تقاسم ألقاب جير شاهين الفرخ والجرناس

|   الأخبار الصحفية
Fazza Championship for Falconry Tilwah 2018

دبي، 8 يناير 2018: حلقت نحو 280 طيرا في سماء الروية في دبي لتقدم أروع العروض الخلابة التي اتسمت بالقوة والسرعة والدقة في انطلاق أشواط فئة العامة في اليوم السادس لبطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح، التي تعد أولىبطولات الصيد بالصقور للموسم الجديد لبطولات فزاع التراثية، والتي تقام بتنظيم من مركز حمدان بن محمد لإحياءالتراث، في منطقة الروية في دبي، بمشاركة واسعة من نخبة الصقارين الباحثين عن التتويج بأغلى الألقاب.

وجاءت انطلاقة فئة العامة بإقامة 5 أشواط لجير شاهين الفرخ والجرناس، والتي توزعت فيها الألقاب بين 5صقارين بما يعكس قوة المنافسة وتقارب المستويات.

وفي شوط جير شاهين فرخ العامة – الرمز، حقق المركز الأول الطير (الصيرمي) لمالكه عبدالله خلفان بطي سالم القبيسي، بعدما قطع المسافة بزمن 16.979 ثانية، وجاء بالمركز الثاني (الدباوي) لمالكه سعيد هلال سالم بن طراف المنصوري، محققا زمنا 17.465 ثانية، وحقق المركز الثالث (مشاغب) لمالكه طارق عبيد سلطان الرزي الشامسي، بزمن 17.715 ثانية.

 

وفي شوط جير شاهين فرخ العامة – السيارة، حقق المركز الأول (إن 78) لمالكه حميد راشد المنصوري، قاطعا المسافة بزمن 17.236 ثانية، وجاء بالمركز الثاني (ياس) لمالكه خالد ناصر مذكر آل شافي الهاجري بزمن 17.557ثانية، وبالمركز الثالث (شواق) لمالكه خالد ناصر مذكر آل شافي الهاجري بزمن 17.809 ثانية.

 

وفي شوط جير شاهين فرخ العامة – النقدي، حقق المركز الأول (تمام) لمالكه خالد ناصر مذكر آل شافي الهاجري بزمن 18.658 ثانية، وجاء بالمركز الثاني (22) لمالكه طارق عبيد سلطان الزري الشامسي بزمن 18.860 ثانية، وبالمركز الثالث (زندان) لمالكه خالد ناصر مذكر آل شافي الهاجري بزمن 18.990 ثانية.

 

وفي شوط جير شاهين جرناس العامة – الرمز، حقق المركز الأول (غرام) لمالكه محمد خليفة سلطان بالجافله المنصوري بزمن 19.056 ثانية، وبالمركز الثاني (3119 فوكس) لمالكه حمد أحمد بن الشيخ مجرن الكندي بزمن 19.175 ثانية، وبالمركز الثالث (مشكور) لمالكه حمدان سعيد جابر بزمن 19.202 ثانية.

 

وفي شوط جير شاهين جرناس العامة – السيارة، حقق المركز الأول (الغربي) لمالكه محمد سعيد سهيل رصاص المنصوري بزمن 18.775 ثانية، وبالمركز الثاني (مشوش) لمالكه حمدان سعيد جابر بزمن 18.842 ثانية، وبالمركز الثالث (سرمد) لمالكه مروان أحمد الشيخ مجرن، بزمن 18.922 ثانية.

 

 

وتحدثت السيدة/ سعاد ابراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عن أعدادالمشاركين في فئة العامة، مع حلولعام زايدوالقيم المعنوية المستلهمة من أهمية حماية الصقور وسبلإستدامتها كمنظومة ثقافية وإجتماعية مرتبطة ارتباطاً تاريخيا في المنطقة بصفة عامة وبدولة الإمارات العربيةالمتحدة بشكل خاص. وقالتالناموس لجميع الفائزين والمشاركين على هذه الإنطلاقة القوية في مسابقاتالعامة. تابعنا عن كثب المؤشرات المتعلقة بنظام الاشواط من خلال اداء المتسابقين، وحرصهم على التسجيلالمسبق واتباع النظم الجديدة سواء في التحضيرات الإلكترونية أو في اجراء القرعة قبل يومين من موعد الإنطلاقة،وبفضل الله، حصدنا رضا وسعادة الجميع، ونتطلع لأن نواكب جميع المعايير المتطورة في التنظيم وتطبيقها لتهيئةالمناخ والأرضية المناسبة للمتسابقين“.

واختتمت سعاد ابراهيم مؤكدة بأن بطولات فزاع للصيد بالصقور قد تمكنت من احتواء مجموعة من المتمرسين فيالتراث الثقافي غير المادي، وتشجيعهم على سبل إحياء وحفظ واستدامة هذا الموروث الثقافي الإجتماعي في دولةالإمارات العربية المتحدة.

 

المنصوري يعود بقوة

حميد المنصوري هو أحد ابرز الأسماء في بطولة فزاع للصيد بالصقورفئة العامة، وكانت له مشاركات لا تعد ولاتحصى منذ انطلاق بطولات فزاع للصيد بالصقور، ولم يتمكن العام الماضي من حصد عدد كبير من المراكزالمتقدمة نظراً لإصابة عدد من صقوره بوعكة صحية، وهذا العام أعاد شد اللجام ليعود بقوة تارة أخرى حتى حققالفوز، وتابع قائلاًبداية لم تكن في الحسبان، وأهدي هذا النصر إلى زملائي الصقارين، تواجدنا معاً لإحياء هذهالإحتفالات التراثية يوحد أهدافنا في المحافظة على هويتنا الإماراتية“.

وأضاف المنصورينظام الأشواط الجديد ساعدني كثيراً على اختيار الطير المناسب في الفئة المناسبة، ليس هناكأي مؤشرات أو معطيات واضحة سوى أنني أعرف جيداً مقدرة كل صقر لدي. أهم ما يمكن قوله بأن المنافسةقوية جداً ولدينا أسماء لامعة في عالم الصقارة، ولم اتوقع بأنني سأحقق الفوز معهم ولكن نظام الأشواط أفسح لناالمجال لنيل فرص أكبر وبالتالي حصد المراكز المتقدمة“.

 

ناصر الرزيبطل الغوص الحر وأحد هواة الرياضات التراثية

تواجد ناصر الرزي، صاحب المركز الأول في بطولة فزاع للغوص الحر الحياري العام الماضي، وسط جمع الصقارينليشارك بطيره وفي لقاء معه، عبر الرزي عن سعادته  للمشاركة في بطولات الصيد بالصقور وقالأهوي الرياضاتالتراثية منها الغوص والفروسية والصيد بالصقور وكانت لي مشاركات من قبل في مسابقات التلواح وحصدتالمراكز الأولى. التواجد وسط هذا الزخم من الخبرات المتراكمة في رياضة الصيد بالصقور يعتبر تجربة يتعلم منهاالمرء كثيراً“.

وعن نظام الأشواط تابع الرزيساهم نظام الأشواط بتحديد الفئات الأربعة للطيور واختصر الزمن من تأهل إلى فوزمباشر، وأنصف المشاركين في زيادة عدد الفائزين في المجموعة“.

يذكر أنّ الرعاة الرسميين لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، هم الطاير للسيارات ولاندروفر ومطارات دبيوعبد الواحد الرستماني (العربية للسيارات) والقرية العالمية وإذاعة الأولى.

 

Last editted on 09th January, 2018 at 11:13