(الحياري) بطولة‭ ‬فزاع‭ ‬للغوص‭ ‬الحر‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

يقصد بها الغوص على الطريقة القديمة، ويخوض فيها المشاركون تجربة الغوص على الطريقة التقليدية بدون وسائل مساعدة مع التزامهم بالغوص لأعماق بعيدة على غرار الغواصين الإماراتيين الباحثين عن اللؤلؤ.

وتقام بطولة فزاع للغوص الحر (الحياري) من خلال ثلاث فئات منفصلة: الأولى للمحترفين، والثانية للمواطنين، وأبناء دول مجلس التعاون الخليجي، والثالثة فئة الناشئين من عمر 13 حتى عمر 15 سنة.

وتشهد هذه البطولة إقبالاً كبيراً حيث يشارك فيها غواصون أبطال من مختلف دول العالم.

بعد أن استهلت هذه البطولة منافساتها في أجواء الخليج المفتوحة، عادت لتستقر في مرحلة أخرى داخل مجمع حمدان الرياضي، وذلك بناءً على توصية اللجنة العليا المنظمة للبطولة حيث الإمكانيات والأحواض المتميزة، مع الوضع في الاعتبار توفير نفس الأجواء التي اعتاد عليها المتسابقين في البطولات السابقة، وحالياً تقام البطولة في “ديب دايف دبي”، أعمق حوض سباحة في العالم، وإحدى الوجهات الرياضية والسياحية البارزة في دبي والعالم، حيث يتم تطبيق أعلى معايير السلامة وتوفير الفرق الطبية المختصة، وعناصر الإنقاذ لكافة المشاركين خلال المنافسات.

ولا تخلو تلك البطولة من مفاجآت في النتائج، لاسيما وأن المشاركة الإماراتية والخليجية تشهد عاماً بعد عام زخماً خاصاً. لقد ساهم الفصل بين المحترفين ذوي المراكز الأولى والهواة إلى تحقيق أحد أهم الأهداف التي انطلقت من أجلها هذه المسابقة وهي نشر ثقافة الحفاظ على أحد أهم جوانب الموروث الشعبي الإماراتي من خلال ممارسة رياضة الغوص ( الحياري ).