بعدما قطع المسافة بزمن 17.657 ثانية، وجاء بالمركز الثاني (سويد) لمالكه خالد ناصر مذكر آل شافي الهاجري، محققاً زمناً 17.727 ثانية، وحقق المركز الثالث (G2) لمالكه حمدان مبارك ناصر سالمين المنصوري بعد أن حقق زمناً قدره 17.779ثانية.

وفي الشوط الثاني “شوط جير شاهين فرخ العامة – رئيسي”، حقق المركز الأول (281) لمالكه سالم علي المهري علي المزروعي، قاطعاً المسافة بزمن 18.069 ثانية، وجاء بالمركز الثاني (5) لمالكهحمده عبدالله إبراهيم محمود المحمود بزمن 18.458 ثانية، وحلّ بالمركز الثالث (D1) لعبدالرحمن راشد محمد راشد الدوسري “البحرين” بزمن 18.501 ثانية.

وفي الشوط الثالث “شوط جير شاهين فرخ العامة – نقدي”، حقق المركز الأول (عقاب) لمالكه محمد خلفان بطي سالم القبيسي بزمن 19.790 ثانية، وجاء بالمركز الثاني (محطم) لمالكه راشد سعيد علي راشد بن سرود المنصوري بزمن 20.134 ثانية، وحلّ بالمركز الثالث (دكتور) لمالكه الشعيفي محمد مبارك سبت الخييلي بزمن 20.134 ثانية.

وفي الشوط الرابع “جير شاهين جرناس العامة – رمز”، حقق المركز الأول (الصيرمي) لمالكه عبدالله خلفان بطي سالم القبيسي بزمن 19.230 ثانية، ليأتي بالمركز الثاني (ياس) لمالكه خالد ناصر مذكر آل شافي الهاجري بزمن قدره 19.443 ثانية، وبالمركز الثالث (مضبوط) وهو أيضاً مملوك خالد ناصر مذكر آل شافي الهاجري، وحقق زمناً قدره 19.910 ثانية.

وفي الشوط الخامس جير شاهين جرناس العامة – رئيسي”، حقق المركز الأول (سحيم) لمالكه خالد ناصر مذكر آل شافي الهاجري بزمن 18.674 ثانية، وبالمركز الثاني (M15) لمالكه هزاع محمد المحمود بزمن 18.990 ثانية، وبالمركز الثالث (M36) لهزاع محمد المحمود بزمن 19.333 ثانية.

وفي الشوط السادس الذي يقام لأول مرة هذا الموسم والمخصص لـ “جير شاهين جرناس العامة – نقدي”، حقق المركز الأول (زندان) لمالكه خالد ناصر مذكر آل شافي الهاجري بزمن 19.611 ثانية، وحصد بالمركز الثاني (شهاب) غدير محمد غدير سعيد المنصوري بزمن 19.648 ثانية، وحلّ ثالثاً (شهاب) لمالكه أحمد محمد جمعة بتال المرر بزمن 19.910 ثانية.

 

سعاد إبراهيم درويش: البطولة تمثل ملتقى تراثياً ينتظره الجميع سنوياً

أشادت السيدة/ سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، بالمستوى الفني والتنظيمي الذي ظهرت عليه بطولة فزاع للصيد بالصقور منذ انطلاقتها هذا الموسم، وأكدت أن البطولة شهدت منافسات مثيرة للغاية في مسابقات الشيوخ، كما أعربت عن رضاها البالغ بتواجد أعداد كبيرة من المشاركين في انطلاقة فئة العامة، ما يؤكد اهتمام أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة وحرصهم الشديد على حماية الصقور وسبل استدامتها كموروث ثقافي مرتبط ارتباطاً تاريخياً بالدولة.

وعن رأيها في الأعداد الكبيرة من المشاركين، قالت السيدة/ سعاد إبراهيم درويش: “يمثل تواجد هذه الأعداد أحد أهم أهداف إقامة البطولة، حيث نعتبر تلك الأعداد خلاصة جهد سنوات طويلة من إقامة البطولة التي أصبحت بالفعل ملتقى تراثياً ينتظره عشاق رياضة الصيد بالصقور سنوياً”.

وتوجهت بالتهنئة لجميع الفائزين والمشاركين في البطولة، وأعربت عن تقديرها لجهودهم الكبيرة في المنافسات، حيث قدموا مستويات متطورة تعكس حرصهم على التنافس على المراكز الأولى وعملهم الكبير الذي قاموا به طوال فترة التحضيرات من أجل حصد المراكز الأولى في البطولة”.

وأضافت: “بذلنا كل جهودنا من أجل أن ننال رضا الجميع، ودائماً نعمل على إسعاد كافة المشاركين، ونتطلع على الدوام لمواكبة المعايير المتطورة في التنظيم وتطبيقها لتهيئة المناخ المناسب للمتسابقين، ولعل التغييرات العامة في البطولة جاءت حرصاً من المركز على سعادة المتسابقين الذين نعتبرهم شركائنا في إحياء ونشر الموروث الاجتماعي المتمثل في الصيد بالصقور”.

 

محمد عبد الله بن دلموك: البطولة تنتهج التعامل بالشكل الإلكتروني

أكد محمد عبدالله بن دلموك مدير إدارة الدعم المؤسسي في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أن بطولة فزاع للصيد بالصقورفي نسختها الحالية، شهدت اهتماماً كبيراً من المركز ومن كافة القائمين عليها، وأضاف: “في هذا العام حرصنا على التحضير الإلكتروني للبطولة حتى نكون مع الصقارين خطوة خطوة، حيث تم وضع آلية اليكترونية في نظام التحضير لتظهر للجنة كافة الطيور التي لم تحضر، ويتم إرسال رسالة نصية تتضمن تنبيهاً للصقارين بأن لديه طيراً لم يحضر”.

وأضاف محمد عبدالله بن دلموك: “بهذه الطريقة نكون قد ذكّـرنا أي صقار تناسى أو غفل عن صقر من صقوره، وقد أتت هذه الفكرة لكون الصقار يملك قاعدة كبيرة من الصقور، ومع اتساع هذه القاعدة ربما تزيد فرص الأخطاء، وبالتالي حاول المركز مساعدة الصقارين بهذه الخطوة، كنوع من التسهيل عليهم، كون الجميع شركاء في رحلة حفظ موروثات الدولة التراثية”.

وتابع بقوله: “يجب ألا ننسى أن الطير فرصته في السباق عبارة عن 20ثانية تقريباً، لكن هذه الفترة الزمنية القليلة ورائها عمل كبير وممتد لفترة طويلة، فالتجهيز يبدأ من أول الموسم أو تحديداً من شهر سبتمبر، بل يمكن القول إن رحلة العمل والتجهيز تنطلق منذ أن يقوم الصقار ببدء عملية التفريخ من أجل هذه العشرين ثانية، وهذا جهد كبير بالفعل ويستحق الإشادة”.

 

الشريك الإعلامي

تعتبر إذاعة الأولى التابعة لشبكة الأولى الإذاعية هي الشريك الإعلامي لبطولات فزاع.

 

منافسات الأيام التالية

يشهد يوم غدٍ الثلاثاء 8 يناير، منافسات اليوم السابع لبطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح، حيث تتواصل منافسات العامة حسب الأشواط الستة التالية: فرخ – رمز، فرخ – رئيسي، فرخ – نقدي، جرناس – رمز، جرناس – رئيسي، وجرناس – نقدي، وتقام البطولة يومياً حتى 16 من الشهر الجاري، بإقامة فئات مختلفة في كل يوم لتكون البطولة بمثابة مهرجان يومي لتقديم أقوى العروض بواسطة أمهر الصقارين وأفضل الصقور.

وتقام غداً الثلاثاء 8 يناير فئة بيور جير (فرخ + جرناس) للعامة، فيما يشهد الأربعاء 9 يناير ختام منافسات العامة بإقامة فئة قرموشة (فرخ + جرناس) للعامة.

ويعد الشوط السادس الذي خصص للجرناس – نقدي، واحداً من أقوى الأشواط التي تم إضافتها لمسابقات العامة هذا الموسم، وقد شهد إثارة كبيرة هذا العام، ونال إشادة الجميع.

وستنطلق المنافسات التأهيلية للطيارة اللاسلكية للشيوخ يوم الخميس الموافق 10يناير، والعامة تقام يوم الأحد الموافق 13 يناير.

وستقام مسابقات الناشئين يوم الجمعة الموافق 11 يناير بنظام أشواط تبع فرخ رئيسي، وتبع جرناس رئيسي، وتبع جير فرخ رئيسي، وتبع جير جرناس رئيسي. 

وستنطلق مسابقات خليجي يوم السبت الموافق 12 يناير في فئة حر شاهين (فرخ + جرناس) وفقاً للأشواط الأربعة التالية:  خليجي حر فرخ – رئيسي، خليجي حر جرناس – رئيسي، خليجي شاهين فرخ – رئيسي، خليجي شاهين جرناس – رئيسي.

وستقام مسابقات محلي فئة حر (فرخ + جرناس) يوم الإثنين الموافق 14 يناير وفقاً للأشواط الثلاثة التالية: حر فرخ – رئيسي، حر فرخ – نقدي، حر جرناس – رئيسي، حر جرناس – نقدي، وفي يوم الثلاثاء15 يناير تستكمل مسابقات المحلي بالفئة شاهين (فرخ + جرناس) وفقاً للأشواط شاهين فرخ – رئيسي، شاهين فرخ – نقدي، شاهين جرناس – رئيسي، شاهين جرناس – نقدي.

وسيقام نهائي الطيارة اللاسلكية للشيوخ والعامة يوم الأربعاء 16 يناير ويتكون من شوطين: شوط رئيسي للشيوخ، وشوط رئيسي للعامة.

 

شروط التسجيل والمشاركة في بطولات الصيد بالصقور

1ـ التسجيل مفتوح لجميع الجنسيات.

2ـ التسجيل بالاسم الثلاثي.

3ـ التسجيل إلزامي برقم الهوية الوطنية الإمارتية أو جواز السفر لغير المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

4ـ توقيع تعهد من المالك أو من ينوب عنه بخصوص ملكية الصقر.

5ـ يلزم المالك أو من ينوب عنه بالتوقيع على استمارة معلومات التسجيل وتقع المسؤولية على المالك في إعطاء أي بيانات خاطئة.

6ـ يتم احتساب رسوم عند تركيب الحلقه الذكية  بقيمة 50 درهم. 

7ـ يتم احتساب رسوم إدارية بمبلغ 500 درهم عند نقل الملكية وتغيير اسم المالك. 

8ـ في حال فقدان الحلقة الذكية يتم احتساب رسوم إضافيه بقيمة 50 درهم. 

9ـ في حالة إثبات تلف الحلقة الذكية سيتم استبدالها بدون رسوم إضافية. 

10ـ لن يتم استبدال أو إصدار حلقة الصقر الذكية في حال تم فقدانها قبل فترة أسبوع بحد أقصى من موعد انطلاق البطولة.

11ـ لن تقبل اللجنة مشاركة أي صقر من فئة البيور بدون شريحة أو حلقة. 

12ـ في حال عدم وضوح بيانات حلقة المنشئ للصقر، أو نوعه وعدم توفر إثبات رسمي للاستناد لهذه المعلومات، يحول الصقر للجنة التسجيل للمراجعة وتحديد آلية قبول أو عدم قبول التسجيل.

13ـ يمنع مشاركة الصقور غير المسجلة والتي لم يركب لها الحلقة الذكية في بطولات فزاع للصقور.

14ـ يسمح بالصقور المركبة لها الحلقة الذكية من نادي أبوظبي للصقارة بالمشاركة في بطولات فزاع للصقور.

15ـ في حالة إثبات وجود تلاعب أو فتح أو نزع حلقة الصقر الذكية من قبل المشارك يترتب عليه إحدى العقوبات أدناه وتحدد من قبل رئيس اللجنة المنظمة للبطولة: 

ـ دفع غرامة بقيمة 1000 درهم.

ـ إلغاء مشاركته بطولة واحدة من بطولات فزاع للصقور وحرمانه من تفعيل أو نقل ملكية جميع الصقور في كل الفئات المسجله باسمه.

ـ إلغاء مشاركته في موسم واحد من بطولات فزاع للصقور وحرمانه من تفعيل أو نقل ملكية جميع الصقور في كل الفئات المسجلة باسمه.

 

Last editted on 07th January, 2019 at 16:22