(الحياري) بطولة‭ ‬فزاع‭ ‬للغوص‭ ‬الحر‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

يقصد بها الغوص على الطريقة القديمة. يخوض فيها المشاركون تجربة الغوص على الطريقة التقليدية بدون وسائل مساعدة مع التزامهم بالغوص لأعماق بعيدة على غرار الغواصين الإماراتيين الباحثين عن اللؤلؤ. وتقام بطولة فزاع للغوص الحر (الحياري) من خلال فئتين منفصلتين: الأولى للمحترفين والثانية للمواطنين وأبناء دول مجلس التعاون الخليجي. وتشهد هذه البطولة إقبالاً كبيراً حيث يشارك فيها غواصون أبطال من مختلف دول العالم.

بعد أن استهلت هذه البطولة منافساتها في أجواء الخليج المفتوحة، عادت لتستقر في مجمع حمدان الرياضي. وذلك بناءاً على توصية اللجنة العليا المنظمة للبطولة حيث الإمكانيات والأحواض المتميزة، مع الوضع في الاعتبار توفير نفس الأجواء التي اعتاد عليها المتسابقين في البطولات السابقة.

ولا تخلو تلك البطولة من مفاجآت في النتائج، لاسيما وأن المشاركة الإماراتية والخليجية تشهد عاماً بعد عام زخماً خاصاً. لقد ساهم الفصل بين المحترفين ذوي المراكز الأولى والهواة إلى تحقيق أحد أهم الأهداف التي انطلقت من أجلها هذه المسابقة وهي نشر ثقافة الحفاظ على أحد أهم جوانب الموروث الشعبي الإماراتي من خلال ممارسة رياضة الغوص ( الحياري ) .