سعاد إبراهيم دوريش: البطولة نجحت في تحقيق رسالتها بصناعة جيل للمستقبل⁩

|   الأخبار الصحفية

دبي، 9 فبراير 2019

 

تأهل اليويل سيف سهيل السماحي إلى نهائي بطولة فزاع لليولة، على حساب حامل اللقب مطر علي الحبسي، وذلك في الحلقة العاشرة لبطولة فزاع لليولة – برنامج الميدان التي أقيمت في القرية العالمية أمس الجمعة 8فبراير 2019، ليواصل السماحي رحلته الناجحة في البطولة، بطموحات حصد كأس فزاع الذهبي.

وجاءت الحلقة العاشرة مثيرة في مجرياتها بداية من ترقب إعلان هوية المتأهل إلى الدور النهائي مع انتظار سيف سهيل السماحي “الإمارات” رقم التصويت (1) ومطر علي الحبسي “الإمارات” رقم التصويت (2)، نتيجة التصويت بأعصاب مشدودة من أجل معرفة اسم المتأهل، ليأتي الإعلان عن صعود السماحي الذي حصل في الحلقة الماضية على إشادة لجنة التحكيم نتيجة أدائه المتميز خاصة في مهارة الرمي.

وأكد سيف السماحي أنه حضّر استعراضاً خاصاً من أجل نهائي البطولة، إثر التدريبات التي يقوم بها، وقال: “فوزي في المربع الذهبي ليس نهاية مشواري، وإنما أمامي المهمة الأكبر للحصول على كأس فزاع الذهبي، وهو ما سيجعلني متحفزاً من أجل الفوز والحفاظ على اللقب”.

وعبر مطر الحبسي، بكل روح رياضية عن سعادته بتأهل زميله سيف السماحي، مؤكداً أن الجميع أخوة في هذه البطولة التي تمنح المشاركين فرصة لتطوير أدائهم وتعلم مهارات جديدة.

 

حمدان الأحبابي يضيء الحلقة 10 برمياته الرائعة ويحصد العلامة 50 وراشد الرزي يرد عليه بعرض بديع

أما الحلقة العاشرة التي شهدت مشاركة الثنائي راشد سلطان الرزي “الإمارات” رقم التصويت (9) وحمدان محمد حمد مصلح الأحبابي “الإمارات” رقم التصويت (11)، فتميزت بالروعة والإثارة وأبهرت الجماهير التي اكتظت بها المدرجات وأمام شاشة قناة سما دبي، حيث قدم الرزي والأحبابي، كل ما في وسعهما من أجل كسب التصويت والحصول على أعلى العلامات من خلال المهارات المرتبطة بالتحكم بالسلاح، وقرع أجراس مسرح الميدان من خلال عملية فر السلاح للوصول إلى خط الليزر، إضافة إلى الخطوات التي تتناغم مع إيقاع الأغنية الشعبية “راعي الأمر” وهي للفنان ميحد حمد، من كلمات سعيد بن مصلح الأحبابي، وألحان فايز السعيد.

وصعد أولاً على خشبة المسرح اليويل حمدان محمد حمد مصلح الأحبابي “الإمارات” رقم التصويت (11)، الساعي للتأهل للنهائي للعام الثالث على التوالي، واستعرض مستخدما يديه في تأدية الشلة والمشية والتحكم بالسلاح، وفي عملية الفر نجح في أربع محاولات ملتقطاً السلاح ببراعة في كل مرة، ولم يحالفه الحظ في محاولة واحدة، حيث سقط السلاح، لكنه لم يتأثر بذلك وواصل عرضه بشكل طيب للغاية.

وعبرت لجنة التحكيم عن رضاها بأداء الأحبابي واصفة إياه بأنه يمتلك الثقة اللزمة وثبات الرمي والاستلام، إضافة إلى أن طريقة أدائه تغيرت للأفضل، كما أكدت أنه يويل متميز ويستحق التأهل للنهائي، ومنحته اللجنة العلامة الكاملة 50 نقطة.

وصعد ثانياً على خشبة المسرح اليويل، راشد سلطان الرزي “الإمارات” رقم التصويت (9)، والذي قدم عرضاً مميزاً بداية من المشية والمهارات بالتحكم بالسلاح التي عكست الثقة بالنفس، وفيما استهل عملية الفر بالوصول إلى خط الليزر مرتين، فإنه لم ينجح بالوصول في المرة الثالثة، لكنه عاد وكرر المحاولة بنجاح ووصل لخط الليزر في المرة الرابعة.

وأشادت لجنة التحكيم بأداء الرزي الذي اعتبرته يمتلك مهارات لافتة وقوة في الأداء، وأشدت بالعرض الذي قدمه، ومنحته العلامة 48 نقطة.

 

سعاد إبراهيم دوريش: البطولة نجحت في تحقيق رسالتها بصناعة جيل للمستقبل

توجهت سعاد إبراهيم دوريش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، بالشكر لكافة اليويلة الذين شاركوا في البطولة سواء من حالفهم الحظ وواصلوا مشوار المنافسة حتى نهايته أو من ودعوا المنافسات، مؤكدة أنهم جميعاً بذلوا جهوداً طيبة وأظهروا إمكانيات رائعة ومهارات بديعة بغض النظر عن النتيجة.

وأكدت سعاد إبراهيم درويش أن البطولة نجحت في إيصال رسالتها التي انطلقت من أجلها واستمرت طيلة هذه السنوات، وهي حفظ وصون الموروثات المحلية التراثية والحفاظ عليها، وهو ما تبلور في جذب الأجيال الصاعدة  لممارسة اليولة والذين سيكونون هم نجوم المستقبل على خشبة مسرح الميدان في النسخ المقبلة من البطولة.

وأوضحت مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث أن مسابقة اليولة اتسعت دائرتها عبر السنوات الماضية، وأصبح لها صدى واسعاً في أرجاء المنطقة، وأضافت: “اليولة كانت البطولة الأولى التي اختار سمو ولي عهد دبي تنظيمها منذ 19 عاماً، وشهدت خلال مسيرتها تغييرات جذرية في التنظيم وآلية المسابقة وأعداد المتسابقين وحرفية الأداء مما ساهم في رفع المستوى العام للبطولة ورسخ مكانتها كمهرجان شعبي تراثي وتظاهرة شبابية شيقة ينتظرها الجميع من كافة الأعمار”.

 

الشاعر المنهالي يتغنى يإنجازات “فزاع” وأرقامه القياسية

قدم ضيف الحلقة العاشرة الشاعر محمد حامد المنهالي قصيدة تشيد بإنجازات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وما يقدمه من دعم في كل المجالات.

وعن المشاركة في الميدان، قال المنهالي: “هذا البرنامج لا يعلى عليه، وأنا سعيد بوجودي ومشاركتي في البطولة، ويعتبر وجودي دعماً لي وللشعر الشعبي عموماً، فالبرنامج له شعبية جارفة، ويشمل جوانب عديدة من الشعر إلى الفن والتراث، وهذا ليس بجديد على مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث الذي يبذل جهوداً كبيرة في سبيل حفظ وصون التراث الثقافي للدولة”.

وكانت القصيدة التي قدمها الشاعر المنهالي كالتالي:

حمدان يا شيخ الوفاء واطوله

تشيل حمل اللي ثقال احموله

المدح فيكم بينات افعوله

واللي مدحكم صادقاً في قوله

فزاع لي تسمو بكل ابطولة

الرقم القياسي توخذه بسهولة

 

الفنان الجنيد: اليولة فن تراثي إماراتي نبيل

قدم الفنان عبدالرحمن الجنيد أغنيتين، الأولى بعنوان “خشف الظبا” من كلمات سعيد بن مصلح وألحان فايز السعيد، والأغنية الثانية بعنوان “إن شفتكم” من ألحاني وكتب كلماتها سعيد بن مصلح.

وقال عبدالرحمن الجنيد: “اليولة فن تراثي إماراتي نبيل، ومن الرائع أن نشاهدها في شكل بطولة للشباب وأن تواصل البطولة نجاحها للعام الـ19 على التوالي وتقدم نماذج إماراتية من أمهر الممارسين لها، مما يؤكد نجاح جهود حفظ الموروثات الإماراتية وانتقالها عبر الأجيال”.

 

مسلم العامري: البطولة تشهد تغييراً جذرياً وتطوراً كبيراً في أداء اليويلة

أكد مسلم العامري عضو لجنة تحكيم بطولة فزاع لليولة سعادته البالغة بالمستويات الرائعة التي يقدمها المشاركون في البطولة، مؤكداً أن البطولة تشهد تغييراً جذرياً في أداء اليويلة حيث تطوروا للأفضل من خلال خوض التدريبات بكثافة، وهو الأمر الذي انعكس بشكل إيجابي على أدائهم، وبالتالي انعكس كذلك على مستوى المنافسات فزادها قوة وإثارة.

وأشاد العامري بروعة وحسن تنظيم البطولات المختلفة التي يقدمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، مما كان لها أكبر الأثر في حفظ ونقل الموروثات التراثية الإماراتية إلى الأجيال الناشئة، وهذا هو الأهم، كونه يعد أحد أبرز أهداف تلك البطولات.

وأضاف مسلم العامري: “بعض اليويلة المشاركين اجتهدوا بقوة للوصول إلى أبعد مدى في البطولة، واعتمدوا في سبيل ذلك على خوض التدريبات وتطوير مهاراتهم، والبعض الآخر اعتمد على شعبيته وما يملكه من كتلة تصويتية جماهيرية كبيرة، وفي كل الحالات أشكرهم على ما قدموه من مستويات رائعة طوال البطولة”.

وعن أبرز ما لاحظه على المشاركين، قال: “بعضهم قدم مستوى رائعاً خلال التصفيات التأهيلية، ولم يحالفه الحظ لاحقاً في البطولة، ويعود ذلك للضغوط التي لا يتحملها البعض كالجمهور والظهور أمام الكاميرا وقوة المنافسة، ومن هنا أطالبهم جميعاً بتطوير هذا الجانب حتى لا يدفعهم لارتكاب أخطاء أثناء العرض”.

 

أسماء وأرقام التصويت لليويلة الـ 4 المتأهلين للمربع الذهبي

ضمت قائمة المتأهلين إلى المربع الذهبي لبطولة فزاع لليولة للموسم 20182019 كل من: سيف سهيل السماحي “الإمارات” رقم التصويت (1)، مطر علي الحبسي “الإمارات” رقم التصويت (2)، راشد سلطان الرزي “الإمارات” رقم التصويت (9)، حمدان محمد حمد مصلح الأحبابي “الإمارات” رقم التصويت (11).

 

نظام البطولة

يقضي نظام البطولة بتأهل 16 يويلاً، إلى البطولة الرئيسية، ويتنافس الـ16 يويلاً على مدار 13 حلقة، وكل حلقة ستشهد منافسات بين 4 يويلة حتى الوصول إلى دور الثمانية ثم دور الأربعة حيث يتنافس أصحاب المركز الثاني على المركزين الثالث والرابع، فيما سيتنافس أصحاب المراكز الأولى من كلتا المجموعتين على المركزين الأول والثاني.

وتضم لجنة تحكيم البطولة كل من راشد بن حارب الخاصوني وخليفة بن سبعين المحرمي ومسلم العامري.

 

الشريك الإعلامي

تعتبر إذاعة الأولى التابعة لشبكة الأولى الإذاعية هي الشريك الإعلامي لبطولات فزاع.

 

التصويت

للتصويت من دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال اتصالات ودو عبر الرقم 4401 وللتصويت من المملكة العربية السعودية عبر: أس تي سي 845140، موبيلي: 636666، زين: 742151، البحرين عبر فيفا 98986، والتصويت من باقي أنحاء العالم عبر الثريا: 8821622775645، علماً أن التصويت من خارج الدولة عبر خدمة الثريا يكون عبر الاتصال الهاتفي، وليس بإرسال رسالة نصية.

 

الكـود

الشبكـة

الـدولــة

4401

اتصالات

الإمارات العربية المتحدة

4401

دو

الإمارات العربية المتحدة

845140

إس تي سي

المملكة العربية السعودية

636666

موبيلي

المملكة العربية السعودية

742151

زين

المملكة العربية السعودية

98986

فيفا

البحرين

8821622775645

ثريا

دولي

 

Last editted on 10th February, 2019 at 10:52