مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث يحيي مناسبة “حق الليلة”

|   الأخبار الصحفية
Haq Eleila2-1

دبي – الإمارات العربية المتحدة،7 مايو 2017 – تحت رعاية سمو الشيخة سلامة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخة شما بنت محمد بن راشد آل مكتوم، كريمتي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – “رعاه الله”، ينظم مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث للعام الرابع على التوالي، احتفالية نابعة من صميم عادات المجتمع الإماراتي بمناسبة “حق الليلة” والتي تعرف بليلة النصف من شعبان، وذلك بتاريخ10 مايو 2017. وستقام الإحتفالية هذا العام في مركزين تجاريين وهما: سيتي ووك وسيتي سنتر مردف.  

 

وتتضمن الاحتفالية هذا العام تنظيم مجموعة من الفقرات والأنشطة التراثية والأناشيد الخاصة التي أعيد تلحينها من الفنون الشعبية القديمة، فيما تنتظر الأطفال هدايا تذكارية تحمل شعاراً صممه مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث خصيصاً لهذه المناسبة المتأصلة في المجتمع الإماراتي وأكياس الحلوى المصاحبة لهذه الإحتفالية الشعبية التي كانت وما زالت تمثل أحد أهم رموز العادات الشعبية المتوارثة بالدولة. 

 

 من جهته علق السيد/ منصور العامري مدير الفعاليات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث عما ترمزه هذه الإحتفالية وأهميتها في الوسط الإماراتي: “حق الليلة هي ليلة النصف من شعبان، وأعتدنا في الإمارات العربية المتحدة على الإحتفال بهذه اليلة استعدادا لحلول شهر رمضان الكريم، ففي الماضي كانت تقام الإحتفالات في “الفريج” من خلال الأناشيد ومعاني الإبتهال، وتوزع الحلوى على الأطفال الذين يجوبون الشوارع سائلين أهل الحي بإنشودة الليلة سائلين إياهم أن يقدموا لهم المزيد من الحلوى، وبالتالي فإن احياء تلك الليلة هو استعادة للذكريات وتحفيز الأبناء على الإحتفاظ بهويتهم وتقوية الروابط الأسرية بين أفراد المجتمع الواحد”.  

واختتم العامري مشيراً إلى أن دول المنطقة جميعها تحتفي بهذه الليلة التي تسعد الصغار والكبار، وتعتبر فعالية هامة على أجندة فعاليات المركز.

 

قال محمد الجسمي، مدير «سيتي سنتر مردف «: “نحرص في شركة ماجد الفطيم على إحياء ليلة النصف من شعبان “حق الليلة” لأنها تبشرنا بقرب شهر رمضان الفضيل وتذكرنا بعاداتنا الأصيلة المتوارثة. وفي اطار سعينا لتوفير أسعد اللحظات لزوارنا فإننا نتطلع للترحيب بهم في سيتي سنتر مردف للمشاركة والاستمتاع في الاحتفال بهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا”.

 

المسؤولية المجتمعية

ضمن مسؤوليته المجتمعية، سيشارك مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث بإدخال البهجة إلى نفوس الصغار في مستشفى لطيفة – دبي، من خلال تقديم الهدايا والحلوى بمناسبة “حق الليلة”.

 

يذكر أن  شعوب المنطقة بهذه المناسبة، وإن اختلفت أسماؤها من دولة إلى أخرى؛ ففي الكويت والسعودية تسمى “قرقيعان”، ويطلق عليها الناس في سلطنة عمان اسم قرنقعشوه، وفي قطر “قرنقعوه، وفي مملكة البحرين “قرقاعون”.

Last editted on 09th May, 2017 at 11:47