أحمد بن حمدان بن محمد آل نهيان

يزور جناح مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

في اليوم الأول من معرض الصيد والفروسية

المركز: يطلق جديده في “ابوظبي للصيد والفروسية 2019

  • إطلاق الظبي “الآلي” لبطولة السلق
  • مبادرة وثيقتي تدشن فيديو جديد وتعرض “كتاب حصة بنت المر” وعدد من الوثائق الأصلية
  • تصميم “الحظيرة” في جناح المركز

دبي، 27 أغسطس 2019: ضمن فعاليات معرض ابوظبي الدولي للصيد والفروسية 2019، زار كل من الشيخ أحمد بن حمدان بن محمد آل نهيان رئيس لجنة الكايت سيرف ولجنة الإمارات للتجديف والتزحلق على الماء، وصاحب السمو الامير الملكي سعود بن مشعل بن عبد العزيز آل سعود، والشيخ ثاني بن سعيد آل مكتوم،  جناح مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث.

 كما زار معالي ماجد المنصوري، الأمين العام لنادي صقاري الإمارات، رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض الصيد والفروسية جناح المركز . وأشاد معاليه بالجهود المبذولة في سبيل احياء الموروث الإجتماعي في شكل بطولات وفعاليات ومبادرات تعزز من الهوية الوطنية وتبرز حضارة دولة الإمارات العربية المتحدة.  

جديد المركز في المعرض

تتسابق المؤسسات المختصة بالصيد والفروسية وحفظ التراث الثقافي غير المادي لعرض كل جديد لها في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2019  الذي بدأ اليوم الموافق 27 ويستمر حتى 31 أغسطس على أرض المعارض- ابوظبي.

وبصدد المشاركة للعام السادس بالمعرض، أشارت هند بن دميثان، مدير إدارة الفعاليات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث إلى أهمية معرض “الصيد والفروسية” للمركز الذي يستعرض هذه الدورة نماذج حيُة من الأجهزة التقنية التي تعمل بأنظمة التحكم عن بعد، تعزيزاً لمبدأ احياء التراث على خطى “المدينة الذكية”، ويكشف النقاب عن الظبي الآلي وجزء من البيئة الإماراتية المتمثلة بالركن المصمم في شكل “الحظيرة” والوثائق القديمة المعروضة ضمن أرشيف مبادرة “وثيقتي”.

وأشادت بن دميثان بجهود القائمين على معرض الصيد والفروسية 2019، وتنوع أجنحة العارضين والفعاليات  ما يؤكد قصة نجاحه وحرص الإدارة على الإرتقاء بخدماته المقدمة للعارضين والزائرين على حد سواء وقالت: “نشكر المنظمين وإدرة المعرض على هذا الحدث السنوي الذي يجمع محبي الصيد والفروسية والرياضات التراثية. إذ أضحى هذا المعرض حدثا نستعد له ونجتهد لنستعرض خلاله التراث الثقافي الذي يعمل المركز على حفظه وصونه واحيائه”.

وأضافت بن دميثان بأن إذاعة الأولى من شبكة الأولى الإذاعية التابعة للمركز، سوف تبث برنامجين وهما: “الرايح” و “حياك في بلادي” من الجناح مباشرة وتغطي الحدث عن كثب.

من جهتها، علقت سعاد ابراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث عن جديد البطولات وقالت: ” التطوير والإرتقاء بأدق تفاصيل البطولات يعد نهجاً نسير عليه، ونستعرض في هذه الدورة من المعرض مجموعة من الأجهزة التقنية، ليتعرف الزائر على طريقة الرصد والشرائح الذكية التي تستخدم في البطولات السنوية.  كما نعرض النموذج الأول على مستوى الدولة والعالم، لطريدة آلية، تم تصميمها خصيصاً لبطولة السلق وسيتم استخدامها في سباقات السلق الموسم المقبل”.

من جهته علق جمعة المهيري، رئيس لجنة بطولة السلق في إدارة البطولات بالمركز إلى أن تطوير معايير البطولات يأتي من أوجه عديدة، مثل إجراء الدراسات اللازمة عن السلق عموماً، ومن ثم معرفة أكثر ما يحفزه على الجري والعدو وقال: “صنعت الطريدة المستخدمة لسباق السلق في شكل ظبي آلي، و بأيد إماراتية، وصُمم ليحفز السلق ويحثه على زيادة سرعته، وبالتالي إضافة التشويق اللازم وبث روح الحماسة وسط المتسابقين، ليسجل السباق أرقاماً جديدة في سرعة عدو السلق المتسابق”.

مبادرة وثيقتي

من جهتها قالت فاطمة سيف بن حريز، مدير إدارة البحوث والدراسات في المركز: “نعرض ضمن الجزء الخاص بمبادرة وثيقتي في الجناح هذا العام فيديو خاص انتجه المركز من مقتنيات مبادرة وثيقتي ويستعرض في مضمونه تاريخ وتراث الإمارات في فترة الستينات. كما تعرض المبادرة عدد من الوثائق الأصلية التي أستلمها المركز من الأفراد والمؤسسات أبرزها كتاب ملاحظات الشيخة حصة بنت المر، رحمة الله عليها، الذي تم الحصول عليه من دائرة الأراضي والأملاك في دبي