مع نهاية عامها الثالث إذاعة الأولى تحتفي بإنجازاتها وتطلق دورة برامجية جديدة

|   الأخبار الصحفية
Nathalie Awadissian - the manager of Programs and Production at Al Oula Radio (800x520)

الإمارات العربية المتحدة، دبي، 4سبتمبر 2017:  بعد أعوام من التميز والإيجابية، احتفت إذاعة الأولى بإعداد باقة برامجية جديدة اليوم الموافق 4 سبتمبر، تماشيا مع نهجها المعهود في التجدد والتغيير والتوقف عند أبرز شؤون الساحة الإماراتية عموماً والتراثية خصوصاً، مع الإحتفاظ بلهجتها المحلية وعادات وتقاليد المجتمع الإماراتي الذي منه ولدت وبه تسمو.

وبدأت الدورة البرامجية الجديدة منذ صباح اليوم، ببث فقراتها التي تم تطوير مضمونها، وإضافة مجموعة من الفواصل التراثية والتوعوية التي تصب في خدمة المواطن والأسرة وجميع شرائح المجتمع.

وبهذا الصدد علقت نتالي أواديسيان، مدير البرامج والإنتاج في إذاعة الأولى، عن إعتزازها بالمستوى العالي في نوعية البرامج التي يتم التخطيط لها مسبقا بوقت طويل وكفاءة الكوادر الوطنية في الأداء واستثمار طاقاتهم وخبراتهم في ترسيخ هوية الإذاعة الإماراتية التراثية الوطنية وقالت “نحتفي كل عام بإطلاق دورة برامجية جديدة في سبتمبر، الشهر الذي اطلقت فيه الإذاعة، فطيلة الأعوام الماضية أكتسبت برامج إذاعة الأولى قاعدة واسعة من المستمعين، وبات التغيير الدوري في الطرح والمضمون والمعالجة في إطار التلاحم المجتمعي من أولويات الإذاعة، ومبعثا للطاقة الإيجابية المستمدة من القيم الإماراتية”.   

وأختتمت أواديسيان بأن هذه الدورة تضم برنامجاً جديداً للأطفال (بالعربي) وتم التركيز على فواصل تراثية، توعوية، وطنية مثل “شاركنا حفظ تراثنا” و “التقى تبقى” ويتضمن لقاءات مع مصابين في حوادث السير – بقسم الطوارئ، مباشرة من مستشفيات في الدولة، إضافة إلى فواصل “رمستنا” الذي للمرة الأولى، يتضمن الوافدين المقيمين في الدولة وتعريفهم بالمصطلحات الإماراتية.

بالعربي، برنامج جديد يبث يوم السبت الساعة 16، وهو من تقديم أثير بن شكر. برنامج موجه للأطفال ويأتي تماشيا مع  مبادرة بالعربي التي ترعاها مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة، لتعزيز استخدام اللغة العربية كلغة تواصل وخاصة بين الأجيال الناشئة.  يقدم البرنامج مجموعة من الفقرات التي تشجع الأطفال على البحث واكتساب المعرفة  مثل التعرف على مفردات اللغة العربية  إضافة لمشاركة الاطفال بفقرة  مما اكتسبوه من معارف في المدرسة سواء لغوية علمية أو غيرها .

الفواصل

حرصت إذاعة الأولى على إنتاج وبث مجموعة من الفواصل التي ترسخ رؤيتها كإذاعة إماراتية تراثية وطنية، وتشمل المن جدم الحسنات استوفى الجمايل وعرض لاهم القرارات والمبادرات التي أطلقها  حكام الإمارات وأولياء عهودهم خدمة للمواطن والمقيم على أرض الإمارات  إضافة للمبادرات الإنسانية  التي تمتد لمختلف أنحاء العالم.

 رمستنا، فاصل يهدف لتعليم المقيمين أو الزائرين للدولة اللهجة الإماراتية من خلال مقطع تمثيلي  يقوم بمقارنة كلمة محلية مع اللهجات العربية  المختلفة.

العاديات، فاصل يقدم معلومات لكل محبي الخيول العربية الأصيلة  وما يتعلق بتربيتها والاعتناء بها.

شاركنا حفظ تراثنا الوطني، يمثل دعوة للمشاركة والمساهمة في حفظ التراث الوطني الإماراتي وإحياءه من خلال  التنويه بالممارسات والسلوكيات التي تسهم بذلك .

التقى تبقى، يهدف للتوعية بضرورة الانتباه والتقيد بقوانين السير والمرور أثناء القيادة من خلال شهادات حية للسائقين الذين تعرضوا للحوادث المرورية نتيجة الأهمال واقتراف الأخطاء أثناء القيادة .

شراة هاليوم من السنة، فاصل يعرض أهم الأحداث والقرارات والإنجازات في تاريخ الإمارات العربية المتحدة.

السنع، يقدم  العادات  والتقاليد  والقيم االتي يختص ويتميز  بها المجتمع الإماراتي ، مع شرح واف عن هذه  العادات وأهمية المحافظة عليها.

البرامج المعتادة التي تم تجديد مضمونها

صباح الأولى، يبث يوميا من الأحد إلى الخميس في الساعة 6:30 – 9:00 ص،  وهو من تقديم سالم محمد وإعداد يحي شوفان.  ويعتبر  “صباح الأولى”برنامجاً وطنيا  يحمل جرعة من الإيجابية والقيم الوطنية و يرصد مختلف  الأنشطة والأحداث  التي تشهدها  الدولة من خلال استضافة  المسؤولين  من وزراء ورؤساء تنفيذيين ومدراء  دوائر للتعرف على جديد أخبار الجهات المختلفة، كما يقوم البرنامج بتغطيات ميدانية من خلال  تقارير يومية .

الرايح، يبث يوميا من الأحد إلى الخميس في الساعة 11- 13، وهو من تقديم سماح العبار وإعداد حنان غربي. الرايح، يعد برنامجا اجتماعيا أسرياً يطرح المواضيع التي تهم الأسرة الإماراتية سواء من المحاور الإجتماعية أو الصحية. 

للشباب راي، يبث يوميا من الأحد إلى الخميس في الساعة 14-16، وهو من تقديم أثير بن شكر وإعداد سهام الشافعي. يطرح برنامج للشباب راي مواضيعا تهم الشباب الإماراتي سواء كانت مواضيع جديدة تشغل الساحة أو محاور وطنية تراثية تسعى لإيجاد صلة بين حاضر الشباب  وماضيه  لإحياء وغرس القيم الإماراتية وتأصيلها لدى الشباب .سيبدأ البرنامج هذه الدورة بتقرير مدمج للعديد من المستمعين ثم عودة إلى المقدمة أثير  بن شكر والضيوف سواء في الأستديو أم عبر الهاتف لمناقشة موضوع الحلقة.

برنامج حياك في بلادي، يبث يوميا من الأحد إلى الخميس في الساعة 18-20، وهو من تقديم خليفة الفلاسي وإعداد عليا بوجسيم. يتناول البرنامج السياحة في دولة الإمارات العربية المتحدة  سواء التراثية أو العامة ، ويغطي مختلف الفعاليات  السياحية والمهرجانات  التي تشهدها الدولة.  وتم تغيير المحاور والفقرات تماشيا مع روح الدورة الجديدة.

برنامج غبايب، يبث يوم الأثنين من كل أسبوع في الساعة 16-18، وهو من تقديم النوخذة حميد بن ذيبان وفهد علي. ويتحدث برنامج غبايب عن البيئة البحرية في الدولة وكل ما يميزها من مفردات خاصة يستخدمها أهل البحر والقصص المتعلقة بالبيئة البحرية. طرح مختلف ومحاور جديدة خلال هذه الدورة.

برنامج الأصايل، يبث يوم الجمعة في الساعة 17-18، وهو من تقديم راشد الخاصوني. ويستمر البرنامج بإثراء معلومات المستمعين عن الهجن  الأصايل وتربيتها وطرق الاعتناء بها  في حوار شيق وممتع  لعشاق الهجن العربية الأصيلة من خلال استضافة الشباب من هواة تربية الهجن وبحلة جديدة .

مزامل، يبث يوم السبت في الساعة 18-20، وهو من تقديم سيف بن سليمان وراشد العصري وحمد الشامسي. تارة أخرى، وبطرح جديد. يبحر برنامج مزامل في أوجه الشعر الشعبي  ويطرح موضوعات قيّمة تناولها  الشعراء المحليين في قصائدهم  ويتناول أسماء لمعت في سماء الشعر الشعبي الإماراتي.

مسا الرياضة، يبث يوم الأحد في الساعة 20 – 22، وهو من تقديم ثاني جمعة بالرقاد وماجد العصيمي. إطلالة جديدة لبرنامج مسا الرياضة، الذي يتناول ابرز سمات الرياضة المحلية، قديمها وجديدها، نشأتها وتطورها، إضافة إلى مواضيع الساعة الرياضية محلياً.

الأولى مع الأولى، يبث يوم الاربعاء في الساعة 16-17، وهو من تقديم أم الإعلام الإماراتي، حصة العسيلي. ويستضيف برنامج الأولى مع الأولى، المسؤولين عن الدعم الذي قدمته حكومة وقيادة الإمارات العربية المتحدة لنهضة هذه المؤسسات  لتساهم في عملية التطور  (مثال : بلدية دبي ، دائرة الأراضي والأملاك ، الموانيء، جمارك دبي ، مؤسسة مطارات دبي ، الهيئة العامة للطرق والمواصلات) بالإضافة إلى حوار شخصي مع المسؤول  يتحدث فيه عما قدمته الدولة من دعم له ليرتقي في مجال عمله. حوارات ومحاور مختلفة هذه الدورة تصل بها أم الإعلام الأولى إلى قلوب مستمعيها عبر أثير الأولى.

Last editted on 04th September, 2017 at 14:29