دبي، 7 فبراير 2018: تميزت منافسات العامة بمشاركة خليجية وأجنبية لافتة في اليوم السادس لبطولة  فخر الأجيال للصيد بالصقور، التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وتعد ثانيأضخم بطولات هذا الموسم وتقام بشكل يومي حتى 16 فبراير الجاري في منطقة الروية في دبي “شارع الإمارات – طريق دبي العابر مخرج 55“.

وتستقطب بطولات فزاع للصيد بالصقور أعدادا كبيرة من الصقارين المحليين، لكنها تشهد مع تطورها في السنوات الأخيرة استقطاب المزيد من الصقارين سواء الخليجين المتخصصين بهذه الرياضات التراثية، أم صقارين أجانب.

وشهدت منافسات العامة إقامة أشواط جير تبع فرخ وجرناس، وفيها حققت الأسماء صاحبة الخبرة المراكز الأولى، وجاءت النتائج الكاملة على النحو التالي:

في شوط جير تبع جرناس الرمز، حقق المركز الاول الطير “الشرس” لمالكه خالد ناصر الهاجري، وبقيادة الصقار سالم ناصر الهاجري، قاطعا المسافة بزمن 18.163 ثانية، وجاء ثانيا “هجرس” لعبدالله راشد المانع المنصوري بزمن 18.294 ثانية، وبالمركز الثالث “35” لمحمد أحمد ثاني الفلاسي بزمن 18.321 ثانية.

وفي شوط جير تبع جرناس السيارة، حقق المركز الأول الطير “أم 2” لمبارك سالم أحمد المرر بزمن 17.828 ثانية، وجاء ثانيا الطير “10” لسلطان حمد بن الشيخ مجرن الكندي بزمن 18.260ثانية.

وفي شوط جير تبع فرخ النقد، حقق المركز الأول الطير “227” لبطي أحمد بن الشيخ مجرن الكندي بزمن 18.571 ثانية، وجاء ثانيا “تي 300” لعلي شخبوط علي سعيد الكعبي بزمن 18.644ثانية، وبالمركز الثالث “يو كيه” لحمد حسين الحمادي بزمن 18.842 ثانية.

وفي شوط جير تبع فرخ الرمز، حقق المركز الأول الطير “لوقيشي” لمهره خلفان بطي القبيسي بقيادة الصقار خلفان بطي سالم القبيسي، بزمن 16.919 ثانية وهو الزمن الأسرع في أشواط اليوم السادس للبطولة.

وجاء بالمركزين الثاني والثالث سلطان راشد ناصر المنصوري بواسطة “لاهوب” بزمن 16.958 ثانية و”شواق” بزمن 17.252 ثانية.

وفي شوط جير تبع فرخ السيارة، كسب المركز الأول “تكليف” لسعيد مصبح الشدي بزمن 17.141 ثانية، وبالمركز الثاني “تي1” لراشد علي المهري المزروعي بزمن 17.314 ثانية، وبالمركز الثالث “1038” لمحمد عبدالله سعيد الكندي بزمن 17.327 ثانية.

 

وشهدت أشواط العامة العديد من المشاركات الاجنبية لعل ابرزها، عودة المتسابق هاري غارلاند من المملكة المتحدة.

وكشف هاري غارلاند أن هذه المرة الثانية التي يشارك فيها الموسم الحالي، معبرا عن سعادته بالتواجد في هذا النوع من الرياضات التراثية وتعلم مهارات لم يتوقع إنه سيقوم بها يوما ما، موضحا إنه شارك بصقر من النمسا، اختاره بعناية من أجل هذه البطولة نظرا لقوة المشاركين فيها، موضحا إنه لا يشارك من أجل الفوز فقط ولكن من أجل متعة التنافس والتواجد في هذه الأجواء دون أي ضغوطات على نفسه، علما إنه هاوٍ للرياضة عموما مع حرصه على ممارسة رياضة ركوب الدراجات الهوائية في دبي إلى جانب الصيد بالصقور.

 

مشاركات بحرينية

شارك ثلاثة صقارين من مملكة البحرين في اليوم الثاني لمسابقات العامة لبطولة فخر الأجيال وقال أحد المتسابقين الثلاثة، سلمان حسن بلوشي: قدمنا من البحرين لنخوض المنافسات فيمسابقات العامة ونكون وسط الأخوة والأصدقاء في هذا التجمع الذي تعودنا عليه منذ سنوات. نحن فخورون بهذه المشاركات وما تتسم به من روح رياضية عالية، ومع مشاركتنا اليوم فإننانلاحظ المستوى الراقي للتنظيم كما عهدناه، من الأفضل إلى الأفضل، خصوصاً مع نظام الأشواط هذا العام. سوف نشارك ايضاً في مسابقات الخليجيين ونتمنى أن نحصد مراكز متقدمة

 

16 سنة

كوّن خليفة عيد الفلاسي البالغ من العمر 16 سنة، فريقاً لتدريب الصقور مع ألاهل والأصدقاء، وبدأ بالمشاركة منذ سنتين في مسابقات الكبار وقال: لدي عدد كبير من الأهل الذين يمارسونهواية الصيد بالصقور وتربيتها وتدريبها للمشاركة في بطولات فزاع للصيد بالصقور، لذا قررت أن اتعلم منهم وكونت فريقاً من 5 أعضاء، ولكني بدأت بصقر واحد والآن لدي اثنين من الطيور التيادوام على تدريبها واطمح لتحقيق الناموس في هذه البطولات التراثية.

3 سنوات

يتسابق ناصر عبيد المزروعي من ثلاث سنوات ولم يحقق الفوز بعد، ولكنه استمر في تربية الطيور وتدريبها بالرغم من غلاء الاسعار وقال: ليس من السهل تربية الطيور وتدريبها وهي عمليةمكلفة جداً خصوصاً الغذاء والدواء الخاص بالصقور، إضافة إلى التدريب الخاص الذي يتطلبة الطير للمشاركة في البطولات التراثية. وبالمقارنة، فإن تدريب الصقور المخصصة للصيد أسهل بكثير ،ولكن الحوافز وروح المنافسة التي نجدها في هذه البطولات التراثية تشجعنا على الإستمرار في عرض قوة الطيور والدخول في منافسات رياضية، ونحن كإماراتيين نحب هذه الصقور وورثنا ثقافةتربيتها عن أجدادنا.

 

ختام العامة اليوم الخميس

تختتم اليوم الخميس الموافق 8 فبراير أشواط فئة العامة، بإقامة أشواط القرموشة فرخ وجرناس، على أن تقام يوم غد الجمعة التصفيات التأهيلية للشيوخ بالطيارة اللاسلكية، فيما سيكون يوم السبت المقبل مخصصا لمنافسات الناشئين.

 

 

يذكر أنّ الرعاة الرسميين لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، هم الطاير للسيارات ولاندروفر ومطارات دبي وعبد الواحد الرستماني (العربية للسيارات) والقرية العالمية وإذاعة الأولى.