مركز حمدان يقدم ندوة بعنوان “الفنون الشعبية التراثية”

|   الأخبار الصحفية
Ibrahim Juma - Art Consultant at HHC during the forum at UAE University

دبي، 11  اكتوبر 2017 : بدعوة كريمة من جامعة الإمارات العربية المتحدة، قدم مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث أمس الموافق 10 اكتوبر ندوة بعنوان “الفنون الشعبية التراثية” في قسم التاريخ والآثار في مقر الجامعة بمدينة العين.

وتحدث في الندوة السيد ابراهيم جمعة، مستشار الفنون في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عن أصول الفنون الشعبية الإماراتية ومدى تأثرها بالفنون الساحلية الأفريقية وتناولت الندوة ثلاثة محاور رئيسة تضم رحلة الغوص وانواع الفنون الشعبية التي كانت تقام على متن السفن في الماضي وكيفية تطورها. أما المحور الثاني فتناول الفنون المستوردة واغلبها من شمال افريقيا خصوصا من مدن السواحل الشرقية والناطقين باللغة السواحيلية وصولاً إلى منطقة النوبا، مع الإستدلال بتاريخ العزف بالمقام الخماسي – المقام المشترك بين النوبا وشمال السودان. بينما دار المحور الأخير حول العيالة وتاريخها ورموز الرقصة بما فيها “طبل الراس” و”التخامير” و”الطيرن” الذي يسمى في الإمارات ب “السماع”.

من جهته علق مستشار المركز ابراهيم جمعة عن تجاوب الحضور من اعضاء هيئة التدريس والطالبات وشغفهم للإبحار في اصول الفنون الشعبية والإيقاعات والمفردات الإماراتية وقال “من واجبنا تقديم أسس التراث في كافة المحافل الثقافية والتعليمية في الدولة، ونحن نعمل حاليا في المركز على خطة إدارج الكثير من المواد التراثية في المناهج الدراسية مع الجهات المختصة”.

Last editted on 11th October, 2017 at 13:40