ركز حمدان بن محمد يكشف تفاصيل النسخة الـ12 من بطولة السلق 2019

|   الأخبار الصحفية
salaq last year 4

ـ دبي، 31 يناير 2019

كشف مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث تفاصيل النسخة الثانية عشر من بطولة السلق، التي تعد من أبرز البطولات التراثية التي ينظمها المركز، حيث تنطلق التصفيات التأهيلية للبطولة، يومي 2 و3 فبراير المقبل في دورة المرموم والتسجيل يبدأ اليوم 31 يناير في ميدان المرموم من الساعه الثالثة ظهراً  ولغاية الساعه السابعه مساءً.

وكشفت اللجنة المنظمة للبطولة أن المشاركة ستكون مفتوحة لفئتي الهواة والمحترفين، حيث ستقام التصفيات التأهيلية لفئة المحترفين لمسافة 1000 متر يوم السبت 2 فبراير، على أن تقام تصفيات فئة الهواة والمحترفين لمسافة 2500 متر يوم 3 فبراير، وتقام النهائيات للفئتين يوم 19 فبراير.

وكشفت اللجنة عن الشروط والقوانين الخاصة بالبطولة، وذلك من خلال تركيب الطوق المزود بالشريحة الإلكترونية لكل سلق مشارك لرصد النتائج بكل دقة وشفافية، حيث يتم احتساب نتيجة مشاركة السلق أثناء وصوله لخط النهاية، علماً أنه سيتم السماح لكل فرد بالمشاركة بأي عدد من السلق، وستتراوح مسافة أشواط المنافسات بين 1000 متر للمحترفين إلى 2500 متر للهواة والمحترفين خلال التصفيات والنهائيات للسلق الذكور والإناث.

 

سعاد إبراهيم درويش: بطولاتنا التراثية تتميز بطابع عالمي في التنظيم والأداء

أكدت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أن بطولة السلق تعد من أهم البطولات التراثية وأقواها، كما أنها من المسابقات التي تستقطب أعداداً كبيرة من المشاركين، وتقام في مضمار المرموم 11 الذي اعتاد احتضان أهم السباقات في الدولة.

وعن تحضيرات انطلاق الحدث، قالت مدير إدارة البطولات: “تعودنا في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث على تنظيم بطولات تراثية تتسم بطابع عالمي في التنظيم والأداء، ودائماً نبدأ الاستعدادات مبكراً لتنظيم أي مسابقة، ونعمل على تذليل الصعاب ونحرص على تسهيل جميع تفاصيل المشاركة في البطولات التراثية بهدف حصد رضا المشاركين وسعادتهم”.

وأكدت سعاد إبراهيم درويش أن المركز يبذل كل هذه الجهود بهدف حفظ الموروثات الثقافية الاجتماعية المرتبطة بتاريخ الدولة والمنطقة ككل، ومن ضمن هذه الموروثات بطولات السلق، وهي رياضة مارسها الأجداد واستطاعوا فيها تطويع وتدريب السلق على الصيد، ولعل أحد أهم المميزات التي تنفرد بها هذه البطولة أنها تقوم على مهارة السعي لاغتنام القوت اليومي، وقد توارثت الأجيال الإماراتية هذه المهارة وحافظت عليها للحاضر.

وتابعت بقولها: “نحرص في هذه البطولة على اتباع الإجراءات المتعارف عليها ووفق معايير عالمية، تبدأ بفحص السلق المرشحة للمشاركة فحصاً طبياً دقيقاً، وتركب شريحة خاصة بكل سلق لتسهل إجراءات التعرف عليه خلال وبعد السباق، ومع وجود أجهزة قياس ورصد دقيقة تبقى مسألة التحكيم وصولاً إلى السلق الفائز في السباق أمراً محسوماً، وبالتأكيد فإن البطولة تظهر قدرة المتسابقين على تدريب السلق واختيار السلالة الجيدة القادرة على الفوز”.

وعن عدد الأشواط، أوضحت سعاد إبراهيم درويش أن ذلك الأمر سيكون مبنياً على عدد الذين سجلوا للمشاركة، وأضافت: “وصلتنا طلبات مبكرة للمشاركة من السعودية والكويت والبحرين وعُمان من الراغبين في المشاركة بفئتي الهواة والمحترفين، بما يجعلنا نترقب زيادة في عدد المشاركين في هذه النسخة وهو الأمر الذي يجعل من البطولة حدثاً خليجياً كبيراً، وسننتظر حتى ختام التسجيل من أجل تحديد العدد النهائي للأشواط ، لكن مبدأياً ربما لا يقل عدد الأشواط في فئة المحترفين 1000 متر عن 3 أشواط للذكور و3 أشواط للإناث، أما فئة الهواة2500 متر فستصل إلى 4 أشواط للذكور و4 أخرى للإناث، وتشهد فئة المحترفين 2500 متر 3 أشواط للذكور و3 أشواط للإناث”.

 

جمعة المهيري: تسهيلات كبيرة للمشاركين خلال التسجيل والمنافسات

تحدث جمعة المهيري، رئيس اللجنة المنظمة لبطولة السلق وأكد أن مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، يبذل جهوداً كبيرة ساهمت في تطوير هذه البطولة من كافة الجوانب الفنية والتنظيمية طيلة السنوات الماضية، وجذبت مزيداً من المشاركين.

وأشار إلى أن عمليات التسجيل ستتم بسهولة فائقة، مشيراً إلى أنه هناك تسهيلات كبيرة للمشاركين خلال التسجيل والمشاركة، بحيث يمنح المتسابق المجال لتوزيع السلق الخاص به على أكثر من شوط في حال شارك بعدد أكثر من سلق واحد، كما تم تمديد فترة الراحة بين التصفيات التأهيلية والنهائيات إلى أكثر من أسبوعين من أجل ضمان الراحة التامة للسلق، كما أن فحص المنشطات سيتم وفق عينتين لضمان تطبيق كافة الإجراءات بالشكل السليم ولتفادي أي خطأ من الوارد حدوثه.

وتابع بقوله: “تم اعتماد إقامة أشواط التصفيات لفئة الهواة والمحترفين، وتم اعتماد نظامي التأهيل والنهائيات للعام الثاني على التوالي، حيث كان النظام في العام قبل الماضي يعتمد على النهائيات فقط، ومن المنتظر أن يتأهل في كل شوط 2500 أصحاب المراكز الثلاثة الأولى، كما يتأهل من شوط المحترفين 1000 متر ثلاثة في كل شوط”.

 

الشريك الإعلامي

تعتبر إذاعة الأولى التابعة لشبكة الأولى الإذاعية هي الشريك الإعلامي لبطولات فزاع.

 

الشروط والقوانين

1. وجود شريحة إلكترونية في السلق المشارك.

2. لا يسمح باإستخدام أي نوع من أنواع  العقاقير المنشطة للسلق.

3. يسمح المشاركة بتسجيل أي عدد من السلق في السباق.

4. يتم إقصاء أي سلق من السباق في حال تسببه بإصابة سلق آخر.

5. أي سلق يتخلف صاحبه عن التحضير في الشوط المحدد له، لن يسمح له بالمشاركة في الأشواط التالية بغض النظر عن الأسباب.

6. يتم احتساب نتيجة مشاركة السلق أثناء وصوله لخط النهاية.

7. في حال خروج السلق عن المسار المحدد (المضمار) تلغى نتيجته حتى لو عاد مرة أخرى.

8. أي سلق يتم إطلاقة من قبل مدربه قبل شارة الانطلاقة تلغى نتيجته.

9. لا يسمح بمشاركة أي سلق تابع للمحترفين في أشواط الهواة.

10. إذا تبين مشاركة سلق من فئة المحترفين  في فئة الهواة يتم إلغاء نتيجته وتحويل النتيجة إلى السلق الذي يليه في حال كان من ضمن الأوائل.

11. يمنع مشاركة السلق التابعة لمدربي فئة المحترفين في فئة الهواة ويسمح لهم بالمشاركة في فئة المحترفين فقط حتى ولو كان ملك شخصي.

12. تعتبر قرارات اللجنة الفنية نهائية بعد اعتمادها من الرئيس (مدير البطولات).

13. تم تحديد يوم الخميس الموافق 31/01/2019 لتسجيل السلق من الساعة 03:00مساءً ولغاية الساعة07:00 مساءً في الدورة 11 منطقة المرموم.

14. تم تحديد أشواط المحترفين 1000 متر (ذكور – إناث) بتاريخ 02/02/2019.

15. تم تحديد أشواط تأهيلية للمحترفين + الهواة (ذكور وإناث) 2500 متر بتاريخ 03/02/2019.

16. تم تحديد نهائي فئة المحترفين والعامة (ذكور – إناث) 1000 متر و2500 متر بتاريخ19/02/2019.

17. في حال عدم الالتزام بالآداب العامةه أو التلفظ بألفاظ وعبارات مسيئه تشكل تحقيراً أو تشهيراً للجنة أو المتسابقين، يحق للجنة اتخاذ أي إجراء تراه مناسباً حياله.

Last editted on 31st January, 2019 at 15:36