ثلاثية لطيور الهاجري في منافسات العامة ببطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور

|   الأخبار الصحفية
fconla1

دبي 11 يناير 2019

حلقت 580 طيراً في سماء الروية في دبي، وقدمت أروع العروض التي اتسمت بالقوة في انطلاق منافسات أشواط العامة، وذلك في اليومين الخامس والسادس من بطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور التلواح، والتي تقام بتنظيم مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، في منطقة الروية، بمشاركة واسعة من نخبة الصقارين الباحثين عن حصد المراكز الأولى والتتويج بالألقاب للتأهل للمشاركة في بطولة النخبة التي تقام في اليوم الأخير لححدث وتحديداً في الـ18 من الشهر الجاري.

وبلغ عدد الطيور التي شاركت في البطولة حتى الآن 1055 صقراً، بواقع 475 في منافسات الشيوخ التي أقيمت في الأيام الأربعة الأولى، و580 في اليومين الأوليين من منافسات العامة بواقع 260 في اليوم الخامس للبطولة و320 في اليوم السادس، لتصبح البطولة على مقربة من تحقيق رقم قياسي جديد على صعيد عدد الصقور المشاركة فيها.

وكانت منافسات الشيوخ اختتمت يوم الجمعة الماضي، وتبعها انطلاق منافسات العامة في اليوم التالي والتي تستمر على مدار 4 أيام وتتضمن 24 شوطاً توزعت بواقع 6 أشواط يومياً، وجاءت انطلاقة فئة العامة بإقامة 6 أشواط للجير شاهين الفرخ والجرناس، وتوزعت فيها الألقاب بين 4 ملاك مختلفين، وخصصت منافسات ثاني أيام منافسات العامة لفئة الجير تبع الفرخ والجرناس، وتوزعت فيها الألقاب بين 5 ملاك مختلفين بما يعكس قوة المنافسة وتقارب المستويات.

وبدأت منافسات العامة في اليوم الخامس من البطولة، وشهد الشوط الأول الذي خصص للجير شاهين فرخ – رمز، فوز الصقر “سويد” لخالد ناصر مذكر آل شافي الهاجري، بعدما قطع المسافة في الزمن الأسرع وبواقع17.045 ثانية.

وحلّ بالمركز الثاني “G2” لحمدان مبارك ناصر سالمين المنصوري وقطع المسافة في زمن 17.139 ثانية، وحصد ثالث المراكز “عاصي” لحميد راشد المنصوري محققاً زمناً قدره 17.246 ثانية.

وفي ثاني الأشواط “جير شاهين فرخ – رئيسي”، كان الفوز من نصيب الصقر “SH-55” لبطي أحمد بن الشيخ مجرن الكندي وقطع المسافة في زمن 16.855 ثانية، وجاء في المركز الثاني “غريب” لعبيد سيف خليفة بن سمحة الشامسي بزمن 17.084 ثانية، ليحل الصقر “صعلوق” لمحمد هلال سالم بن طراف في المركز الثالث بزمن 17.270 ثانية.

وفي الشوط الثالث “جير شاهين فرخ – نقدي”، حقق الصقر “معيظ” لسعيد محمد سعيد خلف الشامسي، الفوز في زمن قدره 17.095 ثانية، وحلّ بالمركز الثاني الصقر “6” لغدير محمد غدير سعيد المنصوري وقطع المسافة في زمن 17.135 ثانية، وجاء ثالثاً “صعتري” لسعيد هلال سالم بن طراف المنصوري وحقق زمناً قدره17.315 ثانية.

وكان الفوز في الشوط الرابع “جير شاهين جرناس – رمز” من نصيب الصقر “تمام” لخالد ناصر مذكر آل شافي الهاجري وحقق زمناً قدره 16.726 ثانية، تاركاً المركز الثاني للصقر “الصيرمي” لعبدالله خلفان بطي سالم القبيسي الذي قطع المسافة في زمن 16.735 ثانية، وحل ثالثاً “الأقرن” لخالد ناصر مذكر آل شافي الهاجري وحقق زمناً بلغ 17.004 ثانية.

وفي الشوط الخامس “جير شاهين جرناس – رئيسي”، حقق الصقر “داس” لخالد ناصر مذكر آل شافي الهاجري الفوز بزمن بلغ 17.078 ثانية، وحلّ في المركز الثاني “سلسبيل” لحمدان سعيد جابر بزمن 17.241 ثانية، وجاء بالمركز الثالث “زندان” لخالد ناصر مذكر آل شافي الهاجري بزمن بلغ 17.404 ثانية.

أما الشوط السادس الذي خصص للجير شاهين جرناس – نقدي، ففاز به الصقر “العاصف” لعلي سعيد راشد بن سرود المنصوري وحقق زمناً 18.156 ثانية، وحلّ بالمركز السادس “شخيبط” لخالد ناصر مذكر آل شافي الهاجري بزمن 18.196 ثانية، وجاء ثالثاً “شهاب” لغدير محمد غدير سعيد المنصوري محققاً زمناً 18.309ثانية.

وتواصلت منافسات العامة في اليوم السادس بفئة الجير تبع، وجاء الفوز بالشوط الأول “جير تبع فرخ – رمز” من نصيب الصقر “المين” لحميد راشد المنصوري محققاً زمناً 18.083 ثانية، وحلّ ثانياً “رهيب” لمحمد خلفان بطي سالم القبيسي بزمن قدره 18.367 ثانية، وجاء ثالثاً الصقر “106” لخالد ناصر مذكر آل شافي الهاجري بزمن 18.454 ثانية.

وفي الشوط الثاني “جير تبع فرخ – رئيسي” فاز الصقر “شمق” لمطر خلف عيد بالجافلة المنصوري وحقق فوزه في زمن 18.708 ثانية، وجاء بالمركز الثاني “دود فرسه” لعلي شخبوط علي سعيد الكعبي بزمن18.794 ثانية، وحلّ ثالثاً “عجيب 2” لعبيد سيف خليفة بن سمحة الشامسي بزمن بلغ 18.856 ثانية.

وفاز بالشوط الثالث “جير تبع فرخ – نقدي” الصقر “نمساوي” لبطي أحمد بن الشيخ مجرن الكندي محققاً زمناً18.580 ثانية، وجاء ثانياً “M42” لغانم خلفان عبدالله زايد بوحميد المزروعي وحقق زمناً 19.038 ثانية، وحلّ ثالثاً “T4” لمحمد سعيد سهيل رصاص المنصوري بزمن 19.080 ثانية.

أما الشوط الرابع “جير تبع جرناس – رمز” فذهب لمصلحة “F1” لمبارك سالم أحمد محمد المرر بعدما حقق زمن قدره 17.149 ثانية، وجاء بالمركز الثاني “حدث” لخالد ناصر مذكر آل شافي الهاجري 17.189 ثانية، ليأتي ثالثاً “الموس” لسلطان راشد ناصر راشد المنصوري بزمن 17.256 ثانية.

وفي الشوط الخامس “جير تبع جرناس – رئيسي” توج بالفوز “sara” لبطي أحمد بن الشيخ مجرن الكندي حيث حقق زمناً 16.983 ثانية، وحصد “شواق” لسلطان راشد ناصر راشد المنصوري المركز الثاني في زمن بلغ 17.060 ثانية، وجاء ثالثاً “150 MIRAGE” لبطي أحمد بن الشيخ مجرن الكندي في زمن 17.074ثانية.

واختتمت منافسات اليوم السادس بالشوط المخصص لفئة جير تبع جرناس – نقدي، وتوج به الصقر “البنغو” لخلفان مبارك خلفان سلطان المرر بعدما قطع المسافة في زمن 17.686 ثانية، وجاء بالمركز الثاني “منصور” لبطي أحمد بن الشيخ مجرن الكندي بزمن 17.796 ثانية، وحلّ ثالثاً “مدريد 1” لعلي شخبوط علي سعيد الكعبي محققاً زمناً 17.993 ثانية.

 

سعاد إبراهيم درويش: الأزمان التي شهدتها البطولة تؤكد ما وصلت له من تطور شديد

وتحدثت سعاد إبراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وأبدت إعجابها الشديد بأعداد المشاركين في منافسات العامة، مثمنة القيم المعنوية المستلهمة من أهمية حماية الصقور وسبل استدامتها كإرث ثقافي واجتماعي مرتبط ارتباطاً جذرياً بتاريخ المنطقة بصفة عامة ودولة الإمارات العربية المتحدة عل وجه الخصوص.

وأضافت: “جاءت انطلاقة منافسات العامة قوية ومثيرة وشهدت مشاركة واسعة، وقد تابعنا أداء المتسابقين، وحرصهم على التسجيل المسبق واتباع النظم الجديدة سواء في التحضيرات الإلكترونية أو في إجراء القرعة قبل وقت كافٍ من موعد الانطلاقة، وقد عملنا على تهيئة المناخ والأرضية المناسبة للمتسابقين، وهو ما أتى ثماره خلال المنافسات التي شهدت أزماناً مثيرة وصلت إلى 16 ثانية وعدة أجزاء من الثانية، وهو ما يدل على تطور مستوى الصقور والصقارين، ويعني نجاح البطولة من كافة الأوجه سواء التنظيمية أو الفنية”.

 

سهيل بن طراف: فخورون بالإنتاج المحلي

أعرب سهيل بن طراف “مزرعة ند الشبا” عن فخره الشديد بالإنتاج المحلي الإماراتي، مؤكداً أن إنتاج مزرعة ند الشبا في الجير شاهين أصبح متميزاً للغاية، وقال: “نركز حالياً على الجير شاهين والجير تبع بعد أن كنا نركز على البيور، وحالياً نتطلع للمنافسة وحصد المراكز الأولى من أجل التأهل لبطولات النخبة”.

وأضاف: “تعلمنا كثيراً من المنافسات عبر السنوات وتعرفنا على أدق تفاصيل تهجين وشراء والعناية بالصقور حتى أصبحنا نركز على البطولات بالتوازي مع القنص لأننا نستمتع بهذه الأجواء التي تجمعنا كصقارين في مكان واحد وتهيأ لنا أرضية رائعة للمنافسة وحصد الألقاب”.

 

حميد الطاير: نتطلع للمشاركة في مختلف الفئات

أوضح حميد محمد سعيد راشد الطاير أنه اتجه إلى المشاركة في فئات الشواهين بعدما كان يركز على الجرانيس والجيرات، من أجل التنويع في المنافسات، مشيراً إلى أن المنافسة أضحت شديدة القوة عن ذي قبل.

وتابع بقوله: “نؤهل صقوراً من كافة الفئات من أجل التنويع في مشاركاتنا ولتظهر بقوة في السنوات المقبلة، خصوصاً وأن البطولات أصبحت تتميز بالشراسة لكننا لدينا طيوراً متميزة وجاهزون للظهور بشكل جيد”.

وتابع بقوله: “فخورون بالمشاركة في بطولات الصيد بالصقور التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وقد اعتمدنا على الإنتاج المحلي والخارجي لأن الأهم هو أن نقتني طيوراً تلائم المواصفات المطلوبة في البطولات”.

 

خالد الهاجري: فخور بالمشاركة وسعيد بالثلاثية

ثمّن خالد ناصر مذكر آل شافي الهاجري الحائز على لقب شوط الرمز جير لعامة المحترفين، الدعم الكبير والرعاية التي توليها القيادة الرشيدة للرياضات التراثية ومنها الصيد بالصقور، معبراً عن فخره واعتزازه بالمشاركة في البطولات التي ينظمها حمدان بن محمد لإحياء التراث، وسعادته بالتفوق في أول أيام منافسات العامة وتحقيقه لثلاث بطولات.

وأكد أن المسابقات ومنذ انطلاقها أسهمت بتوفير نشاطات كافية لإشباع هوايات جميع الصقارين، ومنحت الجميع الفرصة لمزاولة هواياتهم التي ورثوها عن الآباء والأجداد والتراجع عن الرحلات الخارجية.

وأشاد بالاهتمام باهتمام المركز الشديد بالبطولات والعمل منذ البداية من خلال أجندة حافلة بالنشاطات والمسابقات في كل موسم، ووفق شروط وقواعد مميزة.

 

البرنامج الكامل للمنافسات

تقام بطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور التلواح في الفترة من 5 فبراير إلى 18 فبراير، وانطلقت البطولة بمنافسات الشيوخ التي تواصلت على مدار الأيام الأربعة الأولى، حسب الأشواط الخمسة: فرخ – رمز، فرخ – رئيسي، فرخ – نقدي، جرناس – رمز، جرناس – رئيسي، وفقاً للفئات والأيام التالية: الثلاثاء 5 فبراير فئة جير شاهين (فرخ + جرناس) للشيوخ، الأربعاء 6 فبراير فئة جير تبع (فرخ + جرناس) للشيوخ، الخميس 7 فبراير فئة بيور جير (فرخ + جرناس) للشيوخ، الجمعة 8 فبراير فئة قرموشة (فرخ + جرناس) للشيوخ.

أما مسابقات العامة فتقام حسب الأشواط الستة التالية: فرخ – رمز، فرخ – رئيسي، فرخ – نقدي، جرناس – رمز، جرناس – رئيسي، وجرناس – نقدي، حسب الفئات والأيام: السبت 9 فبراير فئة جير شاهين (فرخ + جرناس) للعامة، الأحد 10 فبراير فئة جير تبع (فرخ + جرناس) للعامة، الإثنين 11 فبراير فئة بيور جير (فرخ + جرناس) للعامة، الثلاثاء 12 فبراير فئة قرموشة (فرخ + جرناس) للعامة.

ويعد الشوط السادس الذي خصص للجرناس – نقدي، واحداً من أقوى الأشوط التي تم إضافتها لمسابقات العامة هذا الموسم، ومن المتوقع أن يشهد إثارة كبيرة.

وتقام مسابقات محلي مفتوح فئة حر (فرخ + جرناس) يوم الأربعاء 13 فبراير وفقاً للأشواط الأربعة: حر فرخ – رئيسي، حر فرخ – نقدي، حر جرناس – رئيسي، حر جرناس – نقدي، وفي يوم الخميس 14 فبراير تستكمل مسابقات المحلي بالفئة شاهين (فرخ + جرناس) وفقاً للأشواط شاهين فرخ – رئيسي، شاهين فرخ – نقدي، شاهين جرناس – رئيسي، شاهين جرناس – نقدي.

وتقام مسابقات الخليجيين يوم الجمعة 15 فبراير في فئة حر شاهين (فرخ + جرناس) وفقاً للأشواط الأربعة: حر فرخ – رئيسي، حر جرناس – رئيسي، شاهين فرخ – رئيسي، شاهين جرناس – رئيسي.

وتقام مسابقات الناشئين يوم السبت 16 فبراير بواقع أربعة أشواط في فئة تبع، تبع جير، وهي تبع فرخ رئيسي، وتبع جرناس رئيسي، وتبع جير فرخ رئيسي، وتبع جير جرناس رئيسي. 

وتنطلق منافسات نهائي الطيارة اللاسلكية للشيوخ وللعامة يوم الأحد الموافق 17 فبراير، ويتكون من شوطين: شوط رئيسي للشيوخ، وشوط رئيسي للعامة.

وسيكون يوم الإثنين الموافق 18 فبراير مسك ختام البطولة، حيث يشهد بطولة النخبة التي ينتظرها الجميع لما تتميز به من قوة وإثارة، وهي مخصصة لفئة الشيوخ والعامة (فرخ + جرناس)، وتشهد بطولات متنوعة هي كأس فخر الأجيال “نخبة الفرخ للشيوخ”، وكأس فخر الأجيال “نخبة الجرناس للشيوخ”، وكأس فخر الأجيال “نخبة الفرخ للعامة”، وكأس فخر الأجيال “نخبة الجرناس للعامة”، كأس فخر الأجيال “نخبة الحرار فئة الفرخ”، وكأس فخر الأجيال “نخبة الشواهين فئة الفرخ”، وبطولة النخبة “محلي وخليجي” للحر والشاهين.

 

الشريك الإعلامي

تعتبر إذاعة الأولى التابعة لشبكة الأولى الإذاعية هي الشريك الإعلامي لبطولات فزاع.

 

شروط التسجيل والمشاركة في بطولات الصيد بالصقور

1ـ التسجيل مفتوح لجميع الجنسيات.

2ـ التسجيل بالاسم الثلاثي.

3ـ التسجيل إلزامي برقم الهوية الوطنية الإمارتية أو جواز السفر لغير المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

4ـ توقيع تعهد من المالك أو من ينوب عنه بخصوص ملكية الصقر.

5ـ يلزم المالك أو من ينوب عنه بالتوقيع على استمارة معلومات التسجيل وتقع المسؤولية على المالك في إعطاء أي بيانات خاطئة.

6ـ يتم احتساب رسوم عند تركيب الحلقه الذكية  بقيمة 50 درهم. 

7ـ يتم احتساب رسوم إدارية بمبلغ 500 درهم عند نقل الملكية وتغيير اسم المالك. 

8ـ في حال فقدان الحلقة الذكية يتم احتساب رسوم إضافيه بقيمة 50 درهم. 

9ـ في حالة إثبات تلف الحلقة الذكية سيتم استبدالها بدون رسوم إضافية. 

10ـ لن يتم استبدال أو إصدار حلقة الصقر الذكية في حال تم فقدانها قبل فترة أسبوع بحد أقصى من موعد انطلاق البطولة.

11ـ لن تقبل اللجنة مشاركة أي صقر من فئة البيور بدون شريحة أو حلقة. 

12ـ في حال عدم وضوح بيانات حلقة المنشئ للصقر، أو نوعه وعدم توفر إثبات رسمي للاستناد لهذه المعلومات، يحول الصقر للجنة التسجيل للمراجعة وتحديد آلية قبول أو عدم قبول التسجيل.

13ـ يمنع مشاركة الصقور غير المسجلة والتي لم يركب لها الحلقة الذكية في بطولات فزاع للصقور.

14ـ يسمح بالصقور المركبة لها الحلقة الذكية من نادي أبوظبي للصقارة بالمشاركة في بطولات فزاع للصقور.

15ـ في حالة إثبات وجود تلاعب أو فتح أو نزع حلقة الصقر الذكية من قبل المشارك يترتب عليه إحدى العقوبات أدناه وتحدد من قبل رئيس اللجنة المنظمة للبطولة: 

ـ دفع غرامة بقيمة 1000 درهم.

ـ إلغاء مشاركته بطولة واحدة من بطولات فزاع للصقور وحرمانه من تفعيل أو نقل ملكية جميع الصقور في كل الفئات المسجله باسمه.

ـ إلغاء مشاركته في موسم واحد من بطولات فزاع للصقور وحرمانه من تفعيل أو نقل ملكية جميع الصقور في كل الفئات المسجلة باسمه.

 

قوانين فئة الناشئين

1– يسمح للناشئ بإطلاق (هد) الصقر المسجل باسمه فقط، ولا يسمح له بغير ذلك.

2– لا يسمح للناشئ المشاركه بأكثر عن صقرين في الشوط الواحد.

3– يسمح للناشئة (البنت) بعمر 11عاماً وأقل المشاركة بالأشواط المخصصة لفئة الناشئين في بطولات فزاع للصيد بالصقور.

4– يستثنى الصقر الزائد من الشواغر المخصصه لكل ناشئ من رسوم نقل الملكية في الشوط الواحد فقط، مثال: في حال وجود 4 صقور مسجلة باسم الناشئ، يستثنى صقرين من دفع الرسوم في حال تم نقلهن لموسم 20182019 فقط.

 

Last editted on 12th February, 2019 at 13:16